الأخبار 08 أكتوبر 2020 العودة إلى الأخبار

اندفاع الشباب نحو جراحة تصحيح النظر خطر يهدد الرؤية لديهم

الأطباء في "كليفلاند كلينك أبوظبي" يؤكدون أهمية إجراء الفحوص المناسبة قبل الجراحة

حذّر الأطباء في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، أحد مرافق مبادلة للرعاية الصحية، من حماس الشباب تجاه إجراء جراحة تصحيح النظر سعياً وراء الحصول على الرؤية "المثالية"، وقالوا أن ذلك قد يعرض حاسة الإبصار لديهم للخطر ما لم يخضعون لكل الفحوصات المناسبة قبل إجراء مثل هذه الجراحة. 

فجراحات تصحيح النظر، مثل الليزك، قد تنطوي على فوائد كبيرة جداً بالنسبة للأشخاص الذين يحتاجون نظارات طبية، فتتيح لهم الاستغناء عنها والتمتع برؤية طبيعية، لكنها بالمقابل تتطلب عملية تقييم تفصيلية لحالة المريض لضمان تحقيق أقصى فائدة ممكنة منها بأدنى مستوى من الخطورة. قبل الجراحة، من الضروري التأكد من أن حالة المريض قد تطورت بشكل كامل واستقرت على حاجته لاستخدام النظارات. فمن المعروف أن نظام الرؤية عند الإنسان يستمر بالتطور في مرحلة البلوغ، ويقرر الأطباء عادة اكتمال هذا التطور واستقرار الحالة عندما لا تكون هناك حاجة لتغيير وصفة النظارات لنحو عام كامل. كما يجب التأكد من أن ليس لدى المريض أي حالات مرضية أخرى يمكن أن تتسبب في حدوث مضاعفات ناجمة عن الجراحة. 

لكن من الملاحظ تسرع الشباب في الإقبال على إجراء جراحة تصحيح النظر قبل استقرار حالة الرؤية لديهم رغبة منهم بالتخلص من النظارات، دون أن يدركوا أن عدم إجراء الفحوص المناسبة قد يجعل فوائد الجراحة مؤقتة ويضطرهم لتكرارها لأكثر من مرة. 

د. ديفيد غريتز، استشاري أمراض العيون في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي وحول هذه الظاهرة، قال د. ديفيد غريتز، استشاري أمراض العيون في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي": "أقابل الكثير من المرضى الشباب دون سن الـ18 عاماً الذين يرغبون في إجراء جراحة تصحيح النظر. أريد أن أوضح أن هذه الجراحة تشبه عملية تشكيل أفضل نظارات ممكنة تلبي احتياجات الحالة الحالية للمريض، لكنها لا تمنع العينين من التغير ولا تؤدي إلى استقرار الرؤية. وأنا أحرص دوماً على شرح هذا الجانب للمرضى الشباب، وأوضح لهم أن عليهم الانتظار لحين تستقر حالة العينين وتتوقف عن التغير، وإلا سيحتاجون إلى النظارات مرة أخرى". 

وأضاف د. غريتز: "هناك اعتقاد خاطئ بإمكانية إجراء جراحة تصحيح النظر بقدر ما يشاء المريض. لكن الحقيقة أن التعرض للكثير من هذه الجراحات قد يؤدي إلى حدوث ضرر دائم وفقدان الرؤية. نقابل مرضى قد انتهى بهم الحال إلى الإعاقة البصرية، وحتى العمى أحياناً، بسبب تكرار تعرضهم للجراحة. يمكن تجنب هذه المضاعفات ومساعدة المرضى على الرؤية الواضحة بإجراء آمن واحد".

يؤدي حماس المرضى الشباب لإجراء جراحة تصحيح النظر إلى لجوء البعض منهم إلى العلاج في بعض المستشفيات، خاصة خارج الدولة، التي لا تلتزم بإجراء الفحوصات المناسبة. واستقبل معهد العيون في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" العديد من المرضى الذين جاؤوا طلباً للمساعدة بعد فشل جراحات تصحيح نظر أجروها في أماكن أخرى أو ظهور مضاعفات ترتبت عليها. 

وصادف الأطباء في المستشفى مؤخراً مريضاً شاباً خضع لجراحة تصحيح النظر في مستشفى آخر دون إجراء الفحوصات التفصيلية، لكن حالته لم تكن قد استقرت بعد واستمرت بالتطور بعد ذلك، واضطر للعودة لاستخدام النظارات بعد أربعة أشهر، ولم يكن مناسباً إجراء جراحة إضافية له، لذلك تفاقم نظره على مر السنة التالية وبات بحاجة إلى نظارات أقوى بكثير. 

لكن الأطباء في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" يحرصون على إجراء الفحوص الشاملة لجميع المرضى الراغبين بإجراء جراحة تصحيح النظر، وذلك لضمان إرشادهم وتوعيتهم حول إذا ما كانت الجراحة مناسبة لحالاتهم أو إذا كان هناك أي احتمال لحدوث آثار جانبية، قبل اتخاذ القرار بإجراء الجراحة. ويوفر معهد العيون في المستشفى تقنيات التصوير الرقمي المتطورة وجراحة العيون وجراحة الليزر، كما يوفر العلاجات الطبية والجراحية الحديثة، مثل تصحيح النظر بالليزر (الليزك والسمايل) والإجراءات المتطورة لعلاج العديد من اضطرابات العيون الخطيرة لدى البالغين والأطفال، بما فيها التهاب القزحية واضطرابات العيون لدى مرضى السكري.

لمزيد من المعلومات، أو لحجز موعد في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، يمكن الاتصال على الرقم 2223 8 800، أو زيارة الموقع الإلكتروني ClevelandClinicAbuDhabi.ae، أو تنزيل التطبيق الإلكتروني الخاص بالمستشفى.

CCAD
CCAD

حيث للأمل بداية

رعاية شاملة للأورام، بالقرب منك​

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

هل أنت مصاب بالصرع؟

نوفر الرعاية المتخصصة والخدمات المتقدمة للتشخيص والعلاج، ومجموعة واسعة من خدمات الدعم.

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

جراحات القلب المتقدمة على مقربة من مكان إقامتك

لدينا طاقم من جراحي القلب المتمرسين ذوي الخبرة العالمية، والذين يعملون من أجل حصولك على أفضل النتائج...

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

خصص يومًا لصحتك

استثمر في صحتك وعافيتك، واحجز موعد فحص ضمن برنامج الصحة الشاملة

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

قم بإحالة مريض

دعوة للأطباء للشراكة معنا من أجل رعاية مرضاهم

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

تجربة سريرية

المشاركة في الدراسات البحثية المتطورة

اعرف المزيد

دعنا نُساعدك على طلب موعد معاينة طبية

طلب موعد معاينة طبية 800 8 2223