الأخبار 17 سبتمبر 2020 العودة إلى الأخبار

الأطباء في "كليفلاند كلينك أبوظبي" ينصحون بالتوجه إلى الطوارئ فور الشعور بألم في الصدر

الخبراء يشددون على أهمية الـ90 دقيقة الأولى في إنقاذ مرضى النوبات القلبية من الضرر الدائم

​استعداداً للاحتفال باليوم العالمي للقلب الذي يصادف 29 سبتمبر، دعا الأطباء في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، أحد مرافق مبادلة للرعاية الصحية، المرضى إلى الحرص على التوجه فوراً إلى قسم الطوارئ عند الشعور بأي ألم أو إزعاج في الصدر أو أي أعراض أخرى تشير إلى احتمال الإصابة بنوبة قلبية.

د. فيصل حسن، الاستشاري في معهد القلب والأوعية الدمويةوشدد د. فيصل حسن، الاستشاري في معهد القلب والأوعية الدموية في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" على ضرورة عدم تأخر المرضى في الحصول على المساعدة الطبية في حال شعورهم بأعراض غير طبيعية وأهمية الانتباه الشديد لأي تغيرات تحدث في الجسم، وقال: "الوقت مهم جداً وكل دقيقة لها قيمتها من أجل الحد من خطر تضرر القلب وإنقاذ حياة المريض المصاب بنوبة قلبية. فكلما تأخر المريض في الحصول على المساعدة الطبية، تسارع تدهور قدرة القلب على أداء وظيفته. للأسف، ما زلنا نرى مرضى يصلون إلينا متأخرين بعد أن تكون النوبة القلبية قد أحدثت الكثير من الضرر".

غالباً ما يتميز ألم الصدر المرتبط بالنوبة القلبية بشدته ومدته، وقد ينتشر إلى الذراع اليسرى والرقبة والفكين. وهناك أعراض أخرى يجب الانتباه إليها، مثل ضيق التنفس والدوخة والتعرق المفاجئ، فيما يمكن أن تختلف الأعراض لدى النساء ومرضى السكري لتشمل الإرهاق غير العادي وألم المعدة والغثيان.

وأكد د. حسن أنه "لا توجد طريقة للتأكد من أن هذه الأعراض تتعلق بنوبة أو مشكلة قلبية في المنزل أو أي مكان آخر غير المستشفى. لذلك، فإن السعي للحصول على الرعاية الطبية الفورية أمر بغاية الأهمية".

ومستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" هو مركز معتمد لألم الصدر من قبل دائرة الصحة بأبوظبي ويعمل قسم الطوارئ فيه على مدار 24 ساعة. عندما يصل المريض إلى قسم الطوارئ في المستشفى وهو يعاني من أعراض نوبة قلبية، يجري له الفريق الطبي تخطيط قلب كهربائي في غضون خمس دقائق من الوصول، وإذا تبين حدوث نوبة قلبية ناجمة عن انسداد في الشرايين التاجية، يُستدعى فريق طبي متعدد التخصصات لإزالة الانسداد وإعادة التدفق الطبيعي للدم خلال ساعة من الزمن، وهو الوقت الفاصل بين وصول المريض واستخدام البالون لعلاجه.

وأضاف د. حسن: "بعد أن يؤكد تخطيط القلب الكهربائي الحالة، نشغل مؤقتاً لقياس المدة التي تفصل بين وصول المريض وإدخال البالون إلى الشرايين لفتح الانسداد. تنصح جمعية أمراض القلب الأميركية أن يتم ذلك في غضون 90 دقيقة لتحقيق أفضل النتائج لدى المريض، ونحن في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" نقوم بالمهمة في أقل من 60 دقيقة. يأتي قصر هذه المدة نتيجة للتقييم المستمر لسير العمل حرصاً على التميز في رعاية المرضى. يتوفر فريق طبي متعدد التخصصات من الأطباء والممرضين والعاملين في مختبر القسطرة القلبية لعلاج المرضى في أي وقت طيلة اليوم على مدار السنة. يتم توزيع المهام وعقد اجتماعات دورية شهرية لتقييم نظام العمل وسد الثغرات فيه لتقصير فترة انتظار المريض للحصول على العلاج وإنقاذ حياته". 

وكان مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" قد أجرى استبياناً في العام 2019 شمل 1000 مقيم في دولة الإمارات وبينت نتائجه أن 71 في المئة لديهم على الأقل عامل خطورة للإصابة بأمراض القلب مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري والبدانة.

وفي إطار حملة التوعية التي يطلقها مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" تحت عنوان "ما الذي يجعل قلبك ينبض؟"، يشجع الأطباء الجمهور على اتخاذ خطوات بسيطة للحفاظ على صحة القلب، وتوفر لهم المستشفى الكثير من المعلومات حول أمراض القلب والأوعية الدموية وعوامل الخطورة المرتبطة بها وخيارات العلاجات المتوفرة لها ونصائح حول أسلوب الحياة الصحي على الصفحة الإلكترونية الخاصة بها www.heartbeat.clevelandclinicabudhabi.ae​.

لمزيد من المعلومات، أو لحجز موعد في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، يمكن الاتصال على الرقم 2223 8 800، أو زيارة الموقع الإلكتروني ClevelandClinicAbuDhabi.ae، أو تنزيل التطبيق الإلكتروني الخاص بالمستشفى.

CCAD
CCAD

حيث للأمل بداية

رعاية شاملة للأورام، بالقرب منك​

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

هل أنت مصاب بالصرع؟

نوفر الرعاية المتخصصة والخدمات المتقدمة للتشخيص والعلاج، ومجموعة واسعة من خدمات الدعم.

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

جراحات القلب المتقدمة على مقربة من مكان إقامتك

لدينا طاقم من جراحي القلب المتمرسين ذوي الخبرة العالمية، والذين يعملون من أجل حصولك على أفضل النتائج...

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

خصص يومًا لصحتك

استثمر في صحتك وعافيتك، واحجز موعد فحص ضمن برنامج الصحة الشاملة

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

قم بإحالة مريض

دعوة للأطباء للشراكة معنا من أجل رعاية مرضاهم

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

تجربة سريرية

المشاركة في الدراسات البحثية المتطورة

اعرف المزيد

دعنا نُساعدك على طلب موعد معاينة طبية

طلب موعد معاينة طبية 800 8 2223