​​

​لمحة عن البرنامج

إن وحدة العناية المركّزة في كليفلاند كلينك أبوظبي مجهزة بأحدث المعدات والأجهزة المتطورة والمتقدمة، ويُشرف عليها طاقم طبي كبير ومتمرس. تقدم الوحدة الرعاية الطبية للمرضى المُصنّفة حالاتهم على أنها شديدة وخطرة بما يلزمها الخضوع للمراقبة والمتابعة الطبية الدقيقة والإجراءات التداخلية المتقدّمة للحفاظ على الحياة.

يضم فريق وحدة العناية المركّزة مجموعة من الأطباء الاستشاريين المختصين بالعناية المركّزة ومعالجو التنفس وممرضو الرعاية الحرجة والأطباء الاستشاريين من تخصصات طبية أخرى. وتعتبر وحدة العناية المركّزة في كليفلاند كلينك أبوظبي أكبر وحدة عناية مركّزة على مستوى الدولة من حيث عدد الوحدات المنفردة المشمولة بها استناداً إلى عدد الغرف الفردية المغلقة التي تضمها الوحدة في مقرها، فقد بلغت الطاقة الاستيعابية للوحدة 72 سريراً بحلول شهر سبتمبر من عام 2017. 

ما هي الحالات الطبية المشمولة بالبرنامج؟

تُعدّ وحدة العناية المركّزة وحدة علاجية تقدّم الرعاية الطبية الداخلية للمرضى المصابين بطيف واسع من الأمراض الخطيرة المهددة للحياة، والتي تتضمن على سبيل المثال الالتهابات الحادة الخطرة وقصور الكلى والكبد وقصور الجهاز التنفسي. كما تقدّم الوحدة خدماتها المنطوية على توفير العلاج والمراقبة والمتابعة الطبية للمرضى بعد خضوعهم للعمليات الجراحية المعقدة، كعمليات القلب والرئتين والدماغ.

تقدّم وحدة العناية المركّزة علاجاً تخصصياً تحت إشراف طاقم طبي متعدد التخصصات يعمل على مراقبة المرضى ذوي الحالات الحرجة ومتابعتهم والحفاظ على استقرار حالاتهم على مدار الساعة.

في حال تعرُّض المريض لحالة طبية طارئة، ينبغي له أن يبلغ قسم الطوارئ بذلك على الفور.

التشخيص والعلاج
عادةً ما يُحال المرضى إلى وحدة العناية المركّزة من قسم آخر في المستشفى في إطار تلقيهم للعلاج الداخلي، كما قد تتم إحالتهم من قسم الطوارئ. ويعمل الطاقم الطبي القائم على وحدة العناية المركّزة على التنسيق مع الأقسام المُحيلة بهدف تحديد المشاكل الطبية التي ينبغي معالجتها.

العلاج في وحدة العناية المركّزة

يتطلب علاج الحالات الحرجة المهددة للحياة خبيراً مختصاً في طب العناية المركّزة.   وبناءً على حالة المريض، قد يطلب الطبيب الاستشاري المختص بالعناية المركّزة إجراء فحوصات شعاعية بتقنيات التصوير الطبي، مثل الأشعة السينية والأشعة المقطعية وتخطيط صدى القلب. كما تدخل المراقبة والمتابعة الطبية من خلال اختبارات الدم المتكررة في إطار إدارة الحالات المرضية في وحدة العناية المركّزة.

يُعطى المرضى في وحدة العناية المركّزة عادةً عقاقير مُسكّنة تبقيهم تحت تأثيرها المهدئ لمساعدتهم في مكافحة الألم، كما من الممكن إعطاءهم مضادات حيوية للمساعدة في السيطرة على الالتهابات، فضلًا عن مميعات الدم للوقاية من الخثرات. بالإضافة إلى استخدام أجهزة تنفس خارجية توفّر الدعم للمرضى الذين يعانون من صعوبة في التنفس بشكل طبيعي.

فريق البرنامج

تتضمن وحدة العناية المركّزة فريقًا متعدد التخصصات من الأطباء والممرضين وغيرهم من مقدمي الرعاية الصحية المتمرسين في إدارة الحالات الحرجة:

  • أخصائيو العناية المركّزة
  • أخصائيو أمراض الرئة
  • أخصائيو التخدير
  • ممرضين متخصصين
  • وغيرهم من مقدمي الرعاية المتمرسين في تقديم الرعاية المتخصصة

اطلع على ملفات جميع الأطباء المعنيين ببرنامج طب العناية المركّزة

حقوق النشر محفوظة لدى كليفلاند كلينك أبوظبي ذ.م.م. 2017