لمحة عن برنامج طب الأسرة ​

يُقدّم برنامج طب الأسرة التابع لمعهد التخصّصات الطبية الدقيقة في مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي رعاية طبية مُتعاطفة قائمة على فلسفة "المريض أولاً" لجميع أفراد الأسرة. وبخلاف غيرهم من الأطباء الذين يتخصّصون في علاج عضو أو مرض مُعيّن، يتميّز أطباء طب الأسرة بأنهم قادرون على علاج جميع أفراد الأسرة والتعامل مع مجموعة متنوعة من الحالات الطبية بفضل التدريب الخاص الذي خضعوا له. كما أنهم يُقدّمون الرعاية للرجال والنساء من كافة الأعمار على حدٍ سواء. 

ويلتزم أطباء برنامج طب الأسرة بمبدأ التميّز في الرعاية الأولية، إذ يركّزون على كل مريض ومريضة على حدة ويأخذون بعين الاعتبار المناخ الأسري لكلّ منهم. تجدر الإشارة إلى أن وجود علاقة مستمرة بين المريض والطبيب تُساهم في تعزيز التعاون بين الطرفين في سبيل تحقيق أفضل النتائج على مستوى صحة المريض. ​

الحالات الطبية المشمولة بالبرنامج

يُكرّس برنامج طب الأسرة في معهد التخصّصات الطبية الدقيقة جهوده في مجال الطب الوقائي ورعاية المرضى والتعامل مع مجموعة متنوعة من الحالات الطبية، حيث يتولّى فريق البرنامج التعامل مع الحالات التالية:

  • الرعاية الوقائية: وتشمل الكشف عن الأمراض المُزمنة، والتطعيمات، وتقديم النُصح فيما يتعلق بكيفية الحفاظ على الصحة من خلال اتباع نظام غذائي مناسب وممارسة التمارين الرياضية. 
  • الأمراض الشائعة: من بين الأمراض التي يُعالجها البرنامج: أمراض الأذن والأنف والحنجرة، والأمراض الجلدية، وأمراض العظام والمفاصل. 
  • الأمراض الحادة: وتشمل التهابات الجهاز التنفسي، وألم المعدة، والصداع.
  • الأمراض المُزمنة: وتشمل السكري، والربو، وأمراض القلب. 
  • الصحة النفسية والمشاكل السلوكية: وتشمل حالات مثل الأرق، والقلق، والاكتئاب. 

التشخيص والعلاج في برنامج طب الأسرة

يتميّز أطباء برنامج طب الأسرة بأنهم مُدرّبون على تقديم رعاية صحية شاملة قائمة على فلسفة "المريض أولاً" لجميع المرضى من كافة الفئات العمرية. كما يُركّز أطباء هذا البرنامج بشكل خاص على صحة مرضاهم ضمن سياق أُسَرهم والمجتمع الذي يعيشون فيه. ​

وإلى جانب تشخيص وعلاج الأمراض الحادة والمُزمنة، يقوم أطباء برنامج طب الأسرة بإجراء فحوصات صحية وقائية روتينية ويُبادرون بتقديم النصائح والإرشادات للمرضى فيما يتعلق بتغيير أسلوب الحياة بهدف مساعدتهم على الوقاية من الأمراض. وفي حال كانت هناك حالة طبية تستدعي تدخّل أخصائي آخر، فسيقوم أطباء البرنامج بتوجيه المرضى ومساعدتهم على الحصول على هذه الرعاية المتخصصة. 

فريق البرنامج​​

يتألف فريق برنامج طب الأسرة من أطباء استشاريين وأخصائيين ذوي خبرة حاصلين على اعتماد البورد حيث يتعاون هؤلاء الأطباء مع الفرق الطبية الأخرى ذات الصلة. 

يضمّ فريق مقدمي الرعاية في برنامج طب الأسرة:

  • أطباء طب الأسرة 
  • ممرضين
  • أخصائيي تغذية
  • صيادلة
  • مُرشدي المرضى​ 

اطلع على ملفات جميع الأطباء المعنيين ببرنامج طب الأسرة​​

​​