الأخبار 13 نوفمبر 2018 العودة إلى الأخبار

"كليفلاند كلينك أبوظبي" يسهم في الجهود الرامية إلى الحد من الوفيات الناجمة عن سرطان الرئة في دولة الإمارات

الإجابة على ثلاثة أسئلة لتحديد مدى الحاجة لفحص الكشف عن المرض

حث الأطباء في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، أحد مرافق الرعاية الصحية التابعة لشركة مبادلة للاستثمار، على ضرورة إجراء فحص الكشف المبكر عن سرطان الرئة بالنسبة للمرضى المعرضين لخطر الإصابة بهذا المرض الذي يسبب 27 في المائة من الوفيات الناجمة عن السرطان، وهو يتقدم بذلك على سرطانات الثدي والبروستات والقولون. معاً في كل خطوة

اعرف المزيد عن أهمية الفحوصات الدورية للكشف عن سرطان الرئة هنا

وأكد الأطباء، بمناسبة شهر التوعية بسرطان الرئة الذي يصادف نوفمبر من كل عام، أهمية الرعاية الصحية الأولية والكشف المبكر في إنقاذ حياة الكثير من المرضى وتحسين فرص العلاج والشفاء والحد من نسبة الوفيات الناجمة عن سرطان الرئة في دولة الإمارات.

وفقا لوزارة الصحة، سرطان الرئة هو السبب الأكثر شيوعا للوفاة من السرطان وأكثر أنواع السرطان شيوعا في الرجال في جميع أنحاء العالم.

وقال د. علي سعيد وهلا، استشاري أمراض الرئة في معهد الجهاز التنفسي والرعاية الحرجة في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي": "نحن ننصح كل فرد بالإجابة على الأسئلة الثلاثة التالية: هل تجاوزت الـ50 عامًا من العمر؟ هل دخنت بمعدل علبة سجائر يوميًا لمدة 30 عامًا أو المدواخ أو الدوخة أو أي من أشكال التبغ الأخرى لمدة 20 عامًا؟ هل كنت من المدخنين خلال السنوات الـ15 الأخيرة؟ إذا كانت الإجابة على هذه الأسئلة الثلاثة بـ"نعم"، فهذا يشير إلى الحاجة لإجراء فحص الكشف المبكر عن سرطان الرئة".

وكان الأطباء في "كليفلاند كلينك أبوظبي" قد نجحوا في الكشف عن نحو 150 حالة سرطان رئة منذ افتتاح المستشفى. ويتضمن الفحص السنوي الذي يوفره المستشفى تصوير طبقي محوري بجرعة إشعاعية منخفضة للكشف عن أي آفات في الرئتين. وفي حال رصد أي آفة، يتم أخذ خزعة عن طريق تنظير القصبات أو الجراحة أو خلال التصوير الطبقي المحوري.

كما يوفر المستشفى برنامجًا خاصًا للإقلاع عن التدخين يمكن للمدخنين الاستفادة منه إذا كانوا يحققون كل المعايير المطلوبة، علمًا أن آثار التدخين على الرئتين تظل مستمرة حتى بعد الإقلاع عن هذه العادة الضارة.

وبهذا الخصوص، أضاف د. وهلا: "نود أن نوجه رسالة مهمة إلى الشباب بضرورة الابتعاد عن التدخين. أما بالنسبة للمدخنين الذين استسلموا لهذه العادة لوقت طويل، فنحن نشجعهم على إعادة النظر في خياراتهم الحياتية وإجراء فحص الكشف المبكر لرصد وجود أي مؤشرات على الإصابة بالمرض في مراحله الأولى".

يُذكر أن سرطان الرئة يمر بأربع مراحل، ويهدف برنامج الكشف المبكر إلى اكتشاف المرض في مرحلتيه الأولى والثانية حيث يكون بالإمكان علاجه عادة عن طريق الجراحة. قد يحتاج المرض في المرحلة الثانية إلى العلاج الكيماوي، فيما يلجأ الأطباء في معظم حالات المرحلة الثالثة إلى العلاجين الكيماوي والإشعاعي أو الجراحة أحيانًا. أما عندما يصل المرض إلى المرحلة الرابعة، فيصبح علاجه متعذرًا، لكن من الممكن استخدام العلاجين الكيماوي والإشعاعي للسيطرة على الأعراض وتخفيفها وتحسين جودة حياة المريض.

يوفر مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" جملة من خدمات التشخيص والعلاجات الطبية والجراحية والتخفيفية لمرضى سرطان الرئة، كما يعتزم المستشفى طرح مجموعة من الخدمات المتطورة في العام 2019.

لحجز موعد، يمكن زيارة الموقع الإلكتروني

https://www.clevelandclinicabudhabi.ae/ar/patients-and-visitors/forms-and-documents/pages/request-an-appointment.aspx.

CCAD
CCAD

حيث للأمل بداية

رعاية شاملة للأورام، بالقرب منك​

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

هل أنت مصاب بالصرع؟

نوفر الرعاية المتخصصة والخدمات المتقدمة للتشخيص والعلاج، ومجموعة واسعة من خدمات الدعم.

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

جراحات القلب المتقدمة على مقربة من مكان إقامتك

لدينا طاقم من جراحي القلب المتمرسين ذوي الخبرة العالمية، والذين يعملون من أجل حصولك على أفضل النتائج...

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

خصص يومًا لصحتك

استثمر في صحتك وعافيتك، واحجز موعد فحص ضمن برنامج الصحة الشاملة

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

قم بإحالة مريض

دعوة للأطباء للشراكة معنا من أجل رعاية مرضاهم

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

تجربة سريرية

المشاركة في الدراسات البحثية المتطورة

اعرف المزيد

دعنا نُساعدك على طلب موعد معاينة طبية

طلب موعد معاينة طبية 800 8 2223