​​

ما هو دواء الرانيتيدين؟

الرانيتيدين هو دواء يقلل إنتاج الحمض في المعدة، وله عدة استخدامات، مثل الوقاية من حرقة المعدة المرتبطة بعسر الهضم أو تناول بعض الأطعمة والمشروبات وتخفيف أعراضها. كما يُستخدم لعلاج قرحة المعدة والأمعاء والوقاية منها، وعلاج الارتجاع المعدي المريئي. بالإضافة إلى استخدامه أحياناً في علاج أنواع معينة من الحساسية.

ما سبب سحب هذا الدواء؟

علمت هيئة الأغذية والأدوية الأميركية أن بعض أدوية الرانيتيدين تحتوي على نسب قليلة من شوائب تُدعى نيتروزامين. عندما تحدد الهيئة مشكلة من هذا النوع، فإنها تتخذ الإجراءات المناسبة لحماية المرضى بشكل سريع، وهي تدرس حالياً مدى تأثير هذه النسب القليلة من النيتروزامين لمعرفة ما إذا كانت تشكل خطراً على المرضى، وستقوم بنشر المعلومات حول هذا الأمر فور توفرها. لكن إلى حين أن تصبح هذه المعلومات متوفرة، قررت وزارة الصحة ووقاية المجتمع في دولة الإمارات ودائرة الصحة_أبوظبي منع بيع الرانيتيدين واستيراده.  

ما هو النيتروزامين وهل هو مصدر للقلق؟ 

يُصنف النيتروزامين ضمن المواد التي يمكن أن تسبب السرطان، لكن هذا يحدث عادة نتيجة استهلاك كميات أكبر على مدى فترات طويلة من الزمن، وهو من الملوثات البيئية المعروفة التي يمكن أن توجد أحياناً في الماء والطعام، مثل اللحوم ومنتجات الألبان والخضروات. لم تدعُ هيئة الغذاء والدواء الأميركية اإلى التوقف عن استخدام الدواء، لكنها نصحت المرضى الذين يستخدمونه ويرغبون بالتوقف عنه باستشارة الطبيب حول خيارات علاج أخرى. 

ما الخيارات المتوفرة للمرضى في كليفلاند كلينك أبوظبي؟ 

يمكن للمرضى الراغبين باستخدام دواء بديل عن الرانيتيدين زيارة الطبيب في كليفلاند كلينك أبوظبي دون موعد، كما يمكنهم إعادة أي علب غير مستخدمة من هذا الدواء إلى الصيدلية في الطابق الأرضي من المستشفى ليجري التخلص منها وفق الأصول.