​لمحة عن البرنامج 

يقدم برنامج التصوير الشعاعي العضلي الهيكلي التابع لمعهد التصوير في كليفلاند كلينك أبوظبي صور اللازمة لأمراض العظام والمفاصل والعضلات. يستخدم الفريق متعدد الاختصاصات من مزودي الرعاية مجموعة من تقنيات التصوير بما فيها التصوير الشعاعي والتصوير المقطعي المحوسب والتصوير بالرنين المغناطيسي والتصوير بالموجات فوق الصوتية. 

بالإضافة إلى خدمات التصوير الشعاعي العضلي الهيكلي، يتفرد برنامج التصوير الشعاعي العضلي الهيكلي بتركيزه الطبي العميق على أمراض الروماتيزم مثل التهاب المفاصل الروماتويدي وأمراض العظام والمفاصل المرتبطة بمضاعفات مرض السكري.

يلتزم فريق التصوير الشعاعي العضلي الهيكلي بتحقيق فلسلفة "تجربة المريض أولاً " والتي تتميز بتفردها في مجال التصوير التشخيصي. ويشتمل البرنامج على الطرق العلاجية والتشخيصية الحديثة فور توفرها.

ما هي الحالات الطبية المشمولة بالبرنامج؟

يقدم برنامج التصوير العضلي الهيكلي الدعم للأطباء ذوي التخصصات الأخرى في كليفلاند كلينك أبوظبي، بمن في ذلك أخصائيو الروماتيزم  وأطباء الأقدام والجراحون وأطباء الأعصاب وأطباء الطوارئ في معهد التخصصات الطبية الدقيقة، وذلك لتوفير التشخيص الدقيق لأمراض العظام والمفاصل والعضلات. يوفر مزودو الرعاية خدمات التصوير لحالات منها:

  • الاضطرابات الروماتيزمية:​  التي تسبب الألم أو التورم في المفاصل أو الأنسجة الضامة.
  • اضطرابات العظام والمفاصل المرتبطة بمضاعفات مرض السكري  (الأكثر شيوعاً القدم السكري).
  • أورام العظام والأنسجة الرخوة:  كتل من الخلايا غير الطبيعية (الورم) في العظام والأنسجة الرخوة، والتي قد تكون حميدة (غير سرطانية) أو خبيثة (سرطانية).

التشخيص والعلاج من خلال التصوير الشعاعي العضلي الهيكلي

يقدم فريق برنامج التصوير الشعاعي العضلي الهيكلي دراسات التصوير لتشخيص وعلاج العظام والمفاصل والعضلات كما يلي:

  • دراسات التصوير للعظام والمفاصل والعضلات باستخدام تقنيات الأشعة السينية​ والتصوير المقطعي المحوسب والتصوير بالرنين المغناطيسي والتصوير بالموجات فوق الصوتية وتقنيات قياس كثافة العظام.
  • الصور التنظيرية والتصوير بالرنين المغناطيسي (دراسات باستخدام الأشعة السينية أو الموجات المغناطيسية لتوفير سلسلة من الصور للمفصل) 
  • التوجيه باستخدام الصور لحقن الستيرويد والمسكنات التي تستخدم للإجراءات التشخيصية ومعالجة الألم.
  • خزعات العظم والنسيج الرخو لتحديد الإصابة بالأورام.

بالنسبة لجميع فحوصات التصوير الشعاعي العضلي الهيكلي، يتم إحالة المريض أولاً من قِبل الطبيب من معهد آخر لإجراء التشخيص المناسب.

بمجرد حجز الموعد، سيتلقى المريض تعليمات محددة للاستعداد للإجراء. يُعد الالتزام بهذه التعليمات أمراً مهماً للغاية لضمان الحصول على نتائج دقيقة ولتجنب حدوث أي تأخير في تقديم الرعاية للمرضى.

عند الوصول، يتم الترحيب بالمرضى من قِبل مُقدم الرعاية الصحية، الذي سيرشدك خلال إجراء الفحص والإجابة على جميع أسئلتك.

بعد كل فحص، يقوم الطاقم الطبي القائم على برنامج التصوير العضلي الهيكلي بإعداد تقرير متكامل يُقدم للطبيب المُحيل حيث يحتوي على تقييم شامل لحالة المريض العامة.

فريق البرنامج

يتكون فريق برنامج التصوير الشعاعي العضلي الهيكلي في كليفلاند كلينك أبوظبي من أخصائيين في:

  • التصوير الشعاعي
  • التصوير بالأشعة السينية والتصوير الطبقي المحوري والتصوير بالموجات فوق الصوتية
  • ممرضون

اطلع على ملفات جميع الأطباء المعنيين ببرنامج التصوير الشعاعي العضلي الهيكلي

حقوق النشر محفوظة لدى كليفلاند كلينك أبوظبي ذ.م.م. 2021 

Chat With Us!
Chat With Us!