الأخبار 10 نوفمبر 2020 العودة إلى الأخبار

الأطباء يستأصلون كتلة سرطانية بِوَزن قط منزلي متوسط الحجم من بنكرياس مريضة

"كليفلاند كلينك أبوظبي" يعالج مريضة خمسينية من ورم سرطاني يزن 3.5 كغم كان يهدد حياتها بعد أن كادت تفقد الأمل

​نجح الأطباء في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" في إزالة ورم سرطاني هائل ينمو في بنكرياس امرأة تبلغ من العمر 50 عامًا بعدما أحجم العديد من المستشفيات الأخرى عن ذلك بسبب حجم كتلة الورم السرطاني.

وهذا نوع عدواني من السرطان، وتكون له أعراض قليلة جدًا، إلى أن يصل إلى مرحلته المتقدمة. حينها، بدأت المريضة تعاني من الأعراض، كفقدان الشهية والإسهال، بما تسبب في انخفاض الوزن والشعور بالإرهاق وانتفاخ مفرط في البطن، خلال العام الماضي. وقد استمر الورم بالنمو، متسبباً في انتفاخ غير طبيعي في البطن، جعل من الصعب عليها أن تنام، أو أن تؤدي أعمالها اليومية. عندما استمرت تلك المشكلة، تم فحصها بإجراء خزعة أكدت إصابتها بسرطان غدي في البنكرياس، وهو نوع من السرطان ينشأ في قنوات البنكرياس.

ورم سرطاني هائل ينمو في بنكرياس يقول الدكتور نفيد أحمد​، استشاري جراحة عامة في معهد أمراض الجهاز الهضمي في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، وهو طبيب جراح كان أحد أفراد فريق الرعاية متعدد التخصصات المشارك في الإجراء العلاجي المكلف باستئصال هذه الكتلة السرطانية: "إن الصعوبة البالغة التي تنطوي عليها إزالة كتلة وزنها 3.5 كغم، شكّلت تحدياَ صعباَ للمستشفيات الأخرى التي سبق أن زارتها المريضةُ؛ لإجراء تلك الجراحة. لقد أحيلت المريضة، في نهاية الأمر، إلى مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، كأفضل أمل متاحٍ لها".

"لقد كانت ضعيفةً للغاية حين وصلت إلى المستشفى، فمعدتها تمددت تمدداً أَشْعَرَها وكأنها حامل. وذلك لأن الكتلة الكبيرة استمرت في بالنمو داخل البطن، مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالأوعية الرئيسية التي تغذي البطن والكبد والأمعاء. ولو كانت بقيت شهرين أو ثلاثة أشهر أخرى بلا علاج، لكان قد فات الأوان."

أجرى الأطباء في المستشفى عملية استئصال شبه كامل للبنكرياس، حيث تم إجراء شق كبير في البطن لإزالة معظم البنكرياس وإعادة بناء الأوعية الدموية المحيطة به.

الدكتور نفيد أحمد، استشاري جراحة عامة في معهد أمراض الجهاز الهضميويضيف الدكتور أحمد: "لقد كان حجم الورم تحديًا، وكان علينا أن نغير أسلوبنا المعتاد في الاستئصال الجزئي للحفاظ على الأوعية الرئيسية التي تغذي القناة الهضمية. ثم أزلنا السرطان تمامًا وأعدنا بناء الأوعية حول البنكرياس."

وتخضع المريضة الآن للعلاج الكيماوي، وستحتاج إلى فحص طبي مستمر من طبيب الأورام لمتابعة الحالة، منعاً لتكرار الإصابة.

وتقول المريضة، إنها عانت من المرض لمدة سبعة أشهر. "لقد تغيرت حياتي تمامًا. لم أكن أستطيع النوم، وشعرت بعدم الراحة والإنهاك طوال الوقت."

وتقول المريضة إن مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" كان هو المكان الوحيد الذي أعطاها الأمل. "بعد ما زرت العديد من المستشفيات دون أن أجد حلاً ، كنت أُوشِكُ أن أفقد الأمل. لكن مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" جَعَلَ رحلتي أسهلَ كثيراً. لقد ساعدوني ودعموني جميعاً، وحددوا بدقة ما ينبغي أن يفعلوه كي تتحسن حالتي. أنا سعيدة، في غاية السعادة، وأتعافى بشكل جيد جداً."

يوفر معهد أمراض الجهاز الهضمي، أحد مراكز الامتياز الستة في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، المستوى الأكثر تقدمًا من الرعاية الطبية والجراحية لاضطرابات الجهاز الهضمي، بدءًا من متلازمة القولون العصبي إلى أورام الجهاز الهضمي.

ويواصل المستشفى توسيع نطاق خدماته لمرضى السرطان، حيث يستعد لافتتاح مركز الأورام الخاص به. وهذا المركز مصمم على غرار مركز تاوسيج للسرطان في كليفلاند كلينك في الولايات المتحدة، وسيقدم هذا المرفق مجموعة كاملة من العلاجات المتقدمة في موقع مركزي، مع توافر الخدمات الداعمة داخلياً، وهي خدمات مصممة لجعل المرضى يشعرون بالراحة، بأقصى ما يمكن أثناء تلقيهم الرعاية الطبية.

لمعرفة المزيد، أو لحجز موعد في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، يمكن الاتصال على الرقم 2223 8 800، أو زيارة الموقع الإلكتروني ClevelandClinicAbuDhabi.ae، أو تنزيل التطبيق الإلكتروني الخاص بالمستشفى.

CCAD
CCAD

حيث للأمل بداية

رعاية شاملة للأورام، بالقرب منك​

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

هل أنت مصاب بالصرع؟

نوفر الرعاية المتخصصة والخدمات المتقدمة للتشخيص والعلاج، ومجموعة واسعة من خدمات الدعم.

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

جراحات القلب المتقدمة على مقربة من مكان إقامتك

لدينا طاقم من جراحي القلب المتمرسين ذوي الخبرة العالمية، والذين يعملون من أجل حصولك على أفضل النتائج...

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

خصص يومًا لصحتك

استثمر في صحتك وعافيتك، واحجز موعد فحص ضمن برنامج الصحة الشاملة

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

قم بإحالة مريض

دعوة للأطباء للشراكة معنا من أجل رعاية مرضاهم

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

تجربة سريرية

المشاركة في الدراسات البحثية المتطورة

اعرف المزيد

دعنا نُساعدك على طلب موعد معاينة طبية

طلب موعد معاينة طبية 800 8 2223