الأخبار 20 سبتمبر 2020 العودة إلى الأخبار

"كليفلاند كلينك أبوظبي" يوفر علاجاً مبتكراً جديداً لمرض باركنسون عن طريق التحفيز العميق للدماغ

العلاج يفيد في الحد من الحاجة للأدوية وتخفيف شدة الأعراض لدى المرضى

​طرح مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، أحد مرافق مبادلة للرعاية الصحية، علاجاً مبتكراً يتمثل في التحفيز الكهربائي العميق للدماغ للمساعدة في الحد من شدة الأعراض عند الأشخاص الذين يعانون من مرض باركنسون ويقلل من اعتمادهم على الأدوية. 

ومن المرضى الذين استفادوا من توفر هذا العلاج في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" جيمس، وهو مواطن أميركي يقيم في دولة الإمارات ويبلغ من العمر 50 عاماً. فقد تم تشخيص مرض باركنسون لدى جيمس لأول مرة في سن الـ42 عاماً، وهو أصغر بكثير من المعدل العالمي لعمر الإصابة بالمرض والذي يبلغ 56 عاماً، وبدأ باستخدام الأدوية للسيطرة على الأعراض. لم تظهر على جيمس أي أعراض ارتعاش أو رجفان في الأطراف، وذلك خلافاً للصورة التقليدية لهذا المرض، بل شعر عوضاً عن ذلك بتصلب الأطراف وبطء الحركة، وأصبح يعاني من صعوبة في المشي. 

ما أن بلغ جيمس سن الـ54 عاماً حتى بدأت تزداد شدة الأعراض لديه، وأصبحت الأدوية تفقد فعاليتها مما اضطره لزيادة جرعات الدواء اليومية، إذ قال: "أصبحت أستيقظ لأجد نفسي عاجزاً عن الحركة بانتظار أن تأخذ الأدوية مفعولها. وأتذكر أنني وصلت إلى مرحلة امتنعت فيها عن تناول الطعام كي لا يكون هناك شيء في معدتي من شأنه أن يتدخل في قدرة جسمي على الامتصاص. كان وضعي صعباً وأدركت أن علي التصرف بسرعة".

لجأ جيمس إلى مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" في العام الماضي، حيث أخبره الأطباء بأن المستشفى بدأ يقيم حالات المرضى لاستخدام التحفيز العميق للدماغ، وهو إجراء جراحي يتم خلاله زرع أقطاب كهربائية في الدماغ للسيطرة على أعراض مرض باركنسون. وبالفعل خضع جيمس لعملية تقييم شاملة أجراها فريق متعدد التخصصات ضم أخصائيين في العلاج الفيزيائي وعلاج النطق والطب النفسي وطب الأعصاب، وبناء عليه تبين أنه من المناسب استخدام التحفيز العميق للدماغ. 

د. شيفال أوم ميتال​، استشاري طب الأعصابوأشار د. شيفال أوم ميتال، استشاري طب الأعصاب ورئيس قسم مرض باركنسون واضطرابات الحركة في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" إلى أن علاج مرض باركنسون يهدف إلى تحسين جودة حياة المرضى ومساعدتهم على الاستمرار بالتحرك والتمتع بحياة نشيطة، وأضاف: "من المعروف أن مرض باركنسون يتقدم مع الوقت، لذا، فإنه كلما طالت فترة المرض، تفاقمت أعراضه. التحفيز العميق للدماغ يساعد على السيطرة على الأعراض خلال اليوم، كما أنه يحد من اعتماد المريض على الأدوية". 

بعد جراحة التحفيز العميق للدماغ، بدأ الفريق الطبي المعني بحالة جيمس بتنفيذ المرحلة المعقدة المتمثلة في ضبط الأقطاب الكهربائية المزروعة في الدماغ لمنع الإشارات الكهربائية الشاذة التي تسبب الأعراض، وهو الأمر الذي تطلب عدة زيارات لعيادة الاضطرابات الحركية في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، وتكللت الجهود بالنجاح وتمكن جيمس من تقليل جرعات الأدوية كثيراً واستطاع العودة إلى عمله.

وعن تحسن حالته بعد الجراحة، قال جيمس: "لمست تحولاً كبيراً، إذ تحسنت قدرتي على الحركة كثيراً، وأصبحت أخرج للمشي وآكل بشكل طبيعي الآن. عدت إلى عملي وأشعر وكأني استعدت حياتي من جديد". 

هذا ويصيب مرض باركنسون 7 ملايين شخص حول العالم، لكن الأطباء يحذرون من أن عدد الحالات سيتضاعف بحلول العام 2040 مع تقدم سكان العالم في العمر. 

وأكد د. ميتال أن جيمس هو واحد من نسبة قليلة من مرضى باركنسون الذين تظهر عليهم الأعراض المبكرة في العالم، لكن الأعداد في تزايد، ولفت إلى أن هؤلاء هم فئة المرضى الأكثر استفادة من هذه الجراحة مع وجود وقت طويل لتطور الأعراض لديهم. 

يوفر معهد الأعصاب في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" نهجاً متعدد التخصصات لعلاج المرضى الذين يعانون من اضطرابات الحركةـ يضم المعهد فريقاً من الأخصائيين في طب الأعصاب والجراحة العصبية والعلاج الفيزيائي وعلاج النطق والطب النفسي من أجل تلبية الاحتياجات الخاصة بكل مريض. 

لمعرفة المزيد، أو لحجز موعد في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، يمكن الاتصال على الرقم 2223 8 800، أو زيارة الموقع الإلكتروني ClevelandClinicAbuDhabi.ae، أو تنزيل التطبيق الإلكتروني الخاص بالمستشفى.

CCAD
CCAD

حيث للأمل بداية

رعاية شاملة للأورام، بالقرب منك​

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

هل أنت مصاب بالصرع؟

نوفر الرعاية المتخصصة والخدمات المتقدمة للتشخيص والعلاج، ومجموعة واسعة من خدمات الدعم.

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

جراحات القلب المتقدمة على مقربة من مكان إقامتك

لدينا طاقم من جراحي القلب المتمرسين ذوي الخبرة العالمية، والذين يعملون من أجل حصولك على أفضل النتائج...

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

خصص يومًا لصحتك

استثمر في صحتك وعافيتك، واحجز موعد فحص ضمن برنامج الصحة الشاملة

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

قم بإحالة مريض

دعوة للأطباء للشراكة معنا من أجل رعاية مرضاهم

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

تجربة سريرية

المشاركة في الدراسات البحثية المتطورة

اعرف المزيد

دعنا نُساعدك على طلب موعد معاينة طبية

طلب موعد معاينة طبية 800 8 2223