​لمحة عن برنامج الزرق​

الزرق هو مرض يصيب العين وينتج عن مجموعة من الأمراض التي تؤدي إلى فقدان تدريجي في الرؤية الجانبية. ويمكن لمرض الزرق أن يؤدي إلى فقدان الرؤية المركزية والإصابة بالعمى الكلي في حال تُرك المرض بدون علاج. ويفقد العديد من المرضى المصابين بمرض الزرق الرؤية حتى قبل أن يُدركوا أنهم مصابون بهذا المرض ويكون الأوان حينها قد فات لعلاجه. 

يتم علاج مرض الزرق عن طريق تقليل الضغط داخل العين.

يمتلك معهد العيون التابع لكليفلاند كلينك أبو ظبي أحدث التقنيات لتشخيص وعلاج الزرق بكافة أشكاله. كما يتمتع الأطباء العاملون في برنامج علاج الزرق بالخبرة الواسعة والمهارة المتقدمة في التعامل مع أكثر حالات الزرق تعقيداً. 

ما هي الحالات الطبية المشمولة بالبرنامج؟

يرتكز علاج مرض الزرق بشكل رئيسي على تقليل الضغط داخل العين لكي لا يفقد المريض الرؤية. وهناك عدة أسباب تؤدي إلى ارتفاع الضغط داخل العين، وأكثر أنواع مرض الزرق شيوعاً هو الذي يظهر نتيجة لعوامل وراثية تؤثر على الطريقة التي تتدفق بها السوائل من داخل العين إلى خارجها. تحتوي العين على سائل طبيعي يتم تصريفه إلى خارجها، لكن عندما تتعرقل عملية تصريف هذا السائل بسبب انسدادٍ ما، يبدأ مستوى ضغط السائل بالارتفاع داخل العين ما يُلحق الضرر بالعصب البصري الذي يربط العين بالدماغ. إضافة إلى هذا، يمكن أن يكون الارتفاع في ضغط السائل داخل العين واحداً من مضاعفات أمراضٍ مثل مرض السكري.   

التشخيص والعلاج

تشخيص مرض الزرق

يقوم المختصون في كليفلاند كلينك أبو ظبي بتشخيص مرض الزرق بالاعتماد على تقنيات فحص متخصصة يُنفذها خبراؤنا باستخدام تقنيات فحص متطورة. من المهم إنشاء قاعدة جيدة لنتائج الاختبار لكي نتمكن من فحص تطور المرض بشكل دقيق ومعرفة إن كان يتفاقم أم لا. ويتطلب هذا الأمر في الغالب علاجاً طبياً إضافياً أو عمليات جراحية.

علاج مرض الزرق

يقوم نهج علاج مرض الزرق في كليفلاند كلينك أبو ظبي على التعامل مع كل حالة من حالات الزرق على حدة، ويكون المريض محور عملية العلاج والرعاية. كما نأخذ بعين الاعتبار السبب الكامن وراء المرض، ودرجة خطورته، ورغبات المريض. غالباً ما يشمل العلاج استخدام قطرات عين من أجل تقليل الضغط داخل العين، فيما قد يحتاج بعض المرضى للعلاج بالليزر أو الجراحة. وكما هو الحال في أي عملية تُجرى في العين، يجب على المرضى الترتيب مع المستشفى من أجل مساعدتهم على العودة إلى المنزل بعد تلقي علاج مرض الزرق.

يقدم معهد العيون في كليفلاند كلينك أبو ظبي علاجاً لجميع أنواع ارتفاع ضغط العين ويُوظف أحدث التقنيات وأمهر الجراحين لتنفيذ عمليات علاج الزرق المعقدة باستخدام الليزر والجراحة

فريق البرنامج 

يضم كليفلاند كلينك أبو ظبي مجموعة من الخبراء في علاج الزرق ممن أنهوا دراسة الطب وأتمّوا برامج الإقامة في تخصص طب العيون تلاه تدريب إضافي على تشخيص وعلاج مرض الزرق تراوحت مدته بين سنة إلى سنتين. إضافة إلى هذا، يمتلك أطباؤنا خبرة طويلة في علاج المرضى من جميع أنحاء العالم والتعامل مع كل أنواع الزرق، الشائعة منها والنادرة.

يتكون هذا الفريق من:​

  • أخصائيين في طب العيون، تخصص علاج الزرق
  • أخصائيين في فحص النظر من ذوي الخبرة الطويلة في مجال مرض الزرق
  • ممرضين مختصين
  • فنيّين

اطلع على ملفات جميع الأطباء المعنيين ببرنامج علاج ​​الزرق

حقوق النشر محفوظة لدى كليفلاند كلينك أبوظبي ذ.م.م. 2018