لمحة عن برنامج طبّ الروماتيزم

يختص برنامج طب الروماتيزم التابع لمعهد التخصصات الطبية الدقيقة في كليفلاند كلينك أبوظبي بتشخيص وعلاج المرضى المصابين باضطرابات المناعة الذاتية وجميع أشكال التهاب المفاصل والحالات الأخرى التي تُصيب الجهاز العضلي الهيكلي.

يتمتع أخصائيو طب الروماتيزم في كليفلاند كلينك أبوظبي بشهرة محلية وعالمية بفضل خبراتهم الطبية والبحثية. كما يتميز فريق طب الروماتيزم بتمرسه في مجال علاج المرضى المصابين باضطرابات المناعة الذاتية المعقدة إلى جانب تقييم حالة المرضى المصابين بأمراض الروماتيزم الشائعة. ويلتزم برنامج طب الروماتيزم برسالته المتجسدة في الريادة على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية في تقديم العلاجات المتقدمة لاضطرابات المناعة الذاتية من خلال التميّز في مجالات الرعاية الطبية والتعليم والبحث.

الحالات الطبية المشمولة بالبرنامج

يقدم برنامج طبّ الروماتيزم خدمات علاج المرضى فوق سن الرابعة عشر الذين تم تشخصيهم بنطاق واسع من الحالات المرضية، بما فيها: 

  • التهاب المفاصل الروماتويدي: مرض مزمن يُصيب المناعة الذاتية ويُسبب التهاب وآلام المفاصل.
  • الذئبة الحمامية الشاملة: مرض يُصيب المناعة الذاتية ويُسبب التهاب في الأنسجة الضامة، وهو من أكثر أنواع الذئبة شيوعاً. 
  • النقرس: شكل من أشكال التهاب المفاصل يؤدي إلى الالتهاب بعد تبلور مادة تسمى "حمض اليوريك" في المفاصل. 
  • الفصال العظمي: شكل من أشكال التهاب المفاصل يتطور عندما تتآكل الأنسجة الموجودة في المفاصل والتي تُعرف بالغضاريف. 
  • التهاب المفاصل الصدفي: مرض يُصيب المناعة الذاتية يؤدي إلى التهاب الجلد والمفاصل، وهذا النوع من التهاب المفاصل يُصيب الأفراد المصابين بالصدفية (حالة طبية تصيب المناعة الذاتية في الجلد). 
  • التهاب الفقار المقسط (التهاب الفقار اللاصق): شكل من أشكال التهاب المفاصل يُصيب المفاصل في العمود الفقري. 
  • التهاب الأوعية الدموية: مجموعة من الاضطرابات التي تتضمن التهاب الأوعية الدموية (الشرايين والأوردة). 

كما يوفر البرنامج علاجات المتلازمات الالتهابية الذاتية التي تتضمن:

  • حمى البحر الأبيض المتوسط العائلية: حالة جينية وراثية تُسبب الإصابة المتكررة بالحمى والالتهابات في منطقة البطن والصدر والمفاصل.
  • الالتهاب العضلي: حالة تُسبب التهاب العضلات.
  • تصلب الجلد: مجموعة من الاضطرابات التي تؤدي إلى الإفراط في إنتاج مادة تسمى "الكولاجين" المسؤولة عن تشكّل الأنسجة الضامة. وينتج عن هذه الحالة تصلب الجلد والأوعية الدموية والعضلات بشكل مستمر.

التشخيص والعلاج ضمن برنامج طبّ الروماتيزم

في الزيارة الأولى لعيادة برنامج طبّ الروماتيزم، وخلال مواعيد المتابعة الصحية، يحصل المريض على تقييم طبي شامل متكامل. وعلى المرضى تقديم تاريخهم الطبي الشامل بالإضافة إلى وصف الأعراض التي يعانون منها للطبيب، الذي بدوره سيجري المعاينة الجسدية التي تعتبر الركيزة الأساسية لتشخيص أمراض المناعة الذاتية.

التشخيص ضمن برنامج طبّ الروماتيزم 

يُجري الطبيب الفحوصات التالية التي تساعده على التوصل إلى التشخيص الدقيق:

  • تحليل الدم الروتيني: اختبار يتطلب سحب عينة دم للكشف عن وجود بعض المواد في الدم أو تفحص مستوياتها.
  • اختبارات الفحص الخاص: تحاليل دم تهدف إلى الكشف عن الأجسام المضادة في الجسم.
  • الخزعة: عينة من الأنسجة يتم أخذها خلال إجراء طبي وتُحلّل للكشف عن وجود بعض المواد فيها كالأجسام المضادة. 
  • الأشعة السينية: اختبار تصوير شعاعي يستخدم الأشعة لتوفير صور للعظام. 

العلاج ضمن برنامج طبّ الروماتيزم 

إن هدف علاج حالات المناعة الذاتية هو تحقيق أقل مستوى من نشاط المرض أو إخماده إن أمكن ذلك، حيث يبذل أطباء برنامج طبّ الروماتيزم كل ما بوسعهم لتخفيف آلام المرضى وتحسين النتائج المحققة لهم والوظائف الجسدية لديهم والارتقاء بجودة حياتهم.

ويتلقى المرضى العلاج الدوائي وفق إدارة ورقابة طبية دقيقة، إذ يُعالج مرضى اضطرابات المناعة الذاتية باستخدام ثلاثة أصناف من الأدوية: 

  • مضادات الالتهاب اللاستيرويدية: أدوية تخفف من حدة الألم والالتهاب من خلال تثبيط عمل بروتين يسمى "السيكلواوكسيجيناز"، كما أنها تمنع تخثر الدم. لهذا الصنف من الأدوية بداية مفعول سريعة، أي أن مفعول العلاج يبدأ بالظهور بسرعة.
  • الكورتيكوستيرويد: تقلل أدوية الكورتيكوستيرويد الالتهاب من خلال تقليد وظيفة هرمونات الغدة الكظرية، كما أنها تثبط وظيفة الجهاز المناعي. لهذا الصنف من الأدوية بداية مفعول سريعة، أي أن مفعول العلاج يبدأ بالظهور بسرعة.
  • الأدوية المضادة للروماتويد والمُعدّلة لسير المرض: هناك ثلاثة فئات للأدوية المضادة للروماتويد والمُعدّلة لسير المرض تعمل كل منها بتقنية متميزة للحدّ من الالتهاب. تعمل الأدوية المضادة للروماتويد والمُعدّلة لسير المرض الصناعية التقليدية على تثبيط وظيفة الجهاز المناعي، بينما تعمل على منع وظائف محددة في الخلايا المناعية. أما الأدوية المضادة للروماتويد والمُعدّلة لسير المرض البيولوجية الصناعية والمكونة من بروتينات حيوانية أو بشرية فهي تمنع وظيفة بروتينات تسمى "السيتوكينات". وتستغرق هذه الفئة من الأدوية عدّة أسابيع أو أشهر حتى يبدأ تأثيرها بالظهور.

فريق البرنامج

يتميز برنامج طبّ الروماتيزم التابع لمعهد التخصصات الطبية الدقيقة في كليفلاند كلينك أبوظبي بالتعاون متعدد الاختصاصات ما بين مزودي الرعاية الملتزمين بتوفير الرعاية الفائقة عملاً بمبدأ "المريض أولاً". يعمل الفريق الأساسي للبرنامج المدرّب تدريباً متقدماً بما فيه من أخصائيين في طب الروماتيزم وطاقم تمريض بالتعاون والتنسيق مع الأطباء الجراحين وأخصائيي التصوير الشعاعي وأخصائيي العلاج الطبيعي وأخصائيي القدم بهدف تشخيص وعلاج المرضى، ويضم فريق مزودي الرعاية في البرنامج ما يلي:

  • أخصائيي أمراض الروماتيزم
  • طاقم تمريض

اطلع على ملفات جميع الأطباء المعنيين ببرنامج طبّ الروماتيزم

 حقوق النشر محفوظة لدى كليفلاند كلينك أبوظبي ذ.م.م. 2018