الأخبار 17 سبتمبر 2019 العودة إلى الأخبار

هل صحيح أن هناك علاقة بين صحة الأسنان وصحة القلب؟

"كليفلاند كلينك أبوظبي" يتناول هذه العلاقة ضمن فعاليات الاحتفال بيوم القلب العالمي 2019

في إطار الاستعداد للاحتفال بيوم القلب العالمي 2019، تظل العلاقة بين صحة الأسنان وصحة القلب محط نقاش واهتمام في الأوساط الطبية، فهي ما زالت قيد الدراسة والبحث والجدل رغم ظهور الاعتقاد بأن صحة الفم والأسنان تعد من الأسباب المحتملة للإصابة بأمراض القلب منذ أكثر من قرن.

فعندما تسوء صحة الفم والأسنان، يزداد خطر حدوث الالتهابات البكتيرية التي تنتقل عبر الدم ويمكن أن تؤثر بدورها على صمامات القلب، خاصة الصمامات الاصطناعية، كما يمكن أن تؤدي إلى حدوث أمراض الشريان التاجي.

ينظم مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" على مدار شهر سبتمبر حملة "تعرف على قلبك"، التي تهدف إلى توعية الجمهور حول أهمية اتباع أسلوب حياة صحي وأفضل السبل الفعالة في الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

وحول هذه المسألة، قالت د. غورجيوت باجوا، استشارية جراحة القلب في معهد القلب والأوعية الدموية والصدرية في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي": "أتذكر أننا أجرينا في ديسمبر 2017 جراحة معقدة لشاب مصري كان قد أصيب بالتهاب في أسنانه ثم التهاب حاد في الشغاف إثر اقتلاع سنه. انتشر الالتهاب الخطير في الجسم عبر الدم وألحق الضرر بصمامات القلب الأربعة مما اضطرنا لتبديلها كلها". 

لقد ربطت الدراسات، على مر السنين، بين أمراض اللثة وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، لكن ما زالت هناك حاجة لمزيد من الأبحاث للتوصل إلى فهم كامل لهذه العلاقة المحتملة وتقديم أدلة مثبتة علمياً على وجودها. ومهما كانت درجة التأكد من العلاقة بين صحة الفم والأسنان وصحة القلب، من المهم جداً الاهتمام بصحة الأسنان من خلال الحرص على تنظيفها بالفرشاة والمعجون وخيط الأسنان وزيارة طبيب الأسنان بشكل منتظم. 

من جانبه، أكد د. مروان عطروني، استشاري طب الأسنان في معهد التخصصات الجراحية الدقيقة في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، أحد مرافق الرعاية الصحية عالمية المستوى التابعة لشركة مبادلة للاستثمار، أن "بعض مشاكل الأسنان قد تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، بما في ذلك خراجات الأسنان التي تؤدي إلى دخول البكتيريا الضارة إلى مجرى الدم مما يسبب ما يعرف بالتهاب الشغاف، الذي يمكن أن يحدث ضرراً خطيراً في القلب، والتهاب اللثة الذي يسبب الكثير من الضغط على الجهاز المناعي ويؤدي إلى حدوث الأمراض لدى الأشخاص المعرضين للخطر". 

وأضاف د. عطروني: "يمثل فحص الأسنان جزءاً مهماً من الاستعدادات والإجراءات الاحترازية التي يخضع لها المرضى الذين يحتاجون لجراحة القلب". 

إضافة إلى الحفاظ على صحة الفم والأسنان، ينصح الأطباء بالحفاظ على الصحة بشكل عام واتخاذ التدابير الوقائية، التي تتضمن اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة والامتناع عن التدخين، للقضاء على العديد من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب.

لمزيد من المعلومات ولمعرفة المخاطر التي يمكن أن تهدد صحة القلب والخطوات الممكن اتخاذها للحد منها، يمكن زيارة الموقع الإلكتروني knowyourheart.clevelandclinicabudhabi.ae

CCAD
CCAD

حيث للأمل بداية

رعاية شاملة للأورام، بالقرب منك​

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

هل أنت مصاب بالصرع؟

نوفر الرعاية المتخصصة والخدمات المتقدمة للتشخيص والعلاج، ومجموعة واسعة من خدمات الدعم.

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

جراحات القلب المتقدمة على مقربة من مكان إقامتك

لدينا طاقم من جراحي القلب المتمرسين ذوي الخبرة العالمية، والذين يعملون من أجل حصولك على أفضل النتائج...

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

خصص يومًا لصحتك

استثمر في صحتك وعافيتك، واحجز موعد فحص ضمن برنامج الصحة الشاملة

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

قم بإحالة مريض

دعوة للأطباء للشراكة معنا من أجل رعاية مرضاهم

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

تجربة سريرية

المشاركة في الدراسات البحثية المتطورة

اعرف المزيد

دعنا نُساعدك على طلب موعد معاينة طبية

طلب موعد معاينة طبية 800 8 2223