الأخبار 16 سبتمبر 2020 العودة إلى الأخبار

"كليفلاند كلينك أبوظبي" يوفر تقنية مبتكرة للقضاء على الألم الناجم عن القرص المنفتق

العلاج يعطي الأمل للمرضى الذين يعانون من ألم الظهر المزمن

يوفر مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، أحد مرافق مبادلة الرعاية الصحية، خياراً علاجياً جديداً للمرضى الذين يعانون من ألم مزمن في الظهر والساق بسبب انفتاق الأقراص في الفقرات القطنية، وذلك من خلال تقنية متطورة تحد من الألم في حال عودته بعد الجراحة. 

ويعد العلاج الجديد الأحدث في سلسلة من الحلول المبتكرة التي طرحها المستشفى في مجال إدارة الألم لمساعدة المرضى الذين يعانون من الألم المزمن، وهو شكل جديد من أشكال تحفيز الحبل الشوكي (SCS) عن طريق زرع جهاز (DTM) لوقف تدفق إشارات الألم المستمرة بسبب إصابات الاقراص القطنية. يتضمن الإجراء زرع أقطاب كهربائية حول موقع الإصابة لتنشيط الخلايا العصبية والحبل الشوكي، بالإضافة إلى تنشيط الخلايا الدبقية التي تفوق في عددها الخلايا العصبية كثيراً. يؤدي هذا التحفيز إلى تدريب الجسم على وقف سيالات الألم العصبية الناجمة عن الإصابة. وقد أظهرت دراسة أجريت مؤخراً أن هذه الطريقة تفيد في تخفيف الألم بنسبة 80 في المائة، مقارنة بنحو 50% في حال استخدام تحفيز الحبل الشوكي التقليدي. 

د. رضا طلبة، رئيس قسم إدارة الألم في معهد التخديروأكد د. رضا طلبة، رئيس قسم إدارة الألم في معهد التخدير في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" أهمية هذه التقنية بالنسبة للمرضى الذين يعود إليهم الألم بعد الجراحة، وأوضح أنها "تعمل على تنشيط الخلايا الدبقية بالإضافة إلى الخلايا العصبية والحبل الشوكي، وهذا يعني إمكانية تحقيق تراجع كبير في مستوى الألم لدى هؤلاء ومساعدتهم على التمتع بحياتهم الطبيعية والعودة إلى العمل والنشاطات المعتادة". 

والانفتاق في أقراص فقرات العمود الفقري مشكلة شائعة في العالم، حيث يعاني منها اثنان في المائة من الأشخاص في مرحلة ما من حياتهم. يحدث انفتاق القرص نتيجة اهتراء الغضروف بين الفقرات وخروج المادة الهلامية الموجودة فيه مما يؤدي إلى الضغط على الاعصاب أو الحبل الشوكي. يحدث حوالي 95 في المائة من حالات انفتاق القرص في الفقرات القطنية نتيجة فرط الضغط على العمود الفقري، وتكون أكثر حدوثاً عند الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بانتظام أو لديهم أعمال تتطلب جهداً بدنياً كبيراً، كما يكثر حدوث الحالات المسببة للألم الشديد لدى الرجال.

يعتمد علاج انفتاق القرص على شدة الحالة وأعراضها، وهو يتفاوت بين العلاج الفيزيائي لتخفيف الأعراض وتقوية العضلات حول العمود الفقري والجراحة لإزالة المادة البارزة وإزالة الضغط عن العصب. 

وأوضح د. نادر هبيلا، استشاري جراحة الأعصاب في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" أن انفتاق الأقراص يسبب الالم والضعف ويحول دون قدرة المريض على التمتع بحياة طبيعية، وأضاف: "الجراحة خيار مهم للعديد من المرضى الذين لا تجدي معهم أساليب العلاج الأخرى، لكن نسبة قليلة من المرضى يعانون من عودة الأعراض بعد فترة من الزمن، ونضطر، في مثل هذه الحالات، للجوء إلى طرق أخرى". 

في السابق، كان المرضى يلجؤون إلى جراحات أخرى، جراحات تقويمية، ومسكنات الألم والعلاج بتحفيز الحبل الشوكي عندما لا تنجح العلاجات الجراحية في القضاء على الأعراض. لكن طرح هذه التقنية الجديدة لتحفيز الحبل الشوكي يوفر للمرضى خياراً مثبتاً لتخفيف الألم دون جراحات إضافية أو أدوية. 

ولفت د. طلبة إلى أن الأطباء لا ينصحون عموماً بتكرار جراحة العمود الفقري في حال فشلها في تخفيف الألم، وقال: "تحفيز الحبل الشوكي بتقنية (DTM) يمنح المرضى فرصة ثانية دون الحاجة إلى استخدام مسكنات الالم. هذه الطريقة هي الملاذ الأخير، وأتوقع أنها ستغير حياة المرضى كثيراً". 

معهد الأعصاب هو أحد مراكز الامتياز في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، ويوفر للمرضى مجموعة واسعة من خدمات جراحة العمود الفقري. ويحرص الجراحون فيه على تقديم الرعاية المصممة لتلبية الاحتياجات الشخصية للمريض، وتوفير الخيارات قليلة التدخل بتوجيه التصوير الطبقي المحوري ومراقبة وظيفة الحبل الشوكي والأعصاب بعد الجراحة. شهد المستشفى مؤخراً إجراء أول جراحة عمود فقري بالتنظير، وهي جراحة تسهم في تقليص فترة التعافي لدى المرضى. 

يوفر مركز علاج الألم التدخلي التابع لمعهد التخدير في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" جملة منوعة من الإجراءات قليلة التدخل، مثل الاستئصال بواسطة ترددات موجات الراديو (RFA) وزرع جهاز حقن داخل القراب النخاعي (ITP) وتحفيز الحبل الشوكي، لمساعدة المرضى الذين يعانون من إصابات العمود الفقري وآلام مزمنة والحد من حاجتهم لاستخدام مسكنات الألم. 

لمزيد من المعلومات، أو لحجز موعد في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، يمكن الاتصال على الرقم 2223 8 800، أو زيارة الموقع الإلكتروني ClevelandClinicAbuDhabi.ae، أو تنزيل التطبيق الإلكتروني الخاص بالمستشفى.

CCAD
CCAD

هل أنت راضٍ عن مستوى الرعاية المقدمة لك؟

إن كنت تشعر بالرضا عما تلقيته من رعاية في كليفلاند كلينك أبوظبي، فنرجو منك أن تخصص بضع دقائق لتقييم...

قيّم خدماتنا الآن
CCAD
CCAD

حيث للأمل بداية

رعاية شاملة للأورام، بالقرب منك​

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

هل أنت مصاب بالصرع؟

نوفر الرعاية المتخصصة والخدمات المتقدمة للتشخيص والعلاج، ومجموعة واسعة من خدمات الدعم.

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

جراحات القلب المتقدمة على مقربة من مكان إقامتك

لدينا طاقم من جراحي القلب المتمرسين ذوي الخبرة العالمية، والذين يعملون من أجل حصولك على أفضل النتائج...

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

خصص يومًا لصحتك

استثمر في صحتك وعافيتك، واحجز موعد فحص ضمن برنامج الصحة الشاملة

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

قم بإحالة مريض

دعوة للأطباء للشراكة معنا من أجل رعاية مرضاهم

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

تجربة سريرية

المشاركة في الدراسات البحثية المتطورة

اعرف المزيد

دعنا نُساعدك على طلب موعد معاينة طبية

طلب موعد معاينة طبية 800 8 2223