يمكنك أن تنعم بنوم هانئ إذا اتّبعت هذه النصائح الهامة بعناية:

  • نم فقط لفترة تسمح لك بالاسترخاء ثم انهض من الفراش.
  • أخلد إلى النوم واستيقظ في نفس التوقيت كل يوم.
  • لا تجبر نفسك على النوم، ففي حال تعذر عليك النوم، انهض من الفراش وحاول من جديد في وقت لاحق. من الممكن أن تقرأ كتابًا في جو من الأضواء الخافتة، ولكن تجنب الأنشطة المجهدة أو المحفّزة أو تناول الطعام.
  • تناول القهوة أو الشاي أو الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين في الصباح أو بعد الظهر، وتجنب تناولها قبل ساعتين (2) من وقت النوم.
  • تجنب تناول الكحول في وقت متأخر من فترة بعد الظهر أو المساء أو قبل وقت النوم.
  • تجنب التدخين، وخاصة في المساء.
  • حافظ على غرفة نومك هادئة ومظلمة وباردة وخالية من أي عناصر تذكرك بالعمل أو بأشياء أخرى قد تسبب لك الإجهاد.
  • حاول حل المشاكل التي تواجهك قبل الخلود إلى الفراش. كما يمكنك الاحتفاظ بدفتر صغير لتدوين المشاكل التي قد تعيق نومك، والحلول المحتملة لها.
  • مارس الرياضة عدة مرات في الأسبوع، فالرياضة تساعدك على النوم بشكل أسرع والتنعّم بنوم عميق ولكن احرص على ممارستها قبل ثلاث (3) ساعات على الأقل من وقت النوم.
  • تجنب النظر إلى شاشات الهواتف أو أجهزة القراءة مثل "الكتب الإلكترونية" التي تصدر الأشعة قبل الخلود إلى النوم، فهذا سيجعل نومك أكثر صعوبة.
  • تجنب أخذ أكثر من قيلولة واحدة خلال النهار، واحرص على ألا تكون أطول من عشرين (20) دقيقة، فقد تؤثر القيلولة الطويلة على وقت نومك في الليل وعلى نوعيته.
  • من الممكن اللجوء إلى طرق أخرى، أو نصائح إضافية، لتحسين نوعية نومك، مثل:

    • تقنيات الاسترخاء، التي تركز من خلالها على إرخاء جميع عضلات جسمك، العضلة تلو الأخرى.
    • العمل مع مستشار أو طبيب نفسي للتعامل مع المشاكل التي قد تعيق نومك.