رجوع إلى كل المدونات
فحص القلب
صحّة القلب والأوعية الدموية 28 سبتمبر 2021

ما هو فحص القلب؟ وما هي أهمية إجراء فحصَ القلب؟

نستعرض، فيما يلي، الأسباب التي تبين أهمية إجرائك فحص القلب بانتظام، للاطمئنان على صحة قلبك وسلامته.

فحص القلب

فحص القلب هو فحصٌ طبيٌّ للاطمئنان على صحة قلبك وسلامته. وهو فحصٌ يجريه لك الطبيب بحثاً عن مجموعة من الاعتلالات الطبية التي يُحتمل أن تؤثر على صحة قلبك، وهذا الفحصُ يعطي الطبيب فكرةً واضحةً عن احتمالات تعرضك لخطر الإصابة بمرضٍ من أمراض القلب، (وهي الأمراض المعروفة أيضاً باسم أمراض القلب والأوعية الدموية)، ويوضح لك ما يجب عليك فعلُه لكي تتحسن صحتك بشكلٍ عامٍّ.

القلق المتزايد

يزداد عدد المصابين بأمراض القلب التي أصبحت تصيب الشباب أكثرَ من أي وقتٍ مضى. في الحقيقة، يعاني الكثير من الأشخاص من وجود عامل واحد على الأقل من عوامل الخطورة المؤدية لأمراض القلب.

ولكن قد لا يعرف العديد من الأشخاص بوجود عوامل الخطر هذه، بل إن كثيرين منهم لا تظهر عليهم أية أعراض، وبذلك نُصبح عُرْضةً لعواقب عدم معرفة تلك المخاطر، إلى أن يفوت الأوان.

لكن البشرى السَارة هي أن العديد من أمراض القلب يمكن الوقاية منها إلى حد كبير. فأنت، حين تعرف عوامل الخطر التي تهدد صحتك، وحين تعرف كيفية معالجتها، تستطيع وقتها أن تقلل من تلك المخاطر.

هل يجب علي أن أُجْرِيَ فحصاً طبياً لقلبي؟

نظرًا لوجود عدد كبير من الأشخاص، فيدولة الإمارات العربية المتحدة، الذين يعانون من وجود عامل واحد على الأقل من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، فإن فريق معهد القلب والأوعية الدموية، في كليفلاند كلينك أبوظبي، يوصي البالغين بإجراء فحصٍ شاملٍ للقلب، لفهم عوامل الخطر المحتملة، وتحديدها بشكل أفضل.

فحصٌ طبيٌّ بسيطٌ

فحص القلب هو واحدٌ من أفضل الطرق لحماية نفسك. فحين يعرف الأطباء بعض المؤشرات مثل مستوى الكوليسترول، وضغط الدم، ومؤشر كتلة الجسم، فإنهم يستطيعون تقديم النصحية الطبية التي تناسبك لإجراء تغييرات في نمط الحياة، مما يقلل من تلك المخاطر، أو تحديد العلاج الطبي إذا لزم الأمر. يمكن للفحص أيضًا اكتشاف الاعتلالات الصحية في وقت مبكر، وهذا يعني إمكانية علاجها في مرحلة مبكرة.

ماذا يحدث أثناء فحص القلب؟

قبل موعد الفحص، سيخبرك طبيبك إذا كانت هناك تعليمات طبية خاصة سيجب عليك الالتزام بها، مثل الصيام قبل الحضور للموعد المحدد. إذا كنت تشعر بالقلق، فاسأل عما إن كان ممكنا أن يصحبك شخص آخر، ولاتنس أن تدوِّن أي أسئلة قد تخطر ببالك، حتى يتمكن طبيبك من الإجابة عليها حتى تطمئن تماماً.

فحوصات القلب الأكثر شيوعاً هي ما يلي:

  • ضغط الدم:قياس ضفط الدم من أهم المؤشرات التي سيفحصها طبيبك، قراءة ضغط الدم المرتفع قد تشير إلى وجود مشاكل في الشرايين، وهذه المشاكل قد تؤدي في النهاية إلى نوبة قلبية أو إلى سكتة دماغية.
  • معدل نبضات القلب:معدل نبضات القلب هو مؤشر آخر مهم جدًا، ويجب التحقق منه، فمعدل ضربات القلب قد ينبه الأطباء إلى وجود علامات تدل على الإجهاد، أو تلف أنسجة القلب، أو أي اعتلالات صحية أخرى.
  • وزن الجسم:إن زيادة الوزن والسمنة قد تجعلك عُرْضةً لخطر الإصابة بأمراض القلب، وفشل القلب، والسكتة الدماغية.
  • لُوَيْحات الكوليسترول:من المهم أن نعرف مستوى الكوليسترول في الدم لأنه مرتبط بأمراض القلب والأوعية الدموية. سيفحص الأطباء مستويات البروتينات الدهنية عالية الكثافة (HDL) ، أو الكوليسترول "الجيد" الذي يمكن أن يمتص الكوليسترول ويعيده إلى الكبد، ومستويات البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة (LDL) أو الكوليسترول "الضار" الذي يمكن أن يتراكم في الشرايين.
  • التاريخ الطبي للعائلة:فهم التاريخ الطبي لعائلتك هو أمرٌ مهمٌّ جداً، لأن وجود أقارب لك من الدرجة الأولى (الوالدان والأشقاء)، الذين يعانون من أمراض القلب، قد يزيد من خطر تعرضك لأمراض القلب.
  • نسبة السكر في الدم: ارتفاع نسبة السكر في الدم قد يكون مؤشراً دالَّاً على الإصابة بمرض السكري.
  • تخطيط كهربائية القلب:إن فحص معدل ضربات القلب ومعرفة مقدار النشاط الكهربائي الذي يمر عبر عضلات قلبك يسمح للأطباء باكتشاف الاعتلالات الصحية التي تكون في بنية القلب وفي إيقاع نبضه.
  • تخطيط صدى القلب:يستخدم الأطباء الموجات فوق الصوتية لفحص وظائف القلب وهيكله وشكله، وهذا يساعد في اكتشاف أمراض القلب، في أقرب مرحلة ممكنة.

تذكر دوماً أمراض القلب يمكن الوقاية منها إلى حدٍ كبيرٍ. يُساعد إجراء فحص القلب في تحديد عوامل الخطرومعرفة كيفية التعامل معها، من أجل تحسين صحة القلب وسلامته.

هل كان المقال مساعدا؟!

الحصول على أحدث ما في الصحة والعافية

انضم إلى قائمتنا البريدية لتلقي آخر التحديثات من مدونتنا الصحية

  أنا أوافق على الشروط والأحكام

CCAD
CCAD

حيث للأمل بداية

رعاية شاملة للأورام، بالقرب منك​

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

أيها الرجال! هل لديكم مخاوف تجاه صحتكم؟

اذكرها لطبيبك – تحدث بصراحة عن صحتك وما يقلقك

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

هل أنت مصاب بالصرع؟

نوفر الرعاية المتخصصة والخدمات المتقدمة للتشخيص والعلاج، ومجموعة واسعة من خدمات الدعم.

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

جراحات القلب المتقدمة على مقربة من مكان إقامتك

لدينا طاقم من جراحي القلب المتمرسين ذوي الخبرة العالمية، والذين يعملون من أجل حصولك على أفضل النتائج...

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

خصص يومًا لصحتك

استثمر في صحتك وعافيتك، واحجز موعد فحص ضمن برنامج الصحة الشاملة

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

قم بإحالة مريض

دعوة للأطباء للشراكة معنا من أجل رعاية مرضاهم

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

تجربة سريرية

المشاركة في الدراسات البحثية المتطورة

اعرف المزيد
CCAD

أطباؤنا

تعرف على جميع أطبائنا في مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي

اطلع على جميع الأطباء
CCAD

قصص المرضى

استمع إلى قصص مرضانا الملهمة

اعرف المزيد
CCAD

شركاء التأمين

يتعاون كليفلاند كلينك أبوظبي مع مجموعة واسعة من شركات التأمين الصحي

اعرف المزيد