​بدأ كليفلاند كلينك أبوظبي بالعمل على إجراء الدراسات والتجارب السريرية المتعلقة بمجموعة واسعة من الحالات الطبية بعد أن أصبح مركزاً معتمداً للأبحاث في العام 2016.

يتمثّل هدفنا من هذه الدراسات والتجارب السريرية في دفع عجلة التقدم في مجال تطوير علاجات جديدة ومبتكرة هنا في دولة الإمارات، مع إيلاء اهتمام خاص بالأمراض والحالات السائدة في المنطقة والتركيز عليها.

نحرص في جميع الأبحاث التي نجريها على الامتثال للقواعد واللوائح المعمول بها في دائرة الصحة، كما نتأكد من مراعاة مبادئ السلامة والنزاهة والسرية والخصوصية في التعامل مع الأفراد المشاركين في الأبحاث، حيث يتربع الالتزام بهذه المبادئ على رأس قائمة أولوياتنا.

التعريف بالأبحاث السريرية

تُعرف الأبحاث أو التجارب السريرية على أنها برامج بحثية تُجرى بمشاركة متطوعين، حيث يتضمن كل برنامج إجراء تقييم واختبار لفعالية علاج أو دواء أو جهاز طبي جديد بهدف استكشاف طرق جديدة ومحسنة لعلاج عدد من الأمراض والحالات.

يتم من خلال التجارب السريرية تقييم العلاجات الجديدة واختبار فعاليتها مقارنةً بالعلاجات المتوفرة التي تعتبر أفضل العلاجات المتاحة فعالية.

المزايا والمنافع المجنية من المشاركة في التجارب السريرية?

يستفيد المُشارك من إمكانية تلقي العلاج بالأسلوب الجديد قبل طرح العلاج الجديد لعلاج المرض أو الحالة الخاضعة للدراسة.
يساهم المُشارك في إجراء بحث يتمتع بأهمية في مساعدتنا على تطوير وطرح إجراءات طبية (عمليات) وعلاجات محسنة تسهم بتأمين مساعدة محتملة للمرضى الآخرين.

الأفراد المؤهلين للمشاركة في التجارب السريرية?

كل تجربة سريرية مصممة لدراسة حالات الأفراد المصابين بأمراض وحالات مرضية معينة، وذلك بناءً على معايير توجيهية تُوضع وتحدد بما يتوافق والمشاركين المحتملين في الدراسة.
قد يُلزم المتطوعين الذين تنطبق عليهم المعايير الموضوعة بالخضوع لاختبارات وفحوصات قبل التجربة للتأكد من أهليتهم وملائمة حالتهم للمشاركة في الدراسة.

إجراءات الإقرار بالموافقة على المشاركة في التجارب السريرية?

في حال الرغبة بالمشاركة في أي تجربة سريرية، يُعطى المتطوع نموذج "إقرار بالموافقة على علم" يتناول تفاصيل الدراسة والجوانب المتعلقة بها. كما يقوم الطبيب المعالج أو الممرضـ(ـة) أيضاً بإيضاح كل ما يتعلق بالعلاج، بما في ذلك الفوائد المحققة منه والمخاطر المترتبة عليه. كما تُتاح للمُشارك فرصة طرح أي أسئلة أو استفسارات قد تتبادر إلى ذهنه ومناقشتها.

الأسئلة والاستفسارات التي يمكن توجيهها

في حال الرغبة بالمشاركة في أي تجربة سريرية، يُوصى بمحاولة الإلمام بكل جوانب الدراسة قدر المستطاع قبل اتخاذ القرار بالمشاركة فيها. فيما يلي قائمة بالأسئلة والاستفسارات التي يمكن طرحها على الطبيب المعالج أو الممرضـ(ـة):

  1. ما هو الهدف من الدراسة؟
  2. ما الذي أظهرته الدراسة البحثية السابقة التي أُجريت حول هذا العقار أو العلاج؟
  3. ما نوع الفحوصات والاختبارات التي تتطلب التجربة إجراءها، وما هي المدّة التي ستستغرقها الدراسة؟
  4. ما المرجح حدوثه في مثل حالتي في حال الخضوع للعلاج الجديد قيد البحث والدراسة أو عدمه؟
  5. ما أوجه تأثير التجربة في حياتي اليومية، وهل هناك أي آثار جانبية مصاحبة لها؟
  6. هل تتطلب التجربة السريرية وقتاً إضافياً من جانبي؟
  7. هل يتم الالتزام بحفظ سرية وخصوصية سجلاتي وبياناتي؟
  8. هل تتطلب التجربة إدخالي المستشفى؟ إن كانت تتطلب ذلك، فما هي مدّة بقائي في المستشفى؟
  9. في حال موافقتي على الانسحاب من التجربة السريرية، هل يؤثر ذلك القرار في مستوى وجودة الرعاية التي أتلقاها؟

الجوائز والاعتمادات

مستشفى تعليمي معتمد رسمياً من دائرة الصحة – أبوظبي

​حصل كليفلاند كلينك أبوظبي على اعتماد دائرة الصحة – أبوظبي بصفته مستشفى تعليمي من المستوى الأول في يونيو 2016، ما مكّن المستشفى من طرح برامج تعليمية وتدريبية أساسية، تشمل: التدريب الطبي العملي، والإلحاق الإكلينيكي (تدريب طبي ميداني)، وتدريب الامتياز.

تخضع كل الأنشطة التعليمية التي يمارسها المستشفى لتدقيق ومراجعة دائرة الصحة بهدف التأكد من مطابقتها للمعايير المعمول بها.

عرض جميع الجوائز