​لمحة عن التهاب العنبية

يسمى أيضاً بالتهاب العين ويحدث عند وجود التهاب داخل العين، وهو مسبب شائع للعمى الدائم في الدول النامية. ينتشر هذا المرض في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أكثر من أميركا الشمالية، وهو صعب التشخيص والعلاج، لذا يجب على المرضى المصابين به الحصول على رعاية طبيب متخصص لضمان تقديم أفضل رعاية لهم. يقدم أخصائيو التهاب العنبية في معهد العيون التابع لكليفلاند كلينك أبوظبي العلاج لجميع مرضى التهاب العنبية بالاعتماد على فلسفة "المريض أولاً".​

ما هي الحالات الطبية المشمولة بهذه الخدمات؟

التهاب العنبية هو المصطلح العام المستخدم لوصف الالتهابات التي تصيب الجزء الداخلي للعين. يعمل الفريق الطبي المعني بعلاج هذا المرض في معهد العيون التابع لكليفلاند كلينك أبوظبي على تقييم كل مريض للتوصل إلى فهم كامل لحالته الخاصة.

والعنبية هي الطبقة الداخلية للعين وتنقسم إلى ثلاثة تراكيب مختلفة: القزحية، الجسم الهدبي (يقع خلف القزحية حيث يتم إفراز السائل الذي يغذي العين) والمشيمية (طبقة تحتوي على الكثير من الأوعية الدموية أسفل القزحية). يؤثر الالتهاب على التراكيب الداخلية الأخرى في العين، مثل الشبكية أو العصب البصري، أو ربما يؤدي إلى التهاب جدار العين نفسه (الذي يعرف بالتهاب الصلبة). تصيب هذه الحالات جميع الأشخاص بمن فيهم الأطفال.

التشخيص والعلاج 

تشخيص التهاب العنبية 

يحتاج أخصائي التهاب العنبية إلى إجراء فحص كامل للعين لمعرفة السبب الذي أدى إلى الالتهاب، وغالباً ما يطلب الأطباء فحوصات تصوير للشبكية والتراكيب الأخرى في العين بالإضافة إلى الفحوصات المخبرية من أجل التوصل إلى تشخيص دقيق للحالة. كذلك من المحتمل أخذ عينة من الخلط المائي (السائل الذي يتم إفرازه داخل العين) لتوضيح التشخيص وتحديد الخطوات المناسبة لعلاج المرض.

علاج التهاب العنبية 

يعتمد علاج التهاب العنبية على التشخيص الدقيق لحالة المريض. العلاج الأكثر انتشاراً هو العلاج الدوائي الذي يتضمن استخدام قطرات العين والحقن والأدوية عن طريق الفم، ونادراً ما تبرز الحاجة إلى اللجوء إلى العمل الجراحي.​

الفريق الطبي

يحصل المريض على الرعاية والعلاج تحت إشراف طبيب العيون المتخصص بالتهاب العنبية بالتعاون مع أخصائيين بأمراض الشبكية والزرق باعتبارها من بين المضاعفات الأكثر شيوعاً لالتهاب العنبية. ويرتبط الكثير من حالات التهاب العنبية بالعدوى الجهازية أو مرض الروماتيزم، لذلك، يعد الأخصائيون في هذه الأمراض أعضاء رئيسيين في الفريق. 

يضم الفريق أخصائيين في:​

  • طب العيون/ الأمراض الالتهابية
  • أمراض الشبكية
  • الزرق
  • الأمراض السارية
  • الروماتيزم
  • ممرضين متخصصين

اطلع على ملفات جميع الأطباء المعنيين بالتهاب العنبية ​​

حقوق النشر محفوظة لدى كليفلاند كلينك أبوظبي ذ.م.م. 2018