لمحة عن البرنامج

يقدم برنامج الأورام العصبية التابع لمعهد الأعصاب في كليفلاند كلينك أبوظبي الخدمات الطبية والعلاجية للمرضى من جميع أنحاء الدولة والعالم، حيث يوفّر أفضل معايير الرعاية لحالات الأورام السرطانية العصبية.

يعمل الأخصائيون المتمرسون في البرنامج على تقديم مجموعة كاملة من الخيارات العلاجية المتقدمة للمرضى البالغين الذين يعانون من أورام في الدماغ والغدة النخامية وقاع الجمجمة والحبل الشوكي، وذلك بالتعاون مع أخصائيين من المعاهد الأخرى في المستشفى. يحرص فريق البرنامج على تطبيق مبدأ "المريض أولاً" في تقديم خدمات التشخيص والعلاج، مثل الجراحة والعلاج الكيماوي والطرق المبتكرة والمتقدمة لعلاج الأورام. 

يركز البرنامج متعدد التخصصات على اعتماد النهج الأمثل لكل حالة بما يلبي الاحتياجات الطبية والعلاجية الخاصة بكل مريض. حيث يتعاون أعضاء الفريق الطبي، من الأخصائيين في الغدد الصماء والأشعة العصبية والتدخلية وإعادة التأهيل العصبي وطب العيون والأنف والأذن والحنجرة، لوضع الخطة العلاجية الأمثل لكل مريض بما يضمن تحقيق أفضل النتائج.

الحالات الطبية المشمولة بالبرنامج

يقدم برنامج الأورام العصبية خدمات تشخيصية وعلاجية لمجموعة متنوعة من الأورام السرطانية العصبية:

  • أورام الدماغ الأولية: تنشأ الأورام الدماغية الأولية في نسيج الدماغ أو المناطق المحيطة به المعروفة بـ "السحايا"
  • أورام الدماغ الثانوية: تنشأ أورام الدماغ الثانوية، أو ما يُعرف بالأورام النقيلية، نتيجة انتقال الخلايا السرطانية من ورم في جزء آخر من الجسم، مثل الثدي أو الرئة، إلى الدماغ عبر الدم. تُعتبر أورام الدماغ الثانوية أكثر شيوعاً مقارنةً بأورام الدماغ الأولية، وغالباً ما تُصيب البالغين أكثر من الأطفال
  • أورام قاع الجمجمة: تتكون أورام قاع الجمجمة في المنطقة الواقعة بين الدماغ وبقية الرأس. تتيح جراحة قاع الجمجمة الوصول إلى موضع الورم الذي يصعب الوصول إليه مع الحدّ من فرص تعرض الدماغ والأعصاب الدماغية والأوعية الدموية لأي إصابة. تجمع جراحة أورام قاع الجمجمة بين التقنيات فائقة الاختصاص في مجالات الأشعة العصبية التدخلية وطب الأنف والأذن والحنجرة وجراحة الأعصاب وطب العيون والجراحة التجميلية والتخدير العصبي
  • أورام الغدة النخامية: أورام الغدة النخامية هي السبب في حدوث معظم الاختلالات الهرمونية، سواء أكانت تتعلق بالهرمونات التي تفرزها الغدة النخامية أو تلك التي تتحكم بمستوياتها
  • أورام الحبل الشوكي والعمود الفقري: يمكن أن تحدث أورام الحبل الشوكي والعمود الفقري في أي موضع على امتداد العمود الفقري. يعمل فريق برنامج الأورام العصبية على علاج هذه الأورام باستخدام تقنيات التصوير بالموجات فوق الصوتية والجراحة المجهرية والتصوير الطبي باستخدام المواد المشعة للمساعدة في استعادة الحركة الوظيفية والتخفيف من الألم. ولأن إعادة التأهيل العصبي جزء لا يتجزأ من عملية علاج أورام النخاع الشوكي، يتعاون فريق البرنامج مع الخبراء المختصين في برنامج التأهيل العصبي التابع لمعهد الأعصاب في المستشفى

التشخيص والعلاج​

تشخيص الأورام السرطانية العصبية​

يمكن تشخيص الإصابة بالأورام السرطانية العصبية من خلال إجراء فحص التصوير الشعاعي. لكن بعض الحالات قد تتطلب أخذ خزعة للحصول على عينة صغيرة من نسيج الورم، حيث يقوم أخصائي الأعصاب بفحصها لتأكيد التشخيص وتصنيف نوع الورم بدقة بناءً على نوع الخلايا التي تتضمنها العينة. تساعد هذه الفحوصات على ضمان التخطيط للعلاج بشكل مناسب.

علاج الأورام السرطانية العصبية

يستخدم أخصائيو جراحة الأعصاب في البرنامج أحدث التقنيات المتوفرة في هذا المجال لضمان أعلى مستويات الدقة والسلامة عند أخذ الخزعة واستئصال الورم. تفيد معدات المراقبة العصبية أثناء العملية وجهاز تخطيط الدماغ وتقنية أخذ الخزعة بتوجيه الأشعة فوق الصوتية والجراحة التي تتم بتوجيه التصوير باستخدام المواد المشعة، وغيرها من المعدات التقنية الأخرى، في مساعدة الفريق على تحقيق الهدف المتمثل بإزالة الورم مع الحفاظ على جودة حياة المريض.

فريق البرنامج

​يقوم برنامج الأورام العصبية متعدد التخصصات على تضافر جهود أفضل الأطباء، حيث يضم أخصائيين في جراحة الأعصاب يتمتعون بمستوى رفيع من التدريب الطبي المتخصص والخبرة في تشخيص أورام الدماغ والعمود الفقري وعلاجها الجراحي، فيما يكرس الأخصائيون في الأورام معارفهم وخبراتهم المتخصصة في استخدام العلاج الطبي أو الكيماوي لمحاربة السرطان والأورام الأخرى. ويتولى الأخصائيون في أمراض الغدد الصماء علاج الاختلالات الهرمونية التي يمكن أن تنجم عن الجراحة أو الأدوية أو نمو الورم، كما في حالات أورام الغدة النخامية، بينما يتكفل الأخصائيون في علاج الألم بعلاج الآلام المصاحبة للأورام السرطانية والجراحات المتعلقة بها كي لا تؤثر على جودة حياة المريض بعد العلاج. 

يضم فريق البرنامج أخصائيين في:

  • جراحة أعصاب
  • الأورام
  • أمراض غدد صماء
  • علاج الألم

اطلع على ملفات جميع الأطباء المعنيين ببرنامج الأورام العصبية​​

​​​​​​