​هذا الكتيّب مصمم لتقديم إرشادات عملية حول الحد من خطر الإصابة بأمراض ناشئة عن الطعام بعد الخضوع لعملية الزرع. إلى جانب الإرشادات، نشجعك على مراجعة الطبيب ومقدّم الرعاية الصحية من أجل تحديد الأطعمة وغيرها من المنتجات التي عليك تفاديها، إذ تحتاج إلى هذه المعلومات بشكل خاص.

سلامة الطعام

سلامة الطعام مهمة بشكل خاص للمرضى الذين يخضعون لعملية الزرع بصفته متلقيًا للعضو، ربما تكون مدركًا لاحتمال رفض جسمك للعضو المزروع، وذلك عبارة عن ردة فعل الجسم، أو بالأحرى جهاز المناعة في الجسم، الطبيعية على "الجسم الغريب".

  • سيحاول جهاز المناعة الذي يعمل بشكل سليم رفض العضو الصلب الجديد و/أو نقي العظام المزروع أو تدميره، بالطريقة نفسها التي يعمل فيها الجسم لمحاربة العدوى.
  • بسبب احتمال حصول هذا الرفض الطبيعي، من الشائع أن يأخذ المرضى الذين خضعوا لزرع عضو أدوية تحول دون هذا الرفض. وتعرف هذه الأدوية بأدوية كبت المناعة بما أنها تكبت جهاز المناعة لمنعه من مهاجمة العضو المزروع أو رفضه. على مدى العقود القليلة الماضية تم تحقيق تقدم ملحوظ في تطوير هذه الأدوية التي تساعد في منع رفض الجسم للزرع.
  • إن أدوية كبت المناعة مهمة بما أنها تحمي العضو الصلب المزروع. ولكن من العوارض الجانبية لهذه الأدوية أنها تجعلك أكثر عرضة للإصابة بالعدوى، مثل تلك الناجمة عن البكتيريا التي تسبب الأمراض وغيرها من مسببات المرض التي تؤدي إلى أمراض ناشئة عن الطعام.
  • بما أنك متلقٍ للعضو المزروع، فذلك يعني أنك أكثر عرضة للإصابة بمرض يستمر لفترة طويلة، أو قد تحتاج لدخول المستشفى في حال أصبت بمرض ناشئ عن الطعام.
  • لتفادي الأمراض الناشئة عن الطعام يجب أن تلتزم الحذر في طريقة التعامل مع الطعام وتحضيره واستهلاكه.

احرص على الالتزام بالتعامل مع الطعام بشكل سليم مدى الحياة للحدّ من خطر الإصابة بالأمراض الناشئة عن الطعام. واعلم أنك كلّما تقدمت في السن، كلما تراجعت مناعة جسمك ضد العدوى بشكل طبيعي.

تناول الطعام في البيت

اختيار الطعام بحكمة

تُعتبر بعض أنواع الأطعمة خطرة أكثر من غيرها بالنسبة إليك. بشكل عام، تندرج الأطعمة الأكثر عرضةً لاحتواء بكتيريا مؤذية أو فيروسات تحت فئتين:

  • الفاكهة والخضار الطازجة غير المطهوة
  • بعض المنتجات الحيوانية مثل الحليب غير المبستر والجبن الطري المصنوع من الحليب غير المبستر والبيض النيء وغير المطهو جيدًا واللحوم والدواجن والأسماك النيئة والصدفيات النيئة وعصائرها ولحوم اللنشون والسلطات التي تحتوي على اللحوم الباردة (من دون المواد الحافظة المضافة) المعدة مباشرةً في مكان بيع اللحوم الباردة.

واللافت أن الخطر الذي قد تشكله هذه الأطعمة يرتبط بشكل أساسي بالمصدر أو المنشأ وطريقة معالجتها وتخزينها وتحضيرها. لذا، اتّبع الإرشادات التالية لتختار أطعمتك المفضلة وتعدّها بشكل سليم.

في حال كانت لديك أي أسئلة حول اختيار الأطعمة بحكمة، احرص على استشارة الطبيب أو مقدم الرعاية الصحية، إذ يمكنهما الإجابة على أسئلتك ومساعدتك على القيام بالخيار الصحيح.

  • في حال لم تكن متأكدًا من مدى سلامة أي نوع من الأطعمة الموجودة في برادك، فلا تخاطر بتناوله.
  • حين تشكّ في أي طعام، ارمه على الفورّ.
  • من المهم جدًا أن تقوم باختيار الطعام بحكمة.

على كلّ المستهلكين اتباع هذه الخطوات الأربعة الأساسية التالية في ما خصّ سلامة الطعام:

  1. النظافة: غسل اليدين والأسطح بشكل مستمر
  2. الفصل: تجنب نشر التلوث
  3. الطهي: ط​هي الأطعمة على درجة حرارة مناسبة
  4. التبريد: حفظ الأطعمة في البراد على الفور​

الأطعمة الشائعة - اختر الأقل خطرًا​

نوع الطعام ​ خطر أكبر​  خطر أقل​
اللحوم والدواجن ​ ​اللحوم والدواجن النيئة أو غير المطهوة جيدًا​ ​اللحوم والدواجن المطهوة لتصل إلى درجة الحرارة الآمنة
نصيحة: استخدم ميزان حرارة للطعام للتأكد من الحرارة الداخلية على جدول "جهوزية الطعام" لتحديد درجة الحرارة الآمنة.​​
​ثمار البحر ​أي أسماك أو صدفيات نيئة أو غير مطهوة جيدًا أو أطعمة تحتوي على صدفيات وأسماك نيئة أو غير مطهوة جيدًا مثل الساشيمي في بعض أنواع السوشي أو السيفيشي.
ثمار البحر المبردة المطهوة جزئيًا مثل الروبيان والسلطعون.
​ثمار البحر المطهوة مسبقًا والمسخنة على حرارة تصل إلى 75 درجة مئوية.
الأسماك وثمار البحر المعلبة
ثمار البحر المطهوة على درجة حرارة تصل إلى 65 درجة مئوية

الحليب​ ​الحليب غير المبستر ​الحليب المبستر
البيض​ ​الأطعمة التي تحتوي على بيض نيء أو غير مطهو جيداً مثل:
صلصة سلطة السيزر المعدّة في المنزل*
عجينة البسكويت المعدةّ في المنزل* وشراب البيض المعدّ في المنزل*.
​في البيت استخدم البيض/مشتقات البيض المبستر عند إعداد الوصفات التي تتطلب استخدام البيض النيء أو غير المطهو جيدًا.
 عند تناول الطعام في الخارج: اسأل عمّا إذا تم استخدام البيض المبستر
*نصيحة: معظم الأطعمة الجاهزة في المتاجر، مثل صلصة السيزر وعجينة البسكويت الجاهز وشراب البيض مصنوعة من البيض المبستر. ​​​ ​ ​
​البراعم ​البراعم النيئة (الفصفصة، البقول، البراعم الأخرى) ​البارعم المطهوة
الخضروات​ ​الخضروات غير المغسولة جيدًا بما فيها الخس/ السلطات ​الخضروات الطازجة المغسولة، بما فيها السلطات
الخضروات المطهوة
الأجبان​ ​الجبن الطري المصنوع من الحليب غير المبستر مثل:
الفيتا
البري
الكاميمبيرت
بلو فيند كيسو
فريسكو
​الأجبان الصلبة
الأجبان المعالجة
الأجبان القشدية
الموزاريلا
الحلوم
الجبن الطري الذي يدوّن على الغلاف أنه "مصنوع من الحليب المبستر"
الهوت الدوغ واللحم البارد​ ​الهوت دوغ، اللحوم الباردة، لحوم اللانشون التي لا يعاد تسخينها (مثل الحبش والمرتديلا والسلامي) ​الهوت دوغ، لحوم اللانشون، اللحوم الباردة التي يعاد تسخينها على حرارة مرتفعة أو 75 درجة مئوية
نصيحة: عليك إعادة تسخين الهوت دوغ واللحوم الباردة ولحوم اللانشون قبل تناولها لأن بكتيريا الليستيرية المستوحدة تنمو في الحرارة الباردة (أي 4.4 درجات مئوية أو أقل(. يمكن لهذه البكتيريا أن تتسبب في أمراض خطرة وأن تؤدي إلى دخول المستشفى أو حتى الموت. بالتالي، من شأن إعادة تسخين هذه الأطعمة حتى تصبح ساخنة جدًا أن يدمر هذه البكتيريا الخطرة ما يجعل الأطعمة سليمة وصالحة للأكل.​​​ ​ ​
الفطائر​ ​ الفطائر أو شرائح اللحوم غير المبسترة والمبردة ​الفطائر أو شرائح اللحوم المعلبة أو الصالحة للتوضيب على الرفوف​
​مأكولات أخرى ​العسل
الطحينة (المتبل، الحمص، البابا غنوج)
المربى
زبدة الفستق
المكسرات المعبأة مسبقًا
البلح
المناقيش - الجبنة أو الزعتر (تقدم ساحنة)
الفلافل (تقدم ساخنة)

العناية

التعامل مع الأطعمة وإعدادها بشكل سليم 

قد تتعرض لمسببات المرض الناشئة عن الأطعمة دون علمك، إذ يمكن لبعض الأطعمة التي تبدو سليمة تمامًا أن تحتوي على مسببات للمرض وبكتيريا

وفيروسات وطفيليات قد تلحق بك المرض. لذا، لا تتذوق الطعام أبدًا لتتأكد مما إذا كان سليمًا وصالحًا للأكل.

بصفتك متلقٍ للزرع، من المهم جدًا أن تتنبه أنت أو الشخص الذي يحضر طعامك إلى كيفية التعامل مع الطعام وتحضيره. تكمن الطريقة الأسهل للقيام بذلك في: التحقق من خطواتك- التنظيف، الفصل، الطهي، التبريد 

أربع خطوات أساسية لسلامة الطعام

الخطوة الأولى

التنظيف: اغسل يديك والأسطح التي تعد عليها الطعام وتأكل عليها بشكل مستمر

يمكن للبكتيريا أن تنتشر في المطبخ وتصل إلى لوح التقطيع وأدوات الطهي والنضد والطعام.

حرصاً على نظافة اليدين والأسطح، تأكد من:

  • غسل يديك بالصابون والماء الدافئ لعشرين ثانية على الأقل قبل الإمساك بالطعام وبعد استخدام المرحاض أو تغيير الحفاضات أو لمس الحيوانات الأليفة.
  • غسل ألواح التقطيع والأطباق وأدوات الطهي والنضد بالصابون والماء الدافئ بعد أي تحضير لمنتجات اللحم والدواجن وثمار البحر النيئة أو تحضير أي أطعمة أخرى غير مطهوة. ولمزيد من الحرص، عقّم ألواح التقطيع والنضد عبر الغسل بمحلول يحتوي ملعقة من الكلورين السائل بلا رائحة في 4 ليترات من الماء، أو يمكنك غسل لوح التقطيع البلاستيكي في غسالة الصحون.
  • استخدام المحارم الورقية لتنظيف الأسطح في المطبخ. في حال كنت تستخدم قطعة قماش، يجب أن تغسلها باستمرار على حرارة مرتفعة في الغسالة.
  • غسل الأطعمة. اغسل الفاكهة والخضار وافرك تلك ذات القشرة تحت حنفية المياه، بما فيها تلك التي تؤكل بعد إزالة قشرتها.
  • في ما يخص السلع المعلبة، احرص على غسل الغطاء قبل فتحه.

الخطوة الثانية

الفصل: لا تنشر التلوث

ينتشر التلوث حين تنتقل البكتيريا من منتج غذائي إلى آخر. وهذا الأمر شائع جدًا عند التعامل مع البيض واللحوم والدواجن وثمار البحر النيئة. يكمن السرّ هنا في إبقاء هذه الأطعمة وعصائرها بعيدًا عن الأطعمة الجاهزة للأكل.

لمنع نشر التلوث، تذكر:

  • فصل البيض واللحوم والدواجن وثمار البحر النيئة عن الأطعمة الأخرى في كيس مشترياتك وفي البراد.
  • لا تضع أبدًا الأطعمة المطهوة على طبق كان يحتوي في السابق البيض و اللحوم أو الدواجن أو ثمار البحر النيئة قبل غسله بالماء الدافئ والصابون.
  • لا تستخدم صلصات نقع الأطعمة النيئة مجددًا إلا في في حال غليها قبل الاستخدام.
  • حاول استخدام لوح تقطيع واحد للأطعمة النيئة فقط وآخر للأطعمة الجاهزة للأكل مثل الخبز والخضار والفاكهة الطازجة واللحوم المطهوة.

الخطوة الثالثة

الطهي: اطه الطعام على دراجة حرارة آمنة

تطهى الأطعمة بشكل سليم عندما تسخّن على درجة الحرارة الآمنة كما يظهر في جدول "جهوزية الطعام".

حرصاً على طهو الأطعمة دائماً بشكل سليم:

  • استخدم ميزان حرارة الطعام لقياس درجة الحرارة الداخلية للأطعمة المطهوة. قم بقياس الحرارة من عدّة أماكن من منتجات اللحوم أو الداوجن أو ثمار البحر أو البيض للتأكد من أنها مطهوة على درجة الحرارة الآمنة.
  • اطه اللحم المفروم على حرارة 70 درجة مئوية على الأقل والدجاج المفروم على درجة الحرارة الآمنة التي تصل إلى 75 درجة مئوية على الأقل. يُذكر أن لون الطعام ليس مؤشرًا موثوقًا على سلامته أو جهوزيته.
  • اطه ثمار البحر على حرارة 65 درجة مئوية. اطه الروبيان والكركند والسلطعون حتى يحمر لونه ويصبح اللحم غير شفاف. اطه الرخويات وبلح البحر والمحار حتى تفتح أصدافها. في حال لم تفتح الصدفة فلا تأكل ثمار البحر الموجودة داخلها.
  • اطه البيض حتى يصبح الصفار والبياض فيه صلبين. استخدم فقط الوصفات التي يُطهى فيها البيض أو يسخن على حرارة 70 درجة مئوية.
  • اطه كلّ لحوم البقر والغنم والعجل النيئة على 65 درجة مئوية واتركها لتبرد لثلاث دقائق بعد رفعها عن النار.

هل هي جاهزة؟

استخدم ميزان الحرارة لمزيد من الدقة، إذ لا يمكنك أن تعرف دائمًا مدى جهوزية الطعام من النظر إليه فقط.

  • احرص على غلي الصلصات والحساء والمرق عند إعادة تسخينها. سخّن بقايا الطعام الأخرى على 75 درجة مئوية.
  • أعد تسخين الهوت دوغ ولحوم اللانشون والسجق وغيرها من اللحوم الباردة حتى تسخن جيدًا أو على 75 درجة مئوية.
  • حين تستخدم المايكروويف للطهي، احرص على تغطية الطعام وتحريكه من أجل ضمان طهوه بشكل متساوٍ. في حال عدم توفر صحن دوّار بداخله، حرّك الطبق بيدك لمرة أو مرتين خلال الطهي. انتظر دائمًا لوقت قصير بعد اتمام عملية الطهي قبل التحقق من الحرارة بواسطة ميزان الطعام. يصبح الطعام جاهزًا حين يصل إلى درجة الحرارة الآمنة.

الخطوة الرابعة

التبريد ووضع الأطعمة في البراد على الفور

تبطئ الحرارة الباردة نموّ البكتيريا المؤذية، لذا تعتبر المحافظة على حرارة البراد على 4 درجات مئوية وأقل الطريقة الأنسب للحدّ من الأمراض الناشئة عن الطعام. بالتالي، استخدم ميزان حرارة للحرص على أن حرارة البراد ثابتة على 4 درجات أو أقل وحرارة الثلاجة صفر أو أقل.

لتبريد الطعام بشكل ملائم:

  • وضّب اللحوم والدواجن والبيض وثمار البحر، وغيرها من الأطعمة سريعة التلف، في البراد أو الثلاجة بعد ساعتين على طهوها أو شرائها. وضّب الطعام في البراد في غضون ساعة واحدة في حال كانت الحرارة الخارجية 32 درجة مئوية أو أعلى.
  • لا تذوّب الطعام أبدًا على درجة حرارة الغرفة، فلا تضعه على النضد مثلًا. من الآمن تذويب الطعام في البراد أو الماء البارد أو في المايكروويف. في حال ذوّبت الطعام في الماء البارد أو المايكروويف، يجب أن تطهوه على الفور.
  • قسّم الكميات الكبيرة من الطعام في أوعية غير عميقة كي تبرد بشكل أسرع في البراد.
  • اتّبع توصيات جدول التبريد الخاص بوزارة الزراعة الأميركية وإدارة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة الأمريكية الوارد أدناه. 

جدول التبريد الخاص بوزارة الزراعة الأميركية وإدارة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة الأمريكية.​

ستساعدك إرشادات الوقت هذه في الحفاظ على سلامة الأطعمة المبردة.

بما أن تجليد الأطعمة يحافظ على سلامتها لمدة غير محددة، فإن أوقات التخزين الموصى بها في ما خص الأطعمة المجلدة تقتصر على جودتها فقط.

المنتج​ )​البراد (4.4 درجات مئوية)  الثلاجة (صفر درجة مئوية)​
البيض
طازج بالقشر
مطهو جيدًا​

5-3 أسابيع
 أسبوع واحد

غير مثلج
غير مثلج جيدًا
البيض السائل المبستر، بدائل البيض
مفتوح
غير مفتوح​

3 أيام
10 أيام

غير مثلج جيدًا
 سنة واحدة
اللحوم الباردة والمنتجات المعبأة بتفريغ الهواء
البيض، الدواجن، التونا، سلطة المعكرونة​

5-3 أيام
​ 
غير مثلج جيدًا 
​الهوت دوغ
علبة مفتوحة
علبة غير مفتوحة

أسبوع واحد
أسبوعان

شهر إلى شهرين
شهر إلى شهرين
​لحوم اللانشون
علبة مفتوحة
علبة غير مفتوحة

5-3 أيام
 أسبوعان

شهر إلى شهرين
شهر إلى شهرين
​الهمبرغر وغيره من اللحم المفروم
الهمبرغر، لحم البقر، الحبش، العجل، الغنم المفروم وغيرها من مزيج هذه اللحوم.
​يوم إلى يومين ​ 4-3 أشهر
​لحم البقر والعجل والغنم الطازج
شرائح اللحم
قطع اللحم
اللحوم المحمرة

5-3 أيام
5-3 أيام
5-3 أيام

12-6 شهرًا
6-4 أشهر
12-4 شهرًا
​الدواجن الطازجة
 دجاج أو حبش كامل
قطع الحبش أو الدجاج

يوم إلى يومين
يوم إلى يومين

سنة واحدة
9 أشهر
​الأسماك اللحمية (السمك المفلطح، الهلبوت، قاروس الخ)
الأسماك الدهنية (السلمون، التونا، الخ)
​يوم إلى يومين
يوم إلى يومين
​6 إلى 8 شهرًا
2 إلى 3 أشهر
​بقايا الطعام
اللحوم أو الدواجن المطهوة
ناغيت الدجاج، الباتيه
البيتزا

4-3 أيام
4-3 أيام
4-3 أيام

​2 إلى 6 أشهر
1 إلى 3 أشهر
شهر إلى شهرين
 

تحقق من خطواتك

  • تحقق من تاريخ "البيع بحلول" أو "يفضل استهلاكه قبل" أو "الاستهلاك قبل".
  • وضب اللحوم والدواجن وثمار البحر النيئة في أكياس بلاستيكية.
  • لا تشتر إلا الحليب المبستر والجبن الطري المصنوع من الحليب المبستر والعصائر المبسترة أو المعالجة للتخلص من البكتيريا المضرة.
  • عند شراء البيض: اشتر البيض المبرد. في حال تطلبت وصفتك استخدام البيض النيء، اشتر البيض السائل المبرد والمبستر.
  • لا تشتر الأطعمة المعروضة في إطار غير سليم وغير نظيف.

اطلب طعامك "بذكاء" حين تأكل في الخارج

خطر أعلى

  • الجبن المصنوع من الحليب غير المبستر.
  • ثمار البحر النيئة أو غير المطهوة جيدًا
  • الهوت دوغ البارد
  • سندويشات اللحوم الباردة أو لحوم اللانشون
  • السمك النيء أو غير المطهو جيدًا مثل الساشيمي أو بعض أنواع السوشي.
  • البيض المسلوق قليلًا أو المسلوق بشكل غير كاف بحيث يبقى الصفار غير مطهو بشكل تام.

خطر أقل

  • الأجبان الصلبة أو المعالجة. الجبن الطري إذا كان مصنوعًا من الحليب المبستر فقط.
  • الأسماك أو ثمار البحر المطهوة جيدًا.
  • الهوت دوغ الذي يعاد تسخينه على حرارة عالية. في حال تقديم الهوت باردًا أو فاترًا، اطلب تسخينه حتى يصبح ساخنا جدًا أو اختر طعامًا مختلفًا.
  • السندويشات المشوية حيث يسحن اللحم أو الدجاج ليصبح ساخنًا جدًا.
  • السمك المطهو تمامًا ليصبح صلبًا ومقشرًا، والسوشي النباتي.
  • البيض المطهو جيدًا مع صفار وبياض صلبين.

المعلومات المعروفة

لتصبح متسوقاً أفضل

اتبع هذه الممارسات المتعلقة بالتعامل مع الطعام بشكل سليم حين تتسوق.

  • اقرأ المصلقات على أغلفة الأطعمة في المتجر بعناية للحرص على ألا يتجاوز المنتج تاريخ "الشراء قبل".
  • وضّب اللحوم والدواجن وثمار البحر النيئة في كيس بلاستيكي قبل وضعها في عربة التسوق حتى لا تتسرب عصائرها وتلوث بقية الأطعمة. في حال عدم توفر أكياس بلاستيكية على نضد اللحوم، اجلب كيسًا من قسم الخضار قبل أن تنتقي اللحوم والدواجن وثمار البحر.
  • اشتر الحليب والجبن وغيرها من مشتقات الحليب المبسترة فقط من قسم التبريد. عند شراء عصير الفاكهة من قسم التبريد في المتجر، احرص على أن يشير الملصق الوارد على العصير إلى أنه مبستر.
  • اشتر البيض من قسم التبريد في المتجر. (ملاحظة: وضّب البيض في عبوته الأصلية في الجزء الرئيسي من البراد حين تعود إلى المنزل). في ما خص الوصفات التي تتطلب استخدام البيض النيء أو غير المطهو جيدًا، مثل صلصة سلطة السيزر منزلية الصنع والبوظة، استخدم سواء البيض المبستر للقضاء على السلمونيلا أو مشتقات البيض المبستر. في ما خص البيض، يُعتبر البيض المبستر الخيار السليم.
  • لا تشتر أبدًا الأطعمة المعروضة في إطار غير سليم وغير نظيف.
  • عند شراء السلع المعلبة، احرص على أنها لا تشمل أي انبعاجات أو تشققات أو أغطية نافرة. (حين تعود إلى المنزل، احرص على تنظيف كلّ غطاء قبل فتح العلبة).
  • اشتر الخضروات غير المتضررة.

حين تتسوق لشراء الطعام، احرص على قراءة الملصقات جيدًا.

التواريخ الواردة على المنتجات الغذائية

اقرأ إرشادات "الاستخدام السليم" الموجودة على المأكولات النيئة.

تواريخ الفتح

  • تدوّن "تواريخ الفتح" بشكل أساسي على المأكولات القابلة للتلف مثل الدواجن والبيض ومشتقات الحليب. أما بالنسبة إلى تاريخ "البيع قبل" فهو يحدد التاريخ الذي يمكن للمتجر عرض المنتج في إطاره. عليك شراء المنتج قبل انتهاء تاريخ الصلاحية.
  • تاريخ "يفضل الاستهلاك بحلول )أو قبل(" هو التاريخ المصوى به لناحية النكهة أو الجودة الأفضل، وهو لا يتعلق بتاريخ الشراء أو السلامة.
  • تاريخ "الاستهلاك بحلول" هو التاريخ النهائي الموصى به لاستهلاك المنتج في ما يكون في أعلى نسبة من الجودة. يحدد المصنّع أو المنتج هذا التاريخ.

التواريخ المغلقة أو المشفرة هي أرقام تغليف يستخدمها المصنّع.

  • يمكن للتواريخ "المغلقة" أو "المشفرة" أن توضع على المنتجات التي توضب على الرفوف مثل المعلبات وعلب الطعام.

نقل البقالة

اتّبع النصائح التالية لنقل البقالة بشكل سليم:

  • اشتر المأكولات القابلة للتلف في النهاية مع الحرص على التوجه مباشرة إلى المنزل بعد المتجر.
  • وضب دائمًا الأطعمة القابلة للتلف في البراد في غضون ساعتين من طهوها أو شرائها.
  • وضّب الطعام في البراد في غضون ساعة واحدة في حال كانت الحرارة الخارجية 32 درجة مئوية أو أعلى.
  • في الطقس الحار، احمل معك براد ثلج أو جهاز تبريد آخر لنقل الطعام بشكل آمن.

كن ذكيًا حين تأكل في الخارج

يمكن لتناول الطعام في الخارج أن يشكّل تجربة ممتعة إن اتّبعت إرشادات بسيطة لتفادي الإصابة بالأمراض الناشئة عن الطعام. تذكر أن تراقب طعامك حين يقدّم إليك ولا تتردد في طرح الأسئلة حين تطلب الطعام، إذ يمكن للنادل أن يساعدك حين تسأله عن كيفية تحضير الطعام. أخبره كذلك بأنك لا تريد أي أطعمة تحتوي بيضًا أو لحومًا أو دواجن أو ثمار بحر نيئة.

في ما يلي بعض القواعد الأساسية المتعلقة بطلب الطعام:

  • اسأل عمّا إذا كان الطعام يحتوي مكونات غير مطهوة مثل البيض والبراعم واللحم والدجاج وثمار البحر. في هذه الحالة، اطلب طعامًا مختلفًا.
  • اسأل كيف تم تحضير هذه الأطعمة. في حال لم يعرف النادل الجواب، اطلب التحدث إلى الطاهي للتأكد من أنه تم طهو طعامك على درجة الحرارة الآمنة.
  • إن كنت ترغب في أخذ الطعام الباقي معك لتتناوله لاحقًا، ضع الأطعمة القابلة للتلف في البراد في أسرع وقت ممكن ودائمًا في غضون ساعتين من الشراء أو التوصيل. في حال كانت بقايا الطعام موجودة في الخارج بحرارة تتعدى 32 درجة مئوية، فعليك وضعها في البراد في خلال ساعة.

في حال بادرتك الشكوك، اختر طعاماً مختلفاً!

الأمراض الناشئة عن الطعام

اعرف العوارض

على الرغم من كلّ الجهود التي تبذلها، قد تجد نفسك في وضع تشك فيه بأنك تعاني من مرض ناشئ عن الطعام. غالبًا ما تظهر الأمراض الناشئة عن الطعام على شكل عوارض تشبه عوارض الإنفلونزا.

وتشمل هذه العوارض:

  • الغثيان
  • التقيؤ
  • الإسهال
  • الحرارة

إن كنت تشك بأنك مصاب بمرض ناشئ عن الطعام، اتصل بطبيبك أو مقدّم الرعاية الصحية على الفور.

حين تبادرك الشكوك - اتصل بطبيبك أو مقدّم الرعاية الصحية!


​​​​