​لمحة عن البرنامج

يقوم على برنامج أمراض الشرج والمستقيم التابع لمعهد أمراض الجهاز الهضمي في كليفلاند كلينك أبوظبي فريق من جراحي القولون والمستقيم المختصين بمجموعة واسعة من الأساليب العلاجية للحالات البسيطة والمعقدة التي تصيب الشرج والمستقيم. وعلى الرغم من كون هذه الحالات الصحية شائعة، إلا أنها تتسبب أحياناً في الشعور بالانزعاج والحرج.

يحرص الفريق الطبي القائم على برنامج أمراض الشرج والمستقيم في كليفلاند كلينك أبوظبي على تبني منهجية تراعي الاعتبارات المتعلقة بتحفظات المريض في التعامل مع الحالات الحساسة وعلاجها، وذلك بتوظيف أحدث التقنيات المتطورة للتخفيف من حدة الأعراض والحدّ قدر الإمكان من الانزعاج المترتب على ذلك. يوفّر كليفلاند كلينك أبوظبي للمرضى مجموعة متنوعة من الخيارات العلاجية، بما فيها الإجراءات الطبية غير المؤلمة للمرضى الخارجيين والجراحة المتقدمة للحالات البسيطة والمعقدة من أمراض الشرج والمستقيم.

ما هي الحالات الطبية المشمولة بالبرنامج؟

غالباً ما يكون الخطأ وارداً في تشخيص الأعراض التي تُصيب الشرج والمستقيم، وبالتالي يتم علاجها بطريقة غير صحيحة. تترافق الكثير من الحالات الطبية بظهور أعراض، منها: الألم والنزف والحكة والإفرازات والتورم وهبوط الأعضاء، وهذا ما يدفع الخبراء المختصين في كليفلاند كلينك أبوظبي إلى تبني منهجية حذرة في التعامل مع هذه الحالات.

وتضم بعض الحالات التي يعالجها الفريق الطبي القائم على برنامج أمراض الشرج والمستقيم المطروح في كليفلاند كلينك أبوظبي ما يلي:

  • البواسير
  • النواسير الشرجية
  • النواسير المستقيمية المهبلية
  • الخراج الشرجي المستقيمي
  • الشق الشرجي
  • الحكة الشرجية

التشخيص والعلاج

يتميز فريق الأخصائيين في معهد أمراض الجهاز الهضمي في كليفلاند كلينك أبوظبي بتمرسه في تنفيذ مجموعة متنوعة من الإجراءات الطبية المصممة لتشخيص وعلاج أمراض الشرج والمستقيم.

التشخيص في إطار برنامج أمراض الشرج والمستقيم

يجري فريق الرعاية متعدد التخصصات في كليفلاند كلينك أبوظبي الفحوصات والاختبارات اللازمة للمرضى مع مراعاة اعتبارات حفظ الخصوصية. خلال الموعد مع طبيب القولون والمستقيم، يتحدث الطبيب مع المريض لفهم الأعراض التي يعاني منها والمخاوف التي تنتابه بأفضل ما يمكن، ثم يتم إجراء الفحص، وبعدها مناقشة الخيارات العلاجية المناسبة.

بعد الخضوع للفحص وإجراء الاختبارات اللازمة ومناقشة الخيارات العلاجية، تُوضع خطة علاجية خاصة بالمريض تُصمم بما يلبي احتياجاته الشخصية. يبذل الأطباء قصارى جهدهم في مراعاة حفظ خصوصية المرضى أثناء التعامل مع حالاتهم، وتجنب الجراحة باستثناء الحالات الخطرة أو المعقدة.

فريق البرنامج

إن تبني كليفلاند كلينك أبوظبي لمنهجية متعددة التخصصات يكفل علاج المرضى في إطار برنامج أمراض الشرج والمستقيم على يد أخصائيين متمرسين في مجالات مختلفة. يضم الفريق الطبي القائم على رعاية المرضى في إطار برنامج أمراض الشرج والمستقيم نخبة من:

  • أخصائيي أمراض الشرج والمستقيم
  • جراحي القولون والمستقيم
  • الممرضين المؤهلين المختصين
  • الموظفين المختصّين في مجال الخدمات الصحية الداعمة

اطلع على ملفات جميع الأطباء المعنيين ببرنامج طب الشرج والمستقيم​

حقوق النشر محفوظة لدى كليفلاند كلينك أبوظبي ذ.م.م. 2018