​​​​
 
​​​

ما هي الجراحة الروبوتية؟

تسمح الربوتات الجراحية بإجراء عمليات جراحية طفيفة التوغل بمزيد من التحكم والدقة والمرونة، كما تُقدم أفضل النتائج العلاجية للمرضى.

لا تأخذ الأنظمة الروبوتية دور الجراحين، ولكنها تعمل على تعزيز مهاراتهم الجراحية.

يعمل الروبوت الجراحي كامتداد للطبيب الجراح، حيث يتم التحكم في الأدوات باستخدام أذراع آلية يتم توجيهها عبر نظام تحكم. يوفر الروبوت الجراحي دقة متناهية، بطريقة لا يمكن تحقيقها بالأيدي البشرية وحدها.

ما هي الإجراءات الجراحية التي يمكن إجراؤها بالجراحة الروبوتية؟

تُستخدم الجراحة الروبوتية في العديد من الإجراءات الجراحية، التي كانت تتضمن في السابق جراحات مفتوحة وشقوق جراحية كبيرة جداً.

يلجأ فريقنا من الجراحين في كليفلاند كلينك أبوظبي، إلى الجراحات الروبوتية في المعاهد الطبية التالية:

فوائد الجراحة الروبوتية

تتيح الجراحة الروبوتية للجراحين إمكانية إجراء العمليات الجراحية الأكثر تعقيداً بأدنى حد ممكن من التوغل الجراحي. عندما تكون العمليات الجراحية أقل توغلاً، تكون المضاعفات المرضية المرتبطة بهذه العمليات الجراحية أقل ما يكون.

تشمل بعض الفوائد للمرضى:​

  • ألم أقل
  • فقدان دم أقل
  • ندوب جراحية أصغر
  • وقت استشفاء وتعافي أقل
  • مخاطر التعرض للعدوى أقل
  • المضاعفات المرضية الناجمة عن الجراحة أقل
  • نتائج سريرية أفضل في الكثير من الأحيان

الأسئلة الشائعة: 

من يقوم بإجراء الجراحة الروبوتية؟

هناك اعتقاد خاطئ بأن الروبوت (الإنسان الآلي) هو من يقوم بإجراء الجراحة الروبوتية دون تدخل بشري. هذا المعتقد ليس صحيحاً. أثناء العملية، يكون الجراح هو الشخص المُتحكم أو المُسيطر طول الوقت، في حين يعمل الروبوت الجراحي كمساعد وامتداد للجراح، حيث يقوم الجراح بالتحكم في أدوات دقيقة للغاية وكاميرا تفصيلية، وذلك باستخدام أذرع آلية وتوجيهها عبر نظام تحكم.

هل يمكن لأي طبيب إجراء جراحة روبوتية؟

الجراحون المدربون على الجراحة الروبوتية، هم فقط المؤهلون لاستخدام هذه الأداة المتطورة في كليفلاند كلينك أبوظبي.

كيف تعمل معدات الجراحة الروبوتية؟

أثناء الجراحة الروبوتية، سيتواجد طبيب واحد بجانب سرير المريض، بينما ينتقل الجرَاح إلى غرفة التحكم. ومن هناك يستخدم الجرَاح وحدة تحكم كمبيوتر للتحكم في أدوات جراحية دقيقة للغاية متصلة بأذرع الروبوت. تتألف المعدات الروبوتية من أربعة أذرع تعمل جميعاً في نفس ذات الوقت، ويتم التحكم فيها باستخدام اليد والقدم. أحد هذه الأذرع يكون مزوداً بكاميرا، واثنان يعملان كيد الجراح، وآخر للمساعدة. يمكن إجراء الجراحة الروبوتية من خلال شقوق جراحية أصغر بكثير، حيث توفر الكاميرا مجال رؤية مكبراً وعالي الدقة.
أحدثت الأنظمة الروبوتية مثل منظومة دا فنشي الربوت الجراحي والذي يتم استخدامه في كليفلاند كلينك أبوظبي، ثورة على صعيد استخدام الجراحة الروبوتية.

هل الجراحة الروبوتية آمنة؟

الجراحة الروبوتية آمنة وترتبط بنتائج سريرية أفضل. توفر الجراحة الروبوتية تقنيات جراحية طفيفة التوغل، مما يعني انخفاض احتماليات التعرض للمضاعفات التي قد تنشأ من الجراحة التقليدية. تكون الشقوق الجراحية أصغر، مما يقلل من خطر العدوى. تتميز أيضاً الجراحة الروبوتية بأنها ذات ألم أقل، وفقدان أقل للدم، كما أن أوقات التعافي تكون أسرع.

هل الجراحة الروبوتية خياراً مناسباً لي؟

تستخدم الجراحة الروبوتية على نطاق واسع، حيث تشمل: أمراض القلب والأوعية الدموية، أمراض الجهاز الهضمي، جراحات أورام البطن الحميدة والخبيثة، جراحات السمنة، جراحات المسالك البولية، جراحات القولون والمستقيم، بالإضافة إلى العديد من أمراض النساء.​​​​

استمع إلى قصص وشهادات المرضى عن فوائد الجراحة الروبوتية


​التقي بفريق الأطباء المعنيين بإجراء الجراحات الروبوتية في كليفلاند كلينك أبوظبي. اطلع على الكل

  • معهد التخصصات الجراحية الدقيقة
    أمراض الأذن والأنف والحنجرة
  • معهد التخصصات الجراحية الدقيقة
    أمراض المسالك البولية
  • معهد التخصصات الجراحية الدقيقة
    أمراض المسالك البولية
  • معهد أمراض الجهاز الهضمي
    جراحة القولون والمستقي
​​​​​

ما هي الجراحة الروبوتية؟ اطلع على المزيد

اعرف المزيد حول فوائد الجراحات الروبوتية اطلع على المزيد

Chat With Us!
Chat With Us!