​ما هي إصابة الحبل الشوكي؟

تعرف إصابات الحبل الشوكي بأنها عبارة عن ضرر يصيب الحبل الشوكي نتيجة إصابة أو رضّة مباشرة في الحبل الشوكي تحديدًا، أو ضرر غير مباشر​​ يصيب العظام والأنسجة الرخوة والأوعية الدموية المحيطة بالحبل الشوكي. والحبل الشوكي هو الحزمة الرئيسية من الأعصاب التي تنقل النبضات العصبية من الدماغ إلى سائر مناطق الجسم وبالعكس. وتحيط بالحبل الشوكي حلقات عظمية تسمّى الفقرات وتشكّل العمود الفقري.

يؤدي الضرر الذي يلحق بالحبل الشوكي إلى فقدان المريض لبعض الوظائف مثل القدرة على الحركة أو الإحساس، وفي كثير من الإصابات للحبل الشوكي يبقى الحبل الشوكي سليمًا. والأمر اللافت للانتباه أنَّ إصابة الحبل الشوكي تختلف عن إصابة الظهر التي قد تنجم عن أسباب كانضغاط الأعصاب أو تمزّق الأقراص المفصلية. وحتى عندما يعاني الشخص من كسر في واحدة أو أكثر من فقرات العمود الفقري قد لا تحدث إصابة في الحبل الشوكي إلا إذا تأثّر الحبل الشوكي تحديدًا.

ما أسباب إصابة الحبل الشوكي؟

تنجم إصابات الحبل الشوكي عن التعرض لحوادث السقوط والأمراض مثل شلل الأطفال أو انشقاق العمود الفقري، وهو عبارة عن اضطراب نتيجة النمو غير المكتمل للدماغ والحبل الشوكي أو الأغشية الواقية المحيطة بهما، بالإضافة إلى التعرض لحوادث السيارات والإصابات الرياضية والاعتداءات والحوادث الصناعية وعدة أسباب أخرى. وعندما ينجم ضعف العمود الفقري عن حالة أخرى مثل التهاب المفاصل فإنَّ الإصابات الطفيفة قد تسبب رضًا في الحبل الشوكي.

ماذا يحدث عند إصابة الحبل الشوكي؟

يوجد نوعان لإصابة الحبل الشوكي وهما الكاملة والجزئية. ففي حالة الإصابة الكاملة، تتوقف الوظائف تحت مستوى الإصابة كما تنعدم القدرة على الإحساس أو الحركة الإرادية. أما في حال الإصابة الجزئية، فتستمر بعض الوظائف تحت مستوى الإصابة.

ما هي الآثار المترتبة على إصابة الحبل الشوكي؟

قد تتفاوت الآثار المترتبة على إصابة الحبل الشوكي بناءً على موضع الإصابة، فتؤدي الإصابات الحاصلة قرب قمة العمود الفقري إلى إعاقة أشدّ من الإصابات في أسفل العمود الفقري، ومن هذه الإعاقات الشديدة الخَدَر والشلل وصعوبة التنفس. ومن بين النتائج الشائعة الإصابة بالتشنج العضلي وفقدان الإحساس في أجزاء الجسم والخَدَر والشلل. وتجدر الإشارة إلى أنّ شلل العضلات التنفسية قد يؤدي إلى الوفاة.

كيف يتم تحديد مدى شدة إصابة الحبل الشوكي؟

  • الفحوصات العصبية.
  • تصوير العمود الفقري بالأشعة المقطعية أو بالرنين المغناطيسي.
  • تصوير العمود الفقري بالأشعة السينية.

ما هي سبل معالجة إصابات الحبل الشوكي؟

تتطلب إصابات الحبل الشوكي معالجة فورية للوقاية من الآثار طويلة الأمد. وتوصف أدوية الستروئيدات القشرية مثل ديكساميثازون أو ميثيل البريدنيزولون لتقليل التورّم. وقد يوصي الأطباء في بعض الحالات بالتدخل الجراحي، وربما يستلزم شفاء العمود الفقري الراحة في الفراش. وبعد تعرض الحبل الشوكي لإصابات حادة، يصبح من الضروري أحيانًا اللجوء إلى العلاج الطبيعي وعلاج تحسين الفعالية الوظيفية في الجسم وإجراءات إعادة التأهيل. ورغم عدم وجود علاج شافي لإصابة الحبل الشوكي حاليًا، يواصل الباحثون سعيهم لتحقيق تقدم في الحد من الضرر الواقع وقت حصول الإصابة.

​​​​​​