الأخبار 19 يوليو 2020 العودة إلى الأخبار

مريضة مسنه بسرطان قولون تسافر من الهند إلى أبوظبي قبل قيود السفر للعلاج في "كليفلاند كلينك أبوظبي"

المريضة البالغة من العمر 73 عاماً خضعت لجراحة تنظير بإشراف فريق متعدد التخصصات

​يشهد مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، أحد مرافق الرعاية الصحية عالمية المستوى التابعة لشركة مبادلة للاستثمار، تزايداً في أعداد المرضى الذين يقصدونه من الخارج للعلاج والاستفادة من خبرته الرائدة في مجال الرعاية المتخصصة وإمكانياته القادرة على التعامل مع الحالات المعقدة والحرجة. ومن الأمثلة على ذلك السيدة شاميم خانياري التي حضرت إلى المستشفى، قادمة من الهند، للعلاج من سرطان القولون. 

تقول ابنتها، سمينة خانياري، التي تقيم في دبي، أنها استشارت بعض أفضل الأطباء في الهند حول سبل علاج والدتها، البالغة من العمر 73 عاماً، بعد تشخيص حالتها العام الماضي بسرطان القولون. لكن الأطباء هناك أخبروها بوجود مخاطر كبيرة تترتب على إجراء الجراحة لها بسبب وضعها الصحي المعقد الناجم عن معاناتها من السكري وارتفاع ضغط الدم الرئوي ووجود عيب في الحاجز الأذيني وإصابتها السابقة بالسكتة الدماغية والرجفان الأذيني. 

وفي روايتها لرحلة بحثها عن علاج لوالدتها، قالت سمينة: "فكرنا في البداية بعلاجها في كليفلاند كلينك في أوهايو، لكن أحد الأصدقاء نصحنا بالاستفسار عن خدمات علاج الأورام في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" لكونه أقرب إلينا. وكان ذلك أفضل قرار اتخذناه". 

وأضافت سمينة: "ليس لدى والدتي تاريخ عائلي للإصابة بالسرطان. لكنها عانت من حالتي نزيف في الجهاز الهضمي، وفي المرتين نصح الأطباء في الهند بإجراء تنظير للجهاز الهضمي العلوي، الذي لم يكشف عن السرطان، خلافاً لتنظير القولون الذي أجرته فيما بعد وأكد تشخيص المرض لديها". 

 وجاءت شاميم إلى مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" في العام 2019 قبل أن يتم وضع قيود السفر وهي تعاني من ضعف وفقر دم ناجم عن نزيف معوي حاد، لم يتمكن الأطباء من الاستنتاج أنه ناجم عن الجريب الذي كان موجوداً في الجزء الأيمن من القولون أثناء اختبارات التنظير التي أجريت من قبل. وبعد وصولها إلى المستشفى، أجرى الفريق الطبي الذي تولى علاجها، والذي ضم مجموعة من الأخصائيين بالأورام والغدد الصماء وأمراض الرئة والتخدير، الفحوصات اللازمة لتقييم لياقة المريضة وصحة قلبها قبل اتخاذ قرار جراحة التنظير لاستئصال الورم. وقد أجريت الجراحة برئاسة د. شفيق صيداني، أخصائي جراحة القولون والمستقيم في معهد أمراض الجهاز الهضمي في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي".

وأشار د. صيداني​ إلى أن الحظ حالف المريضة والفريق الطبي إذ تمكنوا من اكتشاف المرض قبل انتشاره إلى أجزاء أخرى من الجسم، وقال: "فقدت المريضة الكثير من الدم لأنهم لم يكتشفوا وجود ورم سرطاني في الأعور. كانت شاميم ضعيفة للغاية، واحتاج علاجها لتدخل فريق طبي كامل متعدد التخصصات للتعامل مع جميع الحالات المرضية التي تعاني منها وضمان تزويدها بأفضل مستوى من خدمات الرعاية وتعافيها". 

ولفت د. صيداني إلى أن حالة شاميم الصحية تتحسن بشكل جيد وأن فوائد جراحة التنظير كانت مهمة جداً بالنسبة إلى مريضة في هذا العمر، حيث كان أسهم ذلك في تخفيف الألم واستعادة وظيفة الأمعاء والنشاط الطبيعي بسرعة، وأضاف: "نحن نواصل مراقبتها بإجراء فحوصات دم منتظمة وتصوير طبقي محوري كل عام، كما سنجري لها عملية تنظير قولون أخرى بعد سنة".

بدورها أثنت سمينة على النهج المتكامل الذي اتبعه أطباء المستشفى لعلاج والدتها وأسهم في تماثلها السريع للشفاء، وقالت: "شعرنا بارتياح وطمأنينة وراحة بال لوجودها في أيد أمينة. فما لمسناه من لطف واهتمام من قبل جميع الكوادر في كليفلاند كلينك أبوظبي يستحق التقدير والثناء. والدتي تبلي بلاءً حسناً وهي سعيدة جداً بالنتيجة". 

ينصح الأطباء في دولة الإمارات أن يبدأ الأشخاص بعد سن الـ40ــ عاماً بالكشف الدوري عن سرطان القولون من خلال إجراء تحليل البراز أو التصوير الطبقي المحوري أو تنظير القولون. وهذه النصيحة هي للأشخاص الذين ليس لديهم تاريخ عائلي للإصابة بسرطان القولون أو لا يعانون من أعراض. أما في حال وجود تاريخ عائلي للمرض أو أعراض، فيجب البدء بإجراء فحوصات الكشف المبكر قبل ذلك بنحو 10 سنوات. وإجراء الكشف بشكل دوري منتظم مهم للغاية لأن أعراض سرطان القولون لا تظهر عادة إلى أن يصل المرض إلى مرحلة متقدمة، وقد تكون أعراضه أحياناً غير واضحة، وتتضمن ألماً وغازات وانتفاخاً في البطن وغثياناً وتقيؤ وفقر دم. ويعد تنظير القولون الوسيلة الأدق لرصد حالات السرطان هذه. هذا ويواصل كليفلاند كلينك أبوظبي العمل على توسيع خدمات علاج الأورام من خلال زيادة أعداد الكوادر المتخصصة وتوفير المزيد من خيارات العلاجات المبتكرة. في العام 2019 أعلن المستشفى عن إنشاء مركز مخصص لعلاج الأورام، مصمم على غرار مركز توسيج التابع لكليفلاند كلينك في الولايات المتحدة، ومن المقرر افتتاح هذا المركز لاستقبال المرضى في العام 2022.

لمعرفة المزيد من المعلومات عن خدمات علاج أمراض السرطان في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، يمكن زيارة الموقع الإلكتروني ClevelandClinicAbuDhabi.ae، أو الاتصال على الرقم 2223 8 800. 

CCAD
CCAD

هل أنت راضٍ عن مستوى الرعاية المقدمة لك؟

إن كنت تشعر بالرضا عما تلقيته من رعاية في كليفلاند كلينك أبوظبي، فنرجو منك أن تخصص بضع دقائق لتقييم...

قيّم خدماتنا الآن
CCAD
CCAD

حيث للأمل بداية

رعاية شاملة للأورام، بالقرب منك​

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

هل أنت مصاب بالصرع؟

نوفر الرعاية المتخصصة والخدمات المتقدمة للتشخيص والعلاج، ومجموعة واسعة من خدمات الدعم.

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

جراحات القلب المتقدمة على مقربة من مكان إقامتك

لدينا طاقم من جراحي القلب المتمرسين ذوي الخبرة العالمية، والذين يعملون من أجل حصولك على أفضل النتائج...

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

خصص يومًا لصحتك

استثمر في صحتك وعافيتك، واحجز موعد فحص ضمن برنامج الصحة الشاملة

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

قم بإحالة مريض

دعوة للأطباء للشراكة معنا من أجل رعاية مرضاهم

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

تجربة سريرية

المشاركة في الدراسات البحثية المتطورة

اعرف المزيد

دعنا نُساعدك على طلب موعد معاينة طبية

طلب موعد معاينة طبية 800 8 2223