لمحة عن جراحة الساد 

الساد هو أكثر أسباب فقدان الرؤية انتشاراً حول العالم. يقدم معهد العيون في كليفلاند كلينك أبوظبي لمرضى الساد فرصة العلاج على يد أمهر الجراحين الذين يستخدمون أحدث التقنيات والأساليب الجراحية المتوفرة في العالم.

ما هي الحالات الطبية المشمولة بهذه الخدمات؟

يحدث السادة نتيجة تعتيم العدسة البلورية، وهي العدسة الطبيعية الموجودة داخل العين. مع تزايد هذا التعتيم، تظهر لدى المرضى عدة أعراض، بما فيها غباشة الرؤية أو تشوشها ورؤية الهالات عند التعرض للضوء الساطع. 

وفي الحالات الشديدة، يفقد المريض القدرة على الرؤية بشكل كامل. يحتاج المرضى إلى العلاج بسبب مواجهتهم لمشكلات وظيفية، مثل صعوبة في الرؤية من مسافة بعيدة، أو القراءة، أو مشاهدة التلفاز، أو القيادة أثناء الليل أو في ضوء الشمس الساطع.

التشخيص والعلاج

تشخيص الساد

هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى فقدان الرؤية، لذلك فإنه من المهم التوصل إلى تشخيص قاطع ومحدد. ولهذه الغاية يجري الأطباء فحوصاً تشخيصية شاملة للبت بإصابة المريض بالساد، ويتضمن ذلك فحص الرؤية وفحص مقدمة العين وخلفيتها لتحديد أسباب فقدان الرؤية.

علاج الساد

عندما تزداد حدة الأعراض، تصبح إزالة العدسة المعتمة واستبدالها بزرع عدسة جديدة هي الطريقة الوحيدة للعلاج وتحسين الرؤية. تُستخدَم في جراحة الساد أحدث التقنيات، وتتوفر في معهد العيون أحدث أنواع زرع العدسات، وذلك لضمان حصول المرضى على أفضل الخيارات المتوفرة.

وفي بعض الحالات، تُجرى الجراحة بمساعدة ليزر الفمتو ثانية لإجراء شقوق في العين وتمليس العدسة لتسهيل عملية إزالتها. بعد إزالة العدسة المعتمة، يتم إدخال عدسة اصطناعية إلى العين لاستبدال العدسة الطبيعية. تعمل العدسة الاصطناعية على تركيز أشعة الضوء على خلفية العين لاستعادة الرؤية الواضحة. قبل الجراحة، يختار أطباء كليفلاند كلينك أبوظبي العدسة الأنسب لعين المريض بهدف تحسين الرؤية وتقليل الحاجة إلى النظارات.

بعد إجراء الفحوص التشخيصية وعلاج الساد، من المهم أن يقوم المريض بالترتيبات اللازمة ليحصل على المساعدة اللازمة لنقله إلى المنزل.

الفريق الطبي

يحتل معهد العيون في كليفلاند كلينك أبوظبي مكانة رائدة في تقديم الرعاية العينية المتخصصة، إذ يتمتع بسجل حافل بنتائج مبهرة، فهو يوفر للمرضى تقنيات ووسائل تشخيص متقدمة ورعاية عالمية المستوى تعتمد على فلسفة "المريض أولاً".

الأخصائيون في جراحة الساد هم أطباء عيون متدربون ولديهم خبرات واسعة في مجال جراحات الساد.

يضم الفريق:​

  • أخصائيين في طب العيون​
  • كوادر تمريض متخصصة​

اطلع على ملفات جميع الأطباء المعنيين بالساد​​​

 حقوق النشر محفوظة لدى كليفلاند كلينك أبوظبي ذ.م.م. 2018​