الأخبار 23 يوليو 2020 العودة إلى الأخبار

"كليفلاند كلينك أبوظبي" يوسع نطاق استخدام الروبوتات في العلاجات الجراحية المعقدة

تنامي أعداد المرضى الذين يستفيدون من الجراحة بمساعدة الروبوت داخل دولة الإمارات

​يسعى مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، أحد مرافق الرعاية الصحية عالمية المستوى التابعة لشركة مبادلة للاستثمار، لتوسيع نطاق استخدام تقنيات الروبوت الجراحية لعلاج الأمراض والحالات المعقدة، وذلك بعد أن أجرى الأطباء فيه أول جراحة روبوت بطريقة "ويبل" لعلاج أورام البنكرياس والإثني عشر في دولة الإمارات العربية المتحدة. 

وأسهمت جراحة الروبوت، وهي شكل متقدم من الجراحة قليلة التدخل أو الجراحة التنظيرية، في تحقيق تحول جذري في علاج سرطان البروستاتا والأمراض الهضمية والبولية واستئصال الرحم وإصلاح الصمام التاجي، وذلك من خلال توفير مستويات أكبر من الدقة والحد من الوقت اللازم لتعافي المرضى، فهي تتيح للطبيب التحكم بالأدوات الجراحية المثبتة على أذرع آلية والحصول على صورة ثلاثية الأبعاد عالية الوضوح للموقع الذي تُجرى فيه الجراحة. 

وقد أجرى مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" أول عملية روبوت في العام 2015 وأول جراحة روبوت بطريقة "ويبل" في العام 2018. وأوضح د. ياسر أكمل​، استشاري الجراحة العامة وجراحة الأورام في معهد أمراض الجهاز الهضمي في المستشفى، أن هذه الجراحة باتت المعيار المتبع في الجراحة في العديد من التخصصات حول العالم، وأن المرضى في المنطقة باتوا يدركون فوائد اللجوء إلى خيار مثل هذه الإجراءات قليلة والتدخل، بالمقارنة مع الجراحة المفتوحة التقليدية. 

وأضاف د. أكمل: "تم تطوير هذه التقنية بهدف مساعدة الجراحين على التغلب على بعض القيود وتعزيز قدراتهم خلال الإجراءات الجراحية المعقدة. وكذلك يستفيد المرضى من مزايا هذه الجراحات التي تتطلب إحداث ثقوب صغيرة مما يحد من الندوب ويسرع عملية التعافي. لكن بالمقابل، لا يمكن استخدام جراحة الروبوت عند جميع المرضى، لذلك يقوم فريق طبي متعدد التخصصات في المستشفى بدراسة حالة كل مريض لتحديد المسار الأنسب لعلاجه. يناقش الأطباء مع المريض وعائلته جميع خيارات العلاج المتاحة، ويوضحون لهم كل ما يلزم بشأن أي مخاوف تتعلق باستخدام الروبوت". 

وفي شرح حول آخر عملية أجراها بتقنية "ويبل"، قال د. أكمل: "عملية ويبل هي جراحة معقدة تُستخدم لاستئصال أو إزالة رأس البنكرياس مع أجزاء من الأمعاء الدقيقة وجزء من القناة الصفراوية، بعد ذلك نعيد توصيل ولحم الأجزاء المتبقية من الجهاز الهضمي التي تؤدي وظائفها بشكل طبيعي. يفيد استخدام الروبوت في هذه العملية بمنح الجراح المزيد من التحكم والبراعة في العمل، ويزيد من وضوح الرؤية ويحد من رجفان اليدين ويمكنه من تحريك الأدوات الجراحية بطريقة تتجاوز قدرات معصم اليد عند الإنسان. إضافة إلى ذلك، عوضاً عن إجراء شق واحد كبير في بطن المريض وزيادة الضغط على الجسم والتسبب بحدوث خسارة الكثير من السوائل، تتيح جراحة الروبوت إجراء خمسة أو ستة شقوق صغيرة، مما يفيد في تخفيف الألم وتقصير فترة النقاهة".

ولفت د. أكمل إلى أن كليفلاند كلينك أبوظبي هو أحد المستشفيات القليلة في دولة الإمارات الذي يمتلك فريقاً طبياً متعدد التخصصات يتمتع بمستويات عالية من الخبرة والكفاءة في إجراء جراحة الروبوت، وأضاف: "تدور أهم المخاوف التي تساور المرضى حول دور الجراح في العملية، ونحن نحرص على طمأنتهم بأن الروبوت هو مجرد أداة متطورة لمساعدة الطبيب. فالفريق يمتلك دائماً جراحاً يتحكم بحركة الأدوات من خلال لوحة التحكم، وآخر بجانب سرير المريض لتوجيه العملية بما يناسب حالة المريض". 

وأشارت المريضة إم إس في، البالغة من العمر 55 عاماً، التي خضعت لإجراء ويبل في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" أنها كانت متحفظة على الجراحة في بادئ الأمر، وقالت: "كان لدي الكثير من الأسئلة، لكن د. ياسر، وبعد إجراء دراسة عميقة وشاملة، قال أن جراحة الروبوت تناسب حالتي كثيراً. كان واضحاً وشفافاً وأوضح لي جميع الفوائد والمضاعفات المحتملة، وهو ما ساعد في منحي الثقة للمضي قدماً بالخضوع للعملية. أعتقد أنه من المهم جداً بناء تلك العلاقة والثقة مع الأطباء". 

وأكدت المريضة، التي تقيم في أبوظبي، أن الجراحة سارت على ما يرام وأنها تلتزم بإجراء الفحوص الروتينية لمتابعة حالتها، وأضافت: "عالج الأطباء مسألة المضاعفات البسيطة التي تلت العملية على الفور، وتحسنت صحتي كثيراً بفضل الرعاية المتميزة التي حصلت عليها على يد الفريق الطبي في هذا المستشفى الذي باتت تربطني به علاقة طيبة". 

هذا ويواصل مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" توسيع فريقه من الأخصائيين وخيارات العلاجات المبتكرة لتوفير أفضل مستويات الرعاية الطبية للمرضى داخل الدولة. لمعرفة المزيد عن الخدمات التي يوفرها مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، يمكن زيارة الموقع الإلكتروني ClevelandClinicAbuDhabi.ae، أو الاتصال على الرقم 2223 8 800

CCAD
CCAD

هل أنت راضٍ عن مستوى الرعاية المقدمة لك؟

إن كنت تشعر بالرضا عما تلقيته من رعاية في كليفلاند كلينك أبوظبي، فنرجو منك أن تخصص بضع دقائق لتقييم...

قيّم خدماتنا الآن
CCAD
CCAD

حيث للأمل بداية

رعاية شاملة للأورام، بالقرب منك​

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

هل أنت مصاب بالصرع؟

نوفر الرعاية المتخصصة والخدمات المتقدمة للتشخيص والعلاج، ومجموعة واسعة من خدمات الدعم.

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

جراحات القلب المتقدمة على مقربة من مكان إقامتك

لدينا طاقم من جراحي القلب المتمرسين ذوي الخبرة العالمية، والذين يعملون من أجل حصولك على أفضل النتائج...

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

خصص يومًا لصحتك

استثمر في صحتك وعافيتك، واحجز موعد فحص ضمن برنامج الصحة الشاملة

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

قم بإحالة مريض

دعوة للأطباء للشراكة معنا من أجل رعاية مرضاهم

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

تجربة سريرية

المشاركة في الدراسات البحثية المتطورة

اعرف المزيد

دعنا نُساعدك على طلب موعد معاينة طبية

طلب موعد معاينة طبية 800 8 2223