​لمحة عن البرنامج

 

 

 

 

 

 

 

يحدث الصرع عند المرضى في أي عمر ويتميز بحدوث نوبات اختلاج متقطعة دون سبب. يصيب هذا المرض ما يتراوح بين واحد واثنان في المائة من الأشخاص، ويقدر أن شخصًا من أصل كل 26 يصاب بالصرع في مرحلة ما من حياته. يوفر برنامج الصرع في معهد الأعصاب في مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي خدمات شاملة لتقييم حالات الصرع وعلاجها. 

 

 

 

 

 

 

 

يقوم البرنامج على التعاون متعدد التخصصات بين الأطباء الأخصائيين بعلاج الصرع وجراحة الأعصاب والتصوير الشعاعي للأعصاب وطب النفس وغيرهم من العاملين في المهن الصحية المساندة، الذين يعملون معًا لتوفير العلاج الطبي والجراحي للمرضى. كما يوفر تقييم حالات المرضى من خلال وحدة مراقبة الصرع في المستشفى التي تعمل على مدار الساعة والتي تتميز بمستوى رفيع من الخبرات والتصميم التقني.

 

 

 

 

 

 

 

ويرتبط البرنامج بعلاقات تعاون وثيقة مع مركز الصرع في كليفلاند كلينك في الولايات المتحدة، مما يسمح للأطباء من الطرفين بالتشاور حول تقييم المرضى ومناقشة حالاتهم لتزويد أعلى معايير الرعاية التي تعتمد على فلسفة "المريض أولاً". كما يتعاون الطرفان على توفير خدمة المراقبة الآمنة على مدار الساعة من خلال وحدة مراقبة الصرع. 

 

الحالات الطبية المشمولة بالبرنامج

 

تنتج نوبات الصرع عن نشاط كهربائي غير طبيعي في الدماغ، وقد يحدث ذلك نتيجة مجموعة من حالات الخلل التي تؤثر على الدماغ، مثل السكتة الدماغية أو وجود تشوه أو ندوب أو اضطراب في الوظيفية الأيضية (العمليات الخليوية) في الدماغ. 

 

 

 

عندما يتم تشخيص الصرع، يجري الأطباء عملية تقييم لمعرفة الأسباب الكامنة من أجل تحديد خيارات العلاج المناسبة للمريض. 

 

التشخيص والعلاج 

 

تشخيص الصرع

 

 

 

يبدأ تقييم حالة المريض في برنامج الصرع من خلال استشارة دقيقة من قبل أخصائي أمراض الأعصاب متخصص بحالات الصرع. يلي ذلك اختيار الفحوص الطبية اللازمة، والتي قد تتضمن: ​

 

 

 
  • التخطيط الكهربائي للدماغ: وهو فحص يُجرى في مختبر العيادات الخارجية لتسجيل النشاط الكهربائي في الدماغ
  • التصوير بالرنين المغناطيسي: وهو فحص يعتمد على استخدام المغانط لإنتاج صور للدماغ ورصد وجود أي تضرر في أنسجته يمكن أن يسبب الصرع
  • تحليل الدم والفحوص المختبرية الأخرى: تُستخدم هذه الفحوص لرصد وجود أي خلل جيني أو أيضي (في العمليات الخليوية) يمكن أن تسبب الصرع
 

علاج الصرع

 
 
 

 يحرص الأطباء في برنامج الصرع على استخدام خيارات العلاج التي تناسب احتياجات المريض. ويمكن أن تتضمن هذه الخيارات ما يلي:

  • نصائح تتعلق بالتغذية
  • أدوية
  • جراحة دماغ
  • تحفيز عصبي، بما في ذلك العصب الرئوي باستخدام جهاز يرسل نبضات كهربائية إلى الدماغ للحد من تكرار نوبات المرض

 

 

 

 

 

 

 

تعتمد التوصيات المتعلقة باستخدام الأدوية التي تحد من حدوث النوبات على دراسة نتائج الفحوصات الطبية، إذ يمكن السيطرة على نوبات المرض عند نحو ثلثي مرضى الصرع من خلال الاختيار الدقيق للأدوية. لكن الأدوية قد لا تكون فعالة لدى نحو ثلث المرضى، الذي يُطلق عليهم طبيًا مصطلح مرضى الصرع المعنّد، إذ تستمر معاناتهم مع النوبات، ولذلك فإنهم يحتاجون إلى فحوص إضافية متخصصة وقد تتطلب حالاتهم الجراحة أو العلاج بالتحفيز العصبي. 

 

 

 

يلجأ الأطباء في حالات مرضى الصرع المعند إلى وحدة مراقبة الصرع المزودة بالمعدات اللازمة لتسجيل الفيديو والنشاط الكهربائي غير الطبيعي خلال النوبات، وبناء على التقييم الذي يتم في هذه الوحدة، يمكن للأطباء تحديد إمكانية اللجوء إلى الحل الجراحي. 

 

 

 

بعد ذلك، يناقش الأطباء في كليفلاند كلينك أبوظبي وزملائهم في كليفلاند كلينك في الولايات المتحدة خلال اجتماع افتراضي النتائج التي يتم التوصل إليها من مراقبة الفيديو والنشاط الكهربائي في الدماغ والتصوير العصبي وغيرها من الفحوصات الطبية الأخرى للتوصية بشأن إجراء جراحة الدماغ. وفي حال موافقة المريض وعائلته على ذلك، يتولى أطباء الجراحة العصبية في برنامج الصرع في كليفلاند كلينك أبوظبي إجراء الجراحة.

 

 

 

 

فريق البرنامج

 

يضم برنامج الصرع في مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي فريقًا من الأطباء والخبراء الحاصلين على اعتماد البورد ويتمتعون بمستويات عالية من الخبرة والتدريب. يعمل هذا الفريق بالتعاون مع الاستشاريين في مركز الصرع في المقر الرئيسي لكليفلاند كلينك  في الولايات المتحدة لتقييم حالات مرضى الصرع. ويخضع أخصائيو الأعصاب في الفريق للتدريب في اختصاص الأمراض العصبية، ثم يخضعون لسنة أو سنتين من التدريب الإضافي في مجال الصرع والفيزيولوجيا العصبية. كما يتمتع الجراحون في فريق البرنامج بخبرات واسعة في مجال جراحة الصرع، بما في ذلك عمليات الاستئصال وزرع أجهزة التحفيز. 

يتكون فريق البرنامج من أخصائيين في: 

  • طب الأعصاب
  • جراحة الأعصاب
  • التصوير الشعاعي للأعصاب
  • طب النفس
  •  تقنيات التشخيص العصبي
  • التمريض

 

​اطلع على ملفات جميع الأطباء المعنيين بعلاج الصرع​