كيف يعمل دواء زينيكال؟

يكون دواء زينيكال فعّالاً في حال كان نظامك الغذائي يحتوي على الدهون، إذ يقوم هذا الدواء بالتخلص من الدهون غير المهضومة في جسمك.

لهذا السبب، إذا فاتتك وجبة رئيسية أو تناولت طعاماً خالياً من الدهون فلا داعي لتناول دواء زينيكال.

وتعتبر الوجبات التي تحتوي على فواكه أو خضراوات أو مياه غازية أو حلويات سكّرية من الأمثلة على الطعام الخالي من الدهون.

كيفية تناول دواء زينيكال؟

احرص دوماً على تناول دواء زينيكال تماماً كما وصفه لك طبيبك أو الصيدلي، ويجب عليك مراجعة طبيبك أو الصيدلي في حال لم تكن متأكداً من طريقة استخدام الدواء.

هذا ويجب تناول دواء زينيكال يومياً مع كل وجبة من الوجبات الرئيسية الثلاث، أي الفطور والغداء والعشاء، ويتم ذلك من خلال تناول كبسولة من هذا الدواء مع كأس من الماء مباشرة قبل الوجبة أو أثناء تناولها أو بعد ساعة تقريباً من تناولها.

إضافة إلى هذا، نُوصيك بتناول دواء زينيكال مع وجبات طعام متوازنة وصحية غنية بالفواكه والخضراوات، ويمكنك الاستعانة بنموذج النظام الغذائي الصحي أدناه لتضمن أن طعامك متوازن ويحتوي على كافة فئات الطعام التي تحتاجها. كما نوصي بأن يكون ما نسبته 30% من السعرات الحرارية آتياً من الدهون.


كما نوصيك بتوزيع نسب الدهون والكربوهيدرات والبروتين على ثلاث وجبات في اليوم. ولكي تجني أكبر فائدة من نظامك الغذائي، تجنّب تناول ​الوجبات الخفيفة الدهنية، كالبسكويت و​الشوكولاته والوجبات الخفيفة المالحة، بين الوجبات الرئيسية.​  

من جهة أخرى، يُعتبر الإسهال واحداً من الآثار الجانبية لدواء زينيكال والذي قد يحدث عند تناول الأطعمة المليئة بالزيت أو "الوجبات الثقيلة"، كالبرياني أو السالونا (والتي تُستخدم فيها كميات كبيرة من الزيت) لأن هكذا وجبات هي التي تُساعد دواء زينيكال على التخلص من الدهون غير المهضومة في جسمك.

لكن هناك اعتقاد خاطئ بأن حدوث الإسهال دليل على أن دواء زينيكال قد أخذ مفعوله وأنه يقوم بالتخلص من الدهون في الجسم عن طريق الإسهال. لكن الحقيقة أن حدوث الإسهال أثناء تناول دواء زينيكال هو إشارة على أنك لم تلتزم بإجراء التغييرات الضرورية في نظامك الغذائي ويتوجب عليك التقليل من استهلاكك للدهون في الطعام.

تجدر الإشارة إلى أن دواء زينيكال قد يعمل على إضعاف قدرة جسمك على امتصاص فيتامين دي، وإيه، وإي، وكيه في طعامك، لذا يجب أن تحرص على تناول كميات كافية من هذه الفيتامينات في طعامك والتأكد من أن نظامك الغذائي غني بالفواكه والخضراوات. من جهة أخرى، قد يطلب منك طبيبك أو أخصائي التغذية تناول مكمّل مُتعدد الفيتامينات في حال واجهت صعوبات في الحصول على الفيتامينات الضرورية. في هذه الحالة، إحرص على تناول المكمّل مُتعدد الفيتامينات بعد ساعتين على الأقل من تناول دواء زينيكال.