​​
 
 

اطلع أكثر على السكتة الدماغية وعلاماتها وأعراضها والإجراءات الممكن اتّخاذها لتفادي الإصابة بها والوقاية من خطرها.

مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي هو مركزٍ معتمد من قبل دائرة الصحة في إمارة أبوظبي لعلاج السكتة الدماغية. يوفّر المستشفى خدمات العلاج السريع الطارئ وتقييم الحالات واستقرارها وبرامج إعادة التأهيل اللاحقة. يمكن معرفة المزيد على هذه الصفحة.

ما هي السكتة الدماغية؟

تحدث السكتة الدماغية عندما ينقطع تدفّق الدم إلى الدماغ إمّا بسبب انسداد شرياني مفاجئ يعيق إمداد الدم، أو بسبب انفجار أحد الأوعية الدموية الذي قد يسبّب نزيفاً في أنسجة الدماغ. وتعتبر هذه الحالة خطيرة ومهدّدة للحياة، وهي تتطلب علاجاً طبياً طارئاً سريعاً للحدّ من الأضرار وإنقاذ حياة المريض. ويُشار إلى السكتة الدماغية عادةً باسم "الهجمة الدماغية" لأنّها تحدث فجأة وتحتاج إلى علاجٍ فوري.

قد تؤدّي السكتة الدماغية إلى عدد من التأثيرات اعتماداً على نوعها وشدّتها والجزء المتضرّر من الدماغ وسرعة علاج المصاب. ويمكن أن يعاني الناجون من السكتة الدماغية من تأثيرات جسدية، مثل الألم والخَدر أو الإحساس الغريب وفقدان القدرة على الحركة وضعف العضلات وصعوبة النطق. وقد يعقب السكتة الدماغية أيضاً فقدان الذاكرة وصعوبة التفكير بوضوح إضافةً إلى الأعراض النفسية.

تُعدّ جميع أنواع السكتة الدماغية حالات ​طبية خطيرة يجب التعامل معها كحالات طارئة، لذا ننصح بالاتّصال برقم الطوارئ 199 فور الاشتباه بوجود إصابة السكتة الدماغية.

ما هي أعراض السكتة الدماغية؟

يمثل اختصار B.E.F.A.S.T تمثيلاً واضحاً سهل التذكر لعلامات التحذير الرئيسية المتعلقة بالسكتة الدماغية، فهو يشير إلى أهم أعراضها التي تتضمن:

  • ال
  • توازن (Balance): هل يعاني الشخص من فقدان التوازن أو التنسيق الحركي المفاجئ؟
  • الرؤية (Eyes): هل يعاني الشخص من صعوبة في التركيز أو رؤية مزدوجة؟ وهل يستطيع الرؤية بوضوح؟
  • الوجه (Face): هل يستطيع الشخص الابتسام بطريقة كاملة، أم أنه يعاني من ميلان الوجه في جهة واحدة؟
  • الذراعين (Arms): هل يستطيع الشخص رفع ذراعيه أم أنّ إحدى الذراعين تهوي تلقائياً؟
  • النطق (Speech): هل يستطيع الشخص الكلام؟ هل يتحدّث بطريقة غريبة أو غير مفهومة؟
  • الوقت (Time): يُعدّ الوقت العامل الحاسم في السكتة الدماغية، لذلك ينبغي الاتّصال فوراً على الرقم 199 في حال ملاحظة أي من هذه الأعراض.

ما هي أسباب السكتة الدماغية؟

هناك سببان رئيسيان للسكتة الدماغية:

  1. الإقفار أو نقص التروية: وهو السبب الأكثر شيوعاً في حدوث السكتة الدماغية، ويحدث هذا النوع من السكتة الدماغية عندما يحدث انسداداً أو تضيقاً في الشريان الذي يغذي الدماغ ويؤدّي إلى وقف تدفق الدم إلى الدماغ جزئياً أو كليّاً. ويوجد نوعان رئيسيان من نقص التروية الدماغية، الأول ينجم عن وجود خثرة دموية في أحد أوعية الدم الدماغية، فيما ينجم الثاني عن تشكّل خثرة دموية في جزءٍ آخر من الجسم ثم انتقالها إلى الدماغ.
  2. النزيف: وهو النوع الأخطر من السكتات الدماغية ويحدث عند انفجار أحد الأوعية الدموية الضعيفة في الدماغ ممّا يسبب النزيف في النسيج الدماغي المحيط. ويحدث هذا النوع من السكتة الدماغية بسبب ارتفاع ضغط الدم الشديد ووجود نقاط ضعيفة في جدران الأوعية الدموية.

يحدث نقص التروية العابر (TIA)، أو السكتة الدماغية المصغّرة، عند انقطاع تدفّق الدم إلى الدماغ بصورة مؤقّتة لمدّة تتراوح بين بضعة دقائق و24 ساعة. ولا تسبّب هذه السكتة أيّ ضرر للدماغ، ولكن يجب علاجها فوراً لأنّها بمثابة علامة تحذيرية تشير إلى احتمال الإصابة بسكتة دماغية كاملة في المستقبل.

تقييم خطر الإصابة بسكتة دماغية

B.E.F.A.S.T

 
​​​​ ​​​​​​​​​ ​​​​​​​​​​​
Chat With Us!
Chat With Us!