السكتة الدماغية هي حالة خطيرة مهددة للحياة، تصيب الشخص عندما يتوقّف تدفق الدم إلى الدماغ أو عند انخفاض كميّة الدم المتدفّقة إلى الدماغ، حيث يكون من الضروري معالجة هذه الحالة في شكل فوري للحدّ من الإصابة بتلف في الدماغ ومنع حدوث المزيد من المضاعفات.

يُساعد التعرف على علامات وأعراض السكتة الدماغية بهدف ضمان تلقي العلاج في أسرع وقت ممكن في التقليل من احتمالية حدوث تلف دائم في الدماغ وإنقاذ حياة المريض. إذا كنت تشتبه بإصابة شخص ما بالسكتة الدماغية فأنت بحاجة إلى التصرف بسرعة.

اعتمدت دائرة الصحة مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي مركزاً لعلاج السكتة الدماغية، حيث يُوفر المستشفى خدمات العلاج السريع للحالات الطارئة وتقييم الحالات وضمان استقرارها من خلال توفير برامج إعادة التأهيل بعد السكتة الدماغية.​

ما هي السكتة الدماغية؟

تحدث السكتة الدماغية عندما ينقطع تدفّق الدم إلى الدماغ إما بسبب انسداد شرياني مفاجئ يعيق إمداد الدم، أو بسبب انفجار أحد الأوعية الدموية الذي قد يسبب نزيفا في أنسجة الدماغ. تعتبر السكتة الدماغية من العوامل الرئيسية المسببة للإعاقات الجسدية في دولة الإمارات وثالث سبب للوفاة، ولكن يُساعد تلقي الرعاية الطبية الفورية في الحد من الأضرار الناجمة عن السكتة الدماغية وإنقاذ حياة المريض.

يبلغ متوسط عمر المصاب بالسكتة الدماغية في دولة الإمارات 45 عاما ً وهو أقل من المتوسط العالمي المتعارف عليه للإصابة  السكتة الدماغية​ وذلك بحوالي 20 عاما.ً

يرجع سبب الإصابة المبكرة بالسكتة الدماغية نتيجة الانتشار الكبير لعوامل الخطر لدى البالغ في دولة الإمارات، لاسيما عوامل الخطر القابلة للتعديل مثل السمنة والتدخ ي والسكري. يعد ارتفاع ضغط الدم من أحد عوامل الخطر الرئيسية للإصابة بالسكتة الدماغية، حيث تشير التقديرات إلى أن 25 ٪ من البالغين في الإمارات يعانون من ارتفاع ضغط الدم، مما يزيد من خطر تعرضهم للإصابة بالسكتة الدماغية.

هناك سببان رئيسيان للسكتة الدماغية:

  • الإقفار أو نقص التروية: وهو السبب الأكثر شيوعاً في حدوث السكتة الدماغية، ويحدث هذا النوع من السكتة الدماغية عندما يحدث انسداداً أو تضيقاً في الشريان الذي يغذي الدماغ ويؤدّي إلى وقف تدفق الدم إلى الدماغ جزئياً أو كليّاً
  • النزيف: وهو النوع الأخطر من السكتات الدماغية ويحدث عند انفجار أحد الأوعية الدموية الضعيفة في الدماغ ممّا يسبب النزيف في النسيج الدماغي المحيط. ويحدث هذا النوع من السكتة الدماغية بسبب ارتفاع ضغط الدم الشديد ووجود نقاط ضعيفة في جدران الأوعية الدموية

كما يوجد حالة أخرى للسكتة الدماغية، "نقص التروية العابر" (TIA)، أو "السكتة الدماغية المصغّرة" والتي عند انقطاع تدفّق الدم إلى الدماغ بصورة مؤقّتة لمدّة تتراوح بين بضعة دقائق و24 ساعة. ولا تسبّب هذه السكتة أيّ ضرر للدماغ، ولكن يجب علاجها على الفور لأنّها بمثابة علامة تحذيرية تشير إلى احتمال الإصابة بسكتة دماغية كاملة في المستقبل.

بغض النظر عن نوع السكتة الدماغية، تُعدّ جميع أنواع السكتة الدماغية حالات طبية خطيرة، ويجب التعامل معها كحالات طارئة، لذلك ننصح بالاتّصال بالطوارئ على الرقم 999 فور الاشتباه بوجود إصابة السكتة الدماغية.

ما هي أعراض أو علامات الإصابة بالسكتة الدماغية؟

يُعد اختصار " B.E.F.A.S.T تمثيلاً واضحا سهل التذكر لعلامات التحذير الرئيسية المتعلقة بالسكتة الدماغية، فهو يشير إلى أهم أعراضها التي تتضمن ما يلي:

  • التوازن (Balance): هل يعاني الشخص من فقدان التوازن أو التنسيق الحركي المفاجئ؟
  • الرؤية (Eyes): هل يعاني الشخص من صعوبة في التركيز أو رؤية مزدوجة؟ وهل يستطيع الرؤية بوضوح؟
  • الوجه (Face): هل يستطيع الشخص الابتسام بصورة طبيعية أم أنه يعاني من ميلان الوجه في جهة واحدة؟
  • الذراعين (Arms): هل يستطيع الشخص رفع ذراعيه أم أنّ إحدى الذراعين تهوي تلقائيا؟ً
  • النطق (Speech): هل يستطيع الشخص الكلام؟ هل يتحدّث بطريقة غريبة أو غير مفهومة؟
  • الوقت (Time): يُعدّ الوقت العامل الحاسم في السكتة الدماغية، لذلك ينبغي الاتّصال فوراً على الرقم 999 فور ملاحظة أي من هذه الأعراض.

الحياة بعد التعافي من السكتة الدماغية:

تتفاوت سرعة التعافي من السكتة الدماغية من مريض لآخر. قد يتعاف العديد من الأشخاص كليا، بينما يعاني الآخرون من تأثيرات جسدية مثل صعوبة المشي ومشاكل في الكلام وعدم القدرة على أداء الأنشطة اليومية.

تساعد برامج إعادة التأهيل بعد السكتة الدماغية في التغلب على هذه المضاعفات والتأثيرات. يضم مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي فريق من اختصاصيي العلاج الطبيعي وأخصائي أمراض النطق واللغة المدربين لمساعدة مرضى السكتة الدماغية على استعادة أكبر قدر ممكن من الوظائف الحركية وليصبحوا أكثر اعتمادا على أنفسهم من خلال بناء القوة والقدرة على التحمل واستعادة التوازن والقدرة على الحركة وتعزيز الثقة بالنفس. يساعد فريقنا الطبي المرضى على تحسين جودة حياتهم بأفضل صورة ممكنة. اعرف المزيد من المعلومات عن الحياة بعد الإصابة بالسكتة الدماغية هنا.

تقييم خطر الإصابة بسكتة دماغية

B.E.F.A.S.T

 
​​​​ ​​​​​​​​​​
Chat With Us!
Chat With Us!