​ما هي الاستشارة الوراثية؟

الاستشارة الوراثية هي عملية تهدف إلى مساعدة الأفراد وعائلاتهم على فهم التأثيرات المختلفة للأمراض الوراثية عليهم. من خلال فحص وتقييم التاريخ الطبي للمريض والعائلة، يتمكن المستشار الوراثي من تحديد احتمالات انتقال أو توارث الصفات أو الاضطرابات الوراثية إلى المريض أو باقي أفراد العائله، بالإضافة إلى مساعدته على تحديد ما إذا كان إجراء اختبار الوراثه خيارا مناسبا له، وذلك وفقاً لحالته

إذا كانت هذه المرة الأولى لزيارتك كليفلاند كلينك أبوظبي، يمكنك حجز موعد مع أحد أطبائنا في قسم الرعاية الأولية أو الطب الوقائي، أو الاستفسار عن برنامجنا للصحة الشاملة، لإجراء فحص طبي شامل.

من هو مستشار الوراثه؟

يحمل مستشارو الوراثة مؤهلا علميا عاليا و تدريبا متخصصاً في مجالي علم الوراثة والإرشاد، وهم قادرون على تقييم خطر حدوث الاضطرابات الوراثية استناداً إلى التاريخ الطبي والاختبارات الوراثية. يقدم استشاري الوراثة الدعم اللازم في فهم المسببات الوراثية وما يترتب عليها من آثار مما يساعد المريض على اتخاذ قرارات متنوره بشأن الاختبارات الملائمة و الخيارات الوقائية. 

في حال اتخاذ المريض قرار إجراء  اختبار وراثي، سيقوم  مستشار الوراثه بترشيح الاختبار الملائم لحالته، بالإضافة إلى مساعدته على فهم مضامين نتائج الاختبار والتداعيات الصحية والخيارات العلاجية (الإجراءات الطبية) المتوفرة، وتقديم الدعم النفسي وطلبات الاحالة (التحويل ) إلى التخصصات الطبية الأخرى المناسبة.

لمن تقدم الاستشارة الوراثية؟ ماهي الحالات المشمولة بتقديم الاستشارة الوراثية؟

هناك العديد من الحالات والمراحل الطبية المختلفة التي قد يحيل فيها الطبيب المريض إلى  مستشار الوراثة بناء على  تقييم التاريخ الطبي للمريض وعائلته، ومن ضمن هذه الحالات ما يلي:

  • إذا كانت نتائج الفحص  الوراثي غير طبيعية
    إ كانت نتيجة الفحص الوراثي (الجيني) غير طبيعية، سيساعدك المستشار الوراثي على فهم ما تعنيه نتائج الفحص ومضامين النتائج والاثار المحتملة، مع التوصية بالخيارات المتاحة بالنسبة للفحوصات الطبية الأخرى الملائمة.
  • في حال كان لديك تاريخ عائلي أو في حال ظهور أعراض لحالات صحية وراثيه معينة  عليك، قد تكون الاستشارة الوراثية أمراً ضرورياً لتأكيد التشخيص أو استبعاده ، كما يتم تزويد المريض بالمعلومات اللازمة حول المخاطر والأعراض المرتبطة بذلك، مع مناقشة جميع الخيارات المتاحة للفحوصات الوراثيه الأخرى اللازمة والإجراءات الوقائية أو العلاجيه المتعلقه بالتشخيص. 
  • قد يحيل الطبيب المريض إلى  مستشار الوراثة إذا كان لديه تاريخ شخصي أو عائلي في حالات صحية تشمل على سبيل المثال لا الحصر ما يلي:

    • السرطانات الوراثية (بما في ذلك سرطان الثدي أو المبايض أو القولون والمستقيم أو الرحم والبروستاتا أو البنكرياس)
    • الأمراض الوراثية عند الصغار والبالغين.
    • اشتباه أو تأكيد وجود اضطرابات قلبية وعائية وراثية.
    • اضطرابات الدم الوراثية (بما في ذلك التلاسيميا ومرض فقر الدم المنجلي والناعور (الهيموفيليا)
    • اشتباه أو تأكيد وجود اضطرابات العين الوراثية.

    تتوفر خدمة الاستشارة الوراثية في أعقاب إحالة من الطبيب المعالج في مستشفي كليفلاند في أبوظبي.

    تحدث مع طبيك المختص في مستشفى كليفلاند في أبوظبي حول أي أسئلة أو مخاوف قد تكون لديك، ولمعرفة ما إذا كانت حالتك تستدعي الحصول على الاستشارة الوراثية.​​

Chat With Us!
Chat With Us!