​لمحة عن البرنامج 

 
 
 
 
 
 
 

إعادة التأهيل العصبي هو مجموعة من التدخلات التي تساعد المريض على التعافي الجزئي أو الكلي من الإصابات أو الأمراض العصبية. يتمتع فريق برنامج إعادة التأهيل العصبي التابع لمعهد الأعصاب في مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي بخبرة طبية متخصصة لمساعدة المرضى لتحقيق أقصى تقدم ممكن في قدراتهم الوظيفية، وذلك من خلال نهج قائم على فلسفة "المريض أولاً" ويلبي الاحتياجات الخاصة لكل مريض. 

 

 

 

 

 

 

 

ويوفر برنامج إعادة التأهيل العصبي خدمات رعاية للمرضى الداخليين ومرضى العيادات الخارجية الذين تزيد أعمارهم عن 16 سنة. تقتصر خدمة إعادة التأهيل العصبي للمرضى الداخليين في الوقت الحالي على الحالات المرضية الحادة. أما المرضى الذين يغادرون المستشفى، فيواصلون مراجعة الأخصائيين في برنامج إعادة التأهيل العصبي للحصول على خدمات المرضى العيادات الخارجية، فيما يمكن أن تُحال حالات إعادة تأهيل المرضى الداخليين في مرحلة ما بعد الرعاية الملحة إلى مستشفيات أخرى. 

 

ما هي الحالات الطبية المشمولة بالبرنامج؟

 

 

 

يركز الفريق الطبي المتمرس في برنامج إعادة التأهيل العصبي على معالجة الاضطرابات العصبية لدى المريض لمساعدته على استعادة قدراته الوظيفية بشكل كامل أو تطوير استراتيجيات لتعويض الوظيفة المفقودة. ويضم الفريق كوادر من مُختلف التخصصات الطبية يتعاونون معاً من أجل تحقيق أفضل النتائج لجميع المرضى، من خلال التدخلات التي ترمي إلى التقليل من أثر الاضطرابات العصبية وتعزيز قدرات المريض واستقلاليته.

 

 

 

 

 

 

 

​من الحالات المرضية التي تتطلب إعادة التأهيل العصبي:​

  • السكتة الدماغية: هي حالة مرضية طارئة ينقطع فيها إمداد الدم إلى الدماغ مما يحرمه من الأكسجين والمواد الغذائية الضرورية. نتيجة لذلك تموت الخلايا الدماغية بعد عدة دقائق فقط ويفقد الدماغ بعضاً من قدراته الوظيفية.​

 

  • التصلّب العصبي المُتعدد: هي حالة مرضية يُهاجم فيها الجهاز المناعي في الجسم البطانة الواقية الخارجية المحيطة بالدماغ وأعصاب الحبل الشوكي ما يُعيق التواصل بين الأعصاب في الدماغ. وقد يُصاب المريض بإعاقة جسدية وعقلية نتيجة لذلك في حال لم يتم علاج المرض بشكل مناسب. 
  • مرض باركنسون: هو اضطراب تنكّسي يُصيب الجهاز العصبي ويؤثر بشكل رئيسي على الجهاز الحركي (أي الجهاز المُتحكّم بحركة الجسم). يتطور هذا المرض تدريجياً حيث يبدأ برعاش أو ارتجاف بسيط يليه تصلّب في الأطراف وبُطء في الحركة ومشاكل في النُطق تتفاقم مع مرور الوقت. 
  • الشلل الدماغي: هو اضطراب عصبي يُصاب به الشخص عند الولادة أو خلال السنوات الثلاث إلى الخمس الأولى من حياته نتيجة لضرر يُصيب الدماغ ما يُؤثر على القدرات الحركية للجسم ويُسبب ضعفاً في العضلات. ​​
 

كما يوفر برنامج إعادة التأهيل العصبي علاجاً للمرضى الذين يعانون من اضطرابات عصبية مرتبطة بالنمو، أو إعاقات عقلية، أو شلل في الأطراف العلوية أو السفلية، أو ضعف نتيجة لحالات مرضية عصبية أخرى. ​

التشخيص والعلاج 

التشخيص في برنامج إعادة التأهيل العصبي

عند إحالة المريض إلى برنامج إعادة التأهيل العصبي، يقوم طبيب استشاري وفريق من الممرضين بإجراء عملية تقييم شاملة له. بعد ذلك يقوم الطبيب بإحالة المريض إلى الأخصائيين في كل من العلاج الطبيعي والعلاج الوظيفي ومشاكل اللغة والنطق من أجل الحصول على تقييم مُفصّل لحالة المريض. 

لاحقاً يقوم فريق البرنامج متعدد التخصصات بمراجعة نتائج التقييم لمعرفة إن كانت هناك حاجة لإجراء المزيد من الفحوصات ولتحديد خطة العلاج المناسبة للمريض، التي تكون مُعدة خصيصاً لتلبية احتياجاته. بعد ذلك يقوم الفريق بمناقشة خطة العلاج مع المريض وأفراد أسرته. 

العلاج في برنامج إعادة التأهيل العصبي

بعد وضع خطة العلاج المناسبة، يبدأ الأخصائيون في العلاج الطبيعي والعلاج الوظيفي وعلاج مشاكل اللغة والنطق بالعمل مع المرضى بشكل مُنتظم من أجل تحقيق أهداف العلاج. كما تتم مراقبة مستوى التقدم المُحرز في خطة العلاج بشكل دقيق ومشاركة ذلك مع المريض وأسرته من خلال لقاءات مُنتظمة. 

ينتهي العلاج في برنامج إعادة التأهيل العصبي حالما يتم التأكد من تحقيق جميع الأهداف المُحددة، أو في حال عدم ملاحظة المزيد من التحسن بعد تنفيذ التدخلات المناسبة. 

فريق البرنامج

يتطلب مجال إعادة التأهيل العصبي مشاركة العديد من الأخصائيين والأطباء من مُختلف التخصصات الطبية. لهذا السبب يضم برنامج إعادة التأهيل العصبي التابع لمعهد الأعصاب في مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي كوادر من مختلف المجالات التخصصية، من بينهم أخصائيون في:

  • إعادة التأهيل العصبي
  •  العلاج الطبيعي
  • العلاج الوظيفي
  • مشاكل النطق واللغة
  • التغذية
  • كوادر تمريض 

كما يعمل فريق البرنامج بشكل وثيق مع الكوادر الطبية الأخرى في المستشفى، مثل أطباء العناية المركزة المتخصصين في الحالات المرضية العصبية والأخصائيين في طب الأعصاب وجراحتها وطب المشافي، إضافة إلى التعاون مع أقسام طب وجراحة الأعصاب والصيدلية. 

 

​اطلع على ملفات جميع الأطباء المعنيين في برنامج إعادة التأهيل العصبي​: