​تعرّف على حقوق و​مسؤوليات المريض والزائر في مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي.

للمرضى وعائلاتهم الحق فيما يلي:​​​

1. معرفة مهمة المنشأة الصحية ونوع الخدمات التي يقدمونها 
2. تلقي العلاج بكرامة واحترام، وبما يتماشى مع المعايير المهنية لجميع المرضى بغض النظر عن طريقة الدفع، أو العرق، أو الجنس، أو الجنسية، أو الديانة، أو الثقافة، أو الإعاقة، أو أي عامل آخر
3. تلقي العلاج وفقاً لأعلى المعايير المهنية على يد ممارسين طبيين مرخصين ومـؤهـلين وذوي خبرة في مكان مرخص ومعتمد
4. تلقي الرعاية اللازمة والتي تحترم قيم ومعتقدات المريض الشخصية 
5. تلقي الرعاية الصحية على أساس الحاجة الطبية
6. تلقي الرعاية الطبية الطارئة والعلاج بسهولة ويسر
7. تحويل المريض الى طبيب مختص او استشاري للرعاية الخاصة عندما تستدعي الحالة الطبية ذلك
8. الحصول على تفسير مفصل للحالة، والرعاية، والعلاج، ومرحلة ما بعد الرعاية بلغة سهلة بعيدة عن المصطلحات الطبية المتخصصة لكي يفهمها المريض بصورة كاملة
9. للمريض الحق الاطلاع على السجل الطبي والمعلومات الطبية الخاصة به
10. طلب رأي ثانٍ دون الخوف من المساومة الرعاية الطبية داخل أو خارج المستشفى
11. مراعاة الخصوصية خلال الفحص، والإجراءات، والرعاية السريرية/العلاج؛ ولهم الحق في معرفة من هم الحضور والغرض من حضورهم.
12. للمريض الحق في اعطاء موافقة خطية عن علم قبل الخضوع  لاي علاج او اجراءات جراحية او تدخلات وذلك وفقا لسياسة الموافقة المتبعة لهيئة الصحة – ابو ظبي (الرقم المرجعي PPR/HCP/P0003/07)
13. الحصول على معلومات شفهية وكتابية حول أية علاجات مقترحة وأن يتم إبلاغه بخصوص أية بدائل ممكنة
14. تحديث كافة السجلات السريرية والدوائية  بشكل دائم ودقيق، والمحافظة على سرية جميع معلومات السجلات الطبية والمعلومات الشخصية وحفظها من الضياع او سوء الاستخدام
15. الحصول على المعلومات حين دخول المنشأة الصحية حول لوائح مـنشأة الرعــايــة الصحية والسياسات الأخرى ذات الصلة
16. الحصول على أفضل معايير السلامة من حيث بيئة المنشأة الصحية والممارسات
17. حرية اختيار مزوّد الرعاية الدوائية الخاص به
18. الحصول على معلومات دقيقة وذات صلة بشأن العقاقير والعلاجات المقدمة
19. اتخاذ القرارات بخصوص خيارات العقاقير والعلاجات الخاصة به، بما يتضمن ذلك رفض أو عدم الاستمرار بتناول العقاقير و الأدوية.
20. مناقشة وطلب المعلومات بخصوص الادوية العلاجية ، والتأثيرات الجانبية والتفاعلات الدوائية المحتملة
21. مراقبة العلاج بالعقاقير من حيث سلامتها وفاعليتها،  وبذل الجهد المناسب لكشف اي حساسية من  العقاقير ، والتفاعلات السلبية أو موانع الاستعمال والحيلولة دون حدوثها
22. مراقبة التزام المريض وصحة استعماله للدواء، وتطبيق التدخلات العلاجية عند الضرورة
23. أن يتم تقييم حدة الألم و طريقة التعامل مع الألم
24. الحصول على خدمات الترجمة الفورية ما بين العربية/الإنجليزية؛ وأن يتم تجاوز جميع الحواجز اللغوية الأخرى حسب توفر مصادر الترجمة
25. الإقرار بأية شكوى يقدمها والتحقيق فيها بالصورة الكاملة، وتزويده بردّ كتابي وفق سياسة المنشأة
26. تلقي الحماية من اي اعتداء جسدي خلال الزيارة/الإقامة في منشأة الرعاية الصحية
27. الحصول على الحماية المناسبة للأطفال، أو المعاقين، أو كبار السنّ أو الضعاف
28. تلقي الرعاية حال بلوغهم المراحل النهائية لحياتهم وذلك بطريقة محترمة ورحيمة
29. تقديم التقييمات المناسبة و طريقة إدارة المراحل النهائية لحياة المريض
30. ابلاغه بكافة التكاليف والنفقات غير المغطاة بالضمان الصحي قبل إجراء العلاج اللازم 
31. تلقي العلاج في الحالات الطارئة بغض النظر عن وضعية بطاقة الضمان الصحي التي يحملها 
32. الحصول على المعلومات الخاصة بتقديم الشكاوى للمنشأة الصحية إذا لم يتمكن من الحصول على حقوقه او لم يكن راضيا عن الكشف الطبي أو العلاج أو مهنية العاملين أو مستوى السلامة بالمنشأة الصحية
 
 

على المرضى وعائلاتهم المسؤوليات التالية​:​​

1. إحضار بطاقة تعريفية سارية المفعول ،  البطاقة الطبية وبطاقة التأمين  في كل مرة يحضرون فيها إلى المنشأة  
2. اتباع القواعد أو اللوائح التنظيمية الخاصة للمنشأة
3. اتباع خطة العلاج كما حددها المسؤول عن تقديم الرعاية الصحية
4. توجيه أي سؤال عن أي جانب من جوانب الرعاية الصحية المقدمة 
5. مراعاة حقوق المرضى الآخرين والعاملين في الرعاية الصحية 
6. إظهار الاحترام والكياسة للموظفين
7. التعامل باحترام واتباع سلوك حضاري مع المرضى الآخرين أو الزائرين أو العاملين
8. مراعاة احتياجات الآخرين في جميع الأوقات
9. عدم إستخدام خدمة الطوارئ إلا في الحالات الطارئة جداً أو عند عدم امكانية استخدام أي خدمة صحية أخرى
10. الإدلاء بمعلومات دقيقة حول البيانات الشخصية أو التاريخ الصحي أو العلاج الذي يتلقاه 
11. الحفاظ على المتعلقات الشخصية خلال فترة تلقي الرعاية الصحية 
12. إبلاغ الطاقم الطبي ما إذا كانت لديهم أية متطلبات خاصة بخصوص صرفهم والاستعداد للعودة إلى البيت/منشأة أخرى حال صرفهم طبيًا من المستشفى
13. تحمل النتائج في حال مخالفة التعليمات الطبية أو خطة العلاج أو التوصيات 
14. المحافظة على المواعيد وإبلاغ العاملين في حالة عدم التمكن من الحضور حتى يتمكن مريض آخر من الاستفادة من هذا الوقت 
15. الالتزام بتسديد مبلغ التحمل أو أي رسوم على الخدمات الطبية والمستثناة من برنامج الضمان الصحي المقدمة من المنشأة الصحية​
 


إذا كانت لديكم أية مقترحات أو شكاوى بخصوص الخدمات المقدمة فيمكنكم:

•           طلب التحدث إلى مختص تميّز الخدمات

•           تقديم استمارة اقتراح وشكوى متوفرة في جميع أماكن الاستقبال

•           الاتصال بنا على الرقم 8008 CCAD ( 2223)

•           مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني  ServiceExcellence@ccaduae.ae

•           زيارتنا على موقعنا الإلكتروني  www.clevelandclinicabudhabi.ae

سيتم التعامل مع مدخلاتكم بصورة مناسبة، ومهنية وبسرية تامة

إذا شعرتم بأن شكواكم لا تلقى الاهتمام المناسب، فلكم الحق في التواصل مع حكومة أبو ظبي عبر الهاتف على الرقم 800 555

أو البريد الإلكترون   contact@abudhabi.ae

Chat With Us!
Chat With Us!