الأخبار 29 سبتمبر 2018 العودة إلى الأخبار

“"كليفلاند كلينك أبوظبي" يحذر من النفخة القلبية خلال حملة "تعرف على قلبك"

إدراك أسباب الحالة عامل أساسي لرصد المخاطر بشأن أمراض القلب الخطيرة

 ينصح الأطباء في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، أحد مرافق الرعاية الصحية عالمية المستوى التابعة لشركة مبادلة للاستثمار، المرضى الذين يعانون من النفخة القلبية باستشارة طبيب أخصائي لمعرفة اذا ما كان بحاجة لاجراء تخطيط قلب ومعرفة إذا ما كانت الحالة تشير إلى حالة مرضية أكثر خطورة. 

يأتي ذلك في إطار حملة "تعرف على قلبك" التي ينظمها المستشفى لمدة شهر كامل لنشر التوعية حول أمراض القلب والأوعية الدموية استعدادًا للاحتفال بيوم القلب العالمي الذي يصادف 29 سبتمبر من كل عام.

تحدث النفخة القلبية، التي تعرف أيضًا باسم لغط القلب، عندما يتدفق الدم بشكل دوامة أو بشكل غير طبيعي عبر صمامات القلب، أو عندما يكون هناك ارتباطات غير طبيعية بين الأوعية الدموية. يمكن أن تنجم النفخة القلبية عن تشوه خلقي أو عن خلل يحدث في مرحلة لاحقة من العمر، وهي لا تحتاج إلى علاج في الحالات الحميدة. لكن في بعض الحالات هناك حاجة لفحوصات خاصة للتأكد من أن النفخة ليست ناجمة عن حالة قلبية خطيرة خفية، مثل وجود تحويلة قلبية، أي انحراف في مسار تدفق الدم بسبب ثقب في القلب، أو خلل في صمامات القلب أو بعض حالات العدوى مثل التهاب بطانة القلب (الشغاف). 

وفي شرح حول حالة النفخة القلبية، يقول د. مراد تزجو، الرئيس التنفيذي للمكتب الأكاديمي ورئيس قسم القلب والأوعية الدموية في المستشفى: "يستخدم الطبيب عادة السماعة للإصغاء إلى صوت القلب. ففي الحالة الطبيعية، يصدر عن ضربات القلب الطبيعية صوتان ينجمان عن فتح الصمامات وانغلاقها أثناء تدفق الدم عبر حجيرات القلب، أما في حال النفخة القلبية، فيأتي الصوت مختلفًا وقد يكون ذلك مؤشرًا على وجود مشكلة كامنة. لذلك، ننصح المرضى الذين يعانون من النفخة القلبية مراجعة طبيب أخصائي ليحدد الفحوصات و الإجراءات الازمة مثل التخطيط الكهربائي للقلب حتى وإن كانت النفخة حميدة. فهذا أمر مهم وضروري، خاصة إذا كانت هناك أعراض أخرى، مثل ألم الصدر أو ضيق التنفس أو خفقان القلب أو الدوار".

هذا ويختص برنامج أمراض صمامات القلب في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، وهو امتداد لمستشفى كليفلاند كلينك الذي صنف في المرتبة الأولى في مجال الرعاية القلبية في الولايات المتحدة على مدى 24 عامًا متتاليًأ، في علاج الاضطرابات الناجمة عن وجود تضيق أو تسريب في الصمامات. ويوفر المستشفى مجموعة من تقنيات تشخيص هذه الاضطرابات، ومنها التصوير بالموجات فوق الصوتية وبالأشعة السينية والتصوير الطبقي المحوري، وتقنيات جراحة صمامات القلب، بالإضافة إلى الإجراءات قليلة البضع لترميم الصمامات واستبدالها.

لحجز موعد، يمكن زيارة الموقع الإلكتروني:

https://www.clevelandclinicabudhabi.ae/ar/patients-and-visitors/forms-and-documents/pages/request-an-appointment.aspx.

CCAD
CCAD

حيث للأمل بداية

رعاية شاملة للأورام، بالقرب منك​

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

هل أنت مصاب بالصرع؟

نوفر الرعاية المتخصصة والخدمات المتقدمة للتشخيص والعلاج، ومجموعة واسعة من خدمات الدعم.

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

جراحات القلب المتقدمة على مقربة من مكان إقامتك

لدينا طاقم من جراحي القلب المتمرسين ذوي الخبرة العالمية، والذين يعملون من أجل حصولك على أفضل النتائج...

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

خصص يومًا لصحتك

استثمر في صحتك وعافيتك، واحجز موعد فحص ضمن برنامج الصحة الشاملة

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

قم بإحالة مريض

دعوة للأطباء للشراكة معنا من أجل رعاية مرضاهم

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

تجربة سريرية

المشاركة في الدراسات البحثية المتطورة

اعرف المزيد

دعنا نُساعدك على طلب موعد معاينة طبية

طلب موعد معاينة طبية 800 8 2223