الأخبار 28 أكتوبر 2018 العودة إلى الأخبار

تقليل عدد السكتات الدماغية في دولة الإمارات العربية المتحدة، بحسب الأطباء

في إطار جهوده لتوسعة فرص التعليم الطبي في إمارة أبوظبي

أكد الأطباء في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، أحد مرافق الرعاية الصحية عالمية المستوى التابعة لشركة مبادلة للاستثمار، أن الوعي والسيطرة على عوامل الخطورة المرتبطة بالسكتة الدماغية يمكن أن يسهما في تجنب ما يصل إلى 80 في المائة من الإصابة بهذه الحالة التي تعد أحد الاسباب الرئيسة للإعاقات والوفيات في دولة الإمارات. 

وبمناسبة اليوم العالمي للسكتة الدماغية الذي يصادف 29 أكتوبر من كل عام، لفت الأطباء إلى أهمية اتباع الحمية الغذائية الصحية والإقلاع عن التدخين وممارسة الرياضة في الحد من عدد الإصابات بالسكتة الدماغية، خاصة عند الشباب، كما أكدوا على ضرورة طلب الإسعاف فورًا عند الشك بظهور أعراضها.

وفي هذا الشأن، شددت الدكتورة فيكتوريا ميفسود، الطبيبة الأخصائية في معهد الأعصاب في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" على أهمية تعزيز الوعي بالسكتة الدماغية، وقالت: "في ظل انتشار عوامل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية عند الشباب، لا بد أن نتوقع زيادة كبيرة في عدد حالات السكتة الدماغية خلال الـ15-20 سنة المقبلة، وهذا ما يتطلب منا اتباع النهج المناسب لتعزيز الوعي لدى الجميع وتشجيعهم على اعتماد التغييرات الحياتية الضرورية للحد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية". 

وأكدت د. ميفسود أن دولة الإمارات قطعت شوطًا كبيرًا في مجال علاج السكتة الدماغية خلال السنوات الأخيرة، وأضافت: "باتت تتوفر في الدولة العديد من العلاجات المتطورة، مثل استئصال الخثرة، لتحقيق نتائج أفضل لدى المرضى. لكن تعزيز الوعي بطبيعة الحالة والدور الذي يلعبه اتباع أسلوب حياة صحي في الوقاية منها مهم جدًا لإنقاذ الأجيال القادمة من الآثار المدمرة للسكتة الدماغية".

يُذكر أن هناك نوعين من السكتة الدماغية: نقص التروية الذي يحدث نتيجة تشكل جلطة دموية تمنع وصول الدم المحمل بالأكسجين إلى الدماغ، والسكتة النزفية التي تنجم عن حدوث نزف داخل الدماغ أو حوله. تسبب السكتة أعراضًا مفاجئة مثل الصداع الحاد وفقدان التوازن وفقدان الرؤية في إحدى العينين أو كلتيهما وصعوبة في النطق وضعف أو خدر في الوجه أو في الذراع أو الساق في جانب واحد من الجسم. 

وتصيب السكتة الدماغية المرضى في أنحاء العالم في عمر يتجاوز الـ65 عامًا. أما في دولة الإمارات، فإن حوالي نصف حالاتها تحدث في سن لا يتجاوز 45 عاماً، وذلك بسبب انتشار عوامل الخطورة المرتبطة بها مثل البدانة والتدخين والسكري وارتفاع الضغط ومستويات الكوليسترول، حيث تنتشر البدانة عند نحو ثلث السكان، في حين يعاني ربع البالغين من ارتفاع ضغط الدم الذي يزيد من خطر السكتة الدماغية بنسبة تتراوح بين ضعفين إلى أربعة أضعاف. كما يزيد التدخين من احتمال التعرض للإصابة بنقص التروية إلى الضعف وبالسكتة الدماغية النزفية إلى أربعة أضعاف.

يُذكر أن مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" هو مركز رسمي للسكتة الدماغية في مدينة أبوظبي، وبذلك يستقبل قسم الطوارئ فيه جميع المرضى الذين يعانون من أعراض السكتة الدماغية. ويعتمد المستشفى على الخبرات الواسعة المتوفرة في معهد التصوير الشعاعي ومعهد القلب والأوعية الدموية ومعهد الأعصاب ومعهد الرعاية الحرجة لتقديم خدماته المتطورة والسريعة في مجال تشخيص السكتات الدماغية وعلاجها، إلى جانب توفير برامج طويلة الأمد لإعادة تأهيل المرضى.

CCAD
CCAD

هل أنت راضٍ عن مستوى الرعاية المقدمة لك؟

إن كنت تشعر بالرضا عما تلقيته من رعاية في كليفلاند كلينك أبوظبي، فنرجو منك أن تخصص بضع دقائق لتقييم...

قيّم خدماتنا الآن
CCAD
CCAD

حيث للأمل بداية

رعاية شاملة للأورام، بالقرب منك​

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

هل أنت مصاب بالصرع؟

نوفر الرعاية المتخصصة والخدمات المتقدمة للتشخيص والعلاج، ومجموعة واسعة من خدمات الدعم.

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

جراحات القلب المتقدمة على مقربة من مكان إقامتك

لدينا طاقم من جراحي القلب المتمرسين ذوي الخبرة العالمية، والذين يعملون من أجل حصولك على أفضل النتائج...

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

خصص يومًا لصحتك

استثمر في صحتك وعافيتك، واحجز موعد فحص ضمن برنامج الصحة الشاملة

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

قم بإحالة مريض

دعوة للأطباء للشراكة معنا من أجل رعاية مرضاهم

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

تجربة سريرية

المشاركة في الدراسات البحثية المتطورة

اعرف المزيد

دعنا نُساعدك على طلب موعد معاينة طبية

طلب موعد معاينة طبية 800 8 2223