الأخبار 22 يوليو 2018 العودة إلى الأخبار

"كليفلاند كلينك أبوظبي" يشدد على أهمية فحص التهاب الكبد بمناسبة اليوم العالمي لهذا المرض

زراعة الكبد من أهم وسائل علاج مضاعفات التهاب الكبد في مراحلها المتقدمة

بمناسبة اليوم العالمي لالتهاب الكبد الفيروسي الذي يصادف 28 يوليو من كل عام، شدد الأطباء في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، أحد مرافق الرعاية الصحية التابعة لشركة مبادلة للاستثمار، على أهمية إجراء فحوصات الكشف عن هذا المرض الذي يعد من المسببات الرئيسة لسرطان الكبد.

يهدف الاحتفال باليوم العالمي لالتهاب الكبد إلى نشر التوعية بهذا المرض، خاصة لدى فئة الأشخاص الذين يحملون فيروس المرض لكنهم لا يدركون أنهم مصابون به، علماً أن تسعة من أصل كل عشر أشخاص مصابين بفيروس التهاب الكبد الفيروسي من النوع "ب" لا يعلمون بمرضهم.

وبهذا الخصوص، قال د. شيفا كومار، رئيس قسم أمراض الجهاز الهضمي وأمراض الكبد في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" أن التهاب الكبد غالباً ما يظل بعيداً عن التشخيص لأن المرضى قد لا يشعرون بأي أعراض حتى بلوغ المرحلة التي يكون فيها الكبد قد تضرر فعلاً".

وحث د. كومار الجميع على إجراء فحوصات الكشف عن هذا المرض، وأضاف: "إنها فحوصات بسيطة، لكنها تفيد في الوقاية من مضاعفات خطيرة ومن حدوث تلف دائم في الكبد. يتعرض المرضى الذين يعانون من التهاب الكبد الفيروسي المزمن لخطر الإصابة بتليف الكبد، الذي يمكن أن يتطور فيما بعد إلى قصور أو سرطان في الكبد. عندما يبلغ المريض هذه المرحلة، تصبح زراعة الكبد هي الخيار الوحيد المتبقي لإنقاذ حياته، في حين يتيح تشخيص التهاب الكبد الفيروسي ومضاعفاته في وقت مبكر إمكانية اللجوء إلى خيارات أخرى للعلاج الجراحي وغير الجراحي".

يحتاج الكشف عن التهاب الكبد إلى فحص دم بسيط لرصد وجود الفيروس المسبب للمرض. فإذا جاءت نتيجة الفحص إيجابية وتبين أن المريض يعاني من تليف أو تضرر كبير في الكبد، يلجأ الأطباء في المستشفى إلى تقييم عمل الكبد باستخدام تقنية الطب النووي، التي تتوفر فقط لدى "كليفلاند كلينك أبوظبي" وقلة من المستشفيات في الولايات المتحدة. يتيح هذا التقييم التفصيلي للأطباء إمكانية تحديد نوع المرض وطبيعة العلاج اللازم. أما إذا جاءت النتيجة سلبية، فيمكن للمرضى الحصول على لقاح التحصين ضد التهاب الكبد "أ" و"ب" للوقاية من أي إصابة به في المستقبل.

غالباً ما يحدث التهاب الكبد نتيجة الإصابة بعدوى فيروسية، وتُصنَّف حالاته إما حادة تستمر لأقل من ستة أشهر، أو مزمنة تتطلب علاجات معقدة. يمكن أن يؤدي إهمال علاج الحالات المزمنة من التهاب الكبد الفيروسي إلى جملة من المضاعفات الخطيرة، مثل تليف الكبد أو قصور الكبد أو سرطان الكبد. يحدث تليف الكبد عندما تتطور العدوى الفيروسية إلى تندب دائم في الكبد فتحد من قدرته على أداء وظيفته. لا يسبب التليف في مراحله الأولى الكثير من الأعراض، لكن تطور المرض يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالإرهاق وخسارة الوزن والحكة الجلدية واليرقان. يمكن السيطرة على الحالة بواسطة الأدوية وبعض التغييرات في أسلوب الحياة، أما المراحل المتقدمة فتتطلب العلاج بواسطة جراحات معقدة مثل الاستئصال الجزئي للكبد أو حتى زراعة الكبد.

يُذكر أن هناك لقاحات تحصين ضد هذا المرض بنوعيه "أ" و"ب"، لكن هذا الخيار ليس متاحاً ضد النوع "ج"، الذي يعد من المسببات الأساسية لحالات تليف وسرطان الكبد في دولة الإمارات.

هذا ويوفر برنامج أمراض الكبد التابع لمعهد أمراض الجهاز الهضمي في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" التقييم والعلاج متعدد التخصصات لجميع أمراض الكبد، بدءاً من خدمات الفحص في العيادات الخارجية وصولاً إلى رعاية المرضى المقيمين الذين يعانون من حالات متقدمة مثل قصور الكبد والمضاعفات ذات الصلة. ويعد مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" المركز الوحيد لزراعة الأعضاء المتعددة في دولة الإمارات العربية، وقد أجرى أول عملية لزراعة الكبد من متبرع متوفى في الدولة في فبراير من العام الحالي، كما يوفر جراحات روبوتية متطورة لعلاج أمراض الكبد.

CCAD
CCAD

هل أنت راضٍ عن مستوى الرعاية المقدمة لك؟

إن كنت تشعر بالرضا عما تلقيته من رعاية في كليفلاند كلينك أبوظبي، فنرجو منك أن تخصص بضع دقائق لتقييم...

قيّم خدماتنا الآن
CCAD
CCAD

حيث للأمل بداية

رعاية شاملة للأورام، بالقرب منك​

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

هل أنت مصاب بالصرع؟

نوفر الرعاية المتخصصة والخدمات المتقدمة للتشخيص والعلاج، ومجموعة واسعة من خدمات الدعم.

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

جراحات القلب المتقدمة على مقربة من مكان إقامتك

لدينا طاقم من جراحي القلب المتمرسين ذوي الخبرة العالمية، والذين يعملون من أجل حصولك على أفضل النتائج...

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

خصص يومًا لصحتك

استثمر في صحتك وعافيتك، واحجز موعد فحص ضمن برنامج الصحة الشاملة

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

قم بإحالة مريض

دعوة للأطباء للشراكة معنا من أجل رعاية مرضاهم

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

تجربة سريرية

المشاركة في الدراسات البحثية المتطورة

اعرف المزيد

دعنا نُساعدك على طلب موعد معاينة طبية

طلب موعد معاينة طبية 800 8 2223