الأخبار 27 أغسطس 2017 العودة إلى الأخبار

أدوار مبتكرة تجذب المواطنين الإماراتيين إلى وظائف التمريض

مسؤولو الرعاية الصحية: وظائف جديدة، مثل وظيفة الممرض الممارس ومساعد الطبيب، تجذب الإماراتيين إلى وظائف التمريض في "كليفلاند كلينك أبوظبي"

من الملحوظ أن نظرة المواطنين الإماراتيين إلى مهنة التمريض كمهنة ناجحة ومجزية تعززت بشكل متزايد في الآونة الأخيرة، لاسيما بعد أن تم توفير مسارات مهنية جديدة للتمريض في الدولة للمرة الأولى.من جهته، سجّل مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" الرائد في المنطقة، زيادة في عدد المواطنين الإماراتيين الذين يتقدمون للعمل كممرضين على المستويين المبتدئ والمتقدم في العام 2017، وذلك بعد أن طرح المستشفى مجموعة من الأدوار التمريضية الجديدة، بما في ذلك بعض الوظائف التي كان سبّاقاً في طرحها في القطاع الصحي في الإمارات العربية المتحدة .

من الملحوظ أن نظرة المواطنين الإماراتيين إلى مهنة التمريض كمهنة ناجحة ومجزية تعززت بشكل متزايد في الآونة الأخيرة، لاسيما بعد أن تم توفير مسارات مهنية جديدة للتمريض في الدولة للمرة الأولى.

من جهته، سجّل مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" الرائد في المنطقة، زيادة في عدد المواطنين الإماراتيين الذين يتقدمون للعمل كممرضين على المستويين المبتدئ والمتقدم في العام 2017، وذلك بعد أن طرح المستشفى مجموعة من الأدوار التمريضية الجديدة، بما في ذلك بعض الوظائف التي كان سبّاقاً في طرحها في القطاع الصحي في الإمارات العربية المتحدة .

إذ أدخل المستشفى إلى الدولة، ولأول مرة، وظيفة الممرض الممارس ومساعد الطبيب، ليشق بذلك مساراً واضحاً للتقدم الوظيفي في مجال التمريض. فهذه الأدوار المتقدمة تسمح للممرضين بتولي مسؤوليات أكبر في المستشفيات مقارنة مع تلك التي كانوا يتولونها سابقاً، ليصبحوا بذلك أكثر انخراطاً في عملية رعاية المرضى للأمراض المعقدة والإدارة الطبية وإدارة المستشفى.

من جهتهم، عبّر المسؤولون عن المستشفى عن تفاؤلهم بأن تصبح المستشفيات، من خلال تعزيز المسار الوظيفي المتاح للممرضين في الدولة، قادرة على جذب المزيد من المواطنين الإماراتيين إلى هذه الأدوار الرئيسية، وعلى دعم استدامة قطاع الرعاية الصحية في الإمارات العربية المتحدة من خلال ضمان توفير العدد الكافي من المتخصصين في التمريض.

في هذا السياق، قالت آن ويليامسون، الرئيسة التنفيذية للرعاية الطبيّة والتمريض في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي": "بدأنا نتلقى عدداً أكبر من الطلبات من المواطنين الإماراتيين من كافة أنحاء الدولة، لأنهم يرون الفرص المتاحة لهم هنا في كليفلاند كلينك أبوظبي. فمن أجل الحفاظ على الممرضين من المواطنين الإماراتيين، لا بد من أن نبيّن لهم أن المنهجية التي نعتمدها مختلفة من حيث البيئة الوظيفية والتقدم الوظيفي. ولاحظنا أن عدداً من الممرضين الإماراتيين ممن تقدموا للعمل لدينا يأتون إلى المستشفى مع أفراد أسرهم للمعالجة وقد شاهدوا الاهتمام الكبير والرعاية الدقيقة التي يقدمها ممرضون لمرضانا، الأمر الذي شجعهم بدوره على السعي للعمل لدينا".

وأضافت: "تساعدنا هذه البرامج على تعزيز صورة هذه المهنة في عيون الإماراتيين، وعلى جذب الشباب الإماراتي الراغب في دخول هذا المجال، وذلك عبر تقديم فرص ومجالات للتطور المهني تتجاوز النظرة التقليدية للتمريض، والتي تقوم على العناية بالمريض فقط، لتطال مجالات عمل مختلفة داخل المستشفى. الأمر الذي يلعب برأيي دوراً هاماً في جذب الاهتمام إلى مهنة التمريض في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ويأمل مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" بأن تساهم بيئة العمل المهنية الإيجابية وإدخال الأدوار الجديدة على هذا المجال في دعم جهوده الحثيثة والمستمرة لتوظيف المواهب الإماراتية والحفاظ عليها.

ففي مارس 2017، وظّف المستشفى الممرضة عبير البلوشي، كأول مديرة طبية إماراتية فيه، والتي قالت بدورها: "نعاني من نقص في أعداد الممرضين الإماراتيين، لكنني أعتقد أن الوضع سيتغير في السنوات العشر أو العشرين المقبلة".

وهي ترى أن وجهة النظر غير المشجعة تجاه مهنة التمريض في صفوف المواطنين الإماراتيين، إلى جانب التحولات طويلة الأمد، هي التي حالت دون اختيار العديد من المواطنين التمريض كمهنة لهم، وهو ما بدأت هذه الأدوار الجديدة وفرص التطور الوظيفي المقدّمة بتغييره.

وأضافت البلوشي: "عندما بدأت مسيرتي كممرضة في العام 2003، تساءلت عما إذا كنت قد اتخذت القرار الصحيح. فقد كنت أول مواطنة إماراتية يوظفها صاحب عملي آنذاك، وعملت لأطول مناوبات مقارنة بأصدقائي الإماراتيين الآخرين. كخريجة جديدة، واجهت تحدياً كبيراً وتحملت مسؤولية هائلة تتجلى في رعاية حياة الآخرين، وقد شكل ذلك عبئاً كبيراً ولكنه كان عملاً مثمراً. ولكن منذ ذلك الحين، وضعت نصب عينيّ هدفاً محدداً، وهو أن أظهر للعالم أننا كمواطنين إماراتيين قادرون على تأدية أي عمل. وقد ساعدني الدعم والتشجيع الهائل الذي تلقيته من محيطي في خلال هذه المسيرة".

في إطار جهوده الحثيثة، أطلق مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" هذا العام، سلسلة من البرامج التي تهدف إلى تشجيع الشباب الإماراتي على اختيار مهن التمريض والمهم الطبية في المستشفى. وتشمل هذه البرامج شراكة مع كلية فاطمة للعلوم الصحية التي ترعى دراسة 20 مواطناً إماراتياً يتخصصون في التمريض والاختصاصات الطبية التابعة له.

إلى جانب ذلك، أطلق المستشفى مؤخراً برنامج التدريب الصيفي لطلاب المدارس الثانوية، أول حملة تطوعية على مستوى المدارس الثانوية في أبوظبي، ضمت 35 طالباً إماراتياً في المرحلة الثانوية وخمسة طلاب أجانب، أمضوا أسبوعين في التعرف على مختلف الأدوار الطبية وغير الطبية في المستشفى.

هذا وقد أعربت البلوشي عن تفاؤلها بأن الطلاب القادمين إلى هذا المجال هم من ذوي المؤهلات المتميّزة. وقالت "من المهم زيادة عدد الممرضين، ولكن الأهم من ذلك تعزيز مهارات هؤلاء الممرضين الجدد. وعلينا، نحن الذين نعمل في هذا القطاع منذ وقت طويل وشهدنا التغيرات التي طرأت عليه، تحمل مسؤولية رفع عدد الممرضين والمساعدة على تطوير مهاراتهم".

CCAD
CCAD

حيث للأمل بداية

رعاية شاملة للأورام، بالقرب منك​

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

هل أنت مصاب بالصرع؟

نوفر الرعاية المتخصصة والخدمات المتقدمة للتشخيص والعلاج، ومجموعة واسعة من خدمات الدعم.

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

جراحات القلب المتقدمة على مقربة من مكان إقامتك

لدينا طاقم من جراحي القلب المتمرسين ذوي الخبرة العالمية، والذين يعملون من أجل حصولك على أفضل النتائج...

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

خصص يومًا لصحتك

استثمر في صحتك وعافيتك، واحجز موعد فحص ضمن برنامج الصحة الشاملة

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

قم بإحالة مريض

دعوة للأطباء للشراكة معنا من أجل رعاية مرضاهم

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

تجربة سريرية

المشاركة في الدراسات البحثية المتطورة

اعرف المزيد

دعنا نُساعدك على طلب موعد معاينة طبية

طلب موعد معاينة طبية 800 8 2223