​تُتيح تقنية مراقبة عمل القلب عن بعد تزويدنا بمعلومات مهمة حول الأجهزة المزروعة في صدر المريض مثل مُزيل الرجفان ومُنظّم ضربات القلب خلال تواجده في المنزل أو المكتب أو خلال السفر.

يُرجى قراءة التعليمات التالية قبل اتخاذ القرار بالانضمام إلى برنامج مراقبة عمل القلب عن بعد.

التسجيل في برنامج مراقبة عمل القلب عن بعد

  1. يُسجّل المريض في البرنامج ويستلم جهاز المراقبة في الزيارة الأولى لعيادة أجهزة القلب بعد الخضوع لعملية زراعة الجهاز في القلب. وفي حال عدم تحديد موعد في هذا الإطار الزمني، يُرجى الاتصال بعيادة القلب والأوعية الدموية على هاتف رقم  (800.8CCAD (800 8 2223 وطلب تحديد موعد في عيادة أجهزة القلب.
  2. بالإمكان إرسال المعلومات المطلوبة للمراقبة عن بعد إِلى مركز طبي واحد في كل مرة.
  3. يمكن التوقف عن الاستفادة من خدمات برنامج مراقبة عمل القلب عن بعد الذي يوفّره كليفلاند كلينك أبوظبي في أي وقت، وذلك عن طريق الاتصال بعيادة القلب والأوعية الدموية على هاتف رقم (800.8CCAD (800 8 2223 وطلب التحدث إلى أحد أفراد الفريق الطبي في عيادة أجهزة القلب.

البدء ببرنامج مراقبة عمل القلب عن بعد

  1. يتم استلام جهاز المراقبة من الشركة المصنّعة مرفقاً ببطاقة تعريفية لجهاز مُنظّم ضربات القلب أو مُزيل الرجفان، حيث يجب الاحتفاظ بها وحملها دائماً، ويُراعى الاطلاع على التعليمات المكتوبة والمصوّرة المرفقة خلال 24 ساعة بعد استلام جهاز المراقبة.
  2. يقوم أحد موظفي العيادة بتقديم المساعدة في إيضاح خطوات الضبط الأولي للجهاز حسب تعليمات الشركة المصنّعة. يتم التزويد برقم اتصال هاتفي للحصول على المساعدة في حال حدوث خطأ في الجهاز.
  3. قد يتم التزويد بجدول يشمل مواعيد محددة لإرسال المعلومات بصورة يدوية، لهذا يُراعى الالتزام بالمواعيد المقررة وفقاً للجدول. وسيتم إرسال رسالة نصية هاتفية للتذكير بإرسال المعلومات المطلوبة في حال تفويت إرسالها في الموعد المحدد.

إرسال المعلومات للمتابعة​

  1. يُراعى الالتزام بإرسال المعلومات المطلوبة في المواعيد المقررة إن كانت الحالة تستوجب إرسال المعلومات بصورة يدوية. 
  2. بالإمكان إرسال المعلومات المطلوبة في أي وقت خلال يوم الموعد المقرر.
  3. في حال التعرض للإصابة بأعراض تستلزم إرسال عاجل للمعلومات، يجب التوجه إِلى أقرب وحدة طوارئ أو قسم الطوارئ في كليفلاند كلينك أبوظبي.

مواعيد الاطلاع على نتائج المعلومات المُرسلة

يقوم الفريق الطبي في عيادة القلب والأوعية الدموية والطبيب المعالج بالاطلاع على نتائج المعلومات المُرسلة بين الساعة 8:00 صباحاً و 5:00 عصراً من يوم الأحد إِلى الخميس، أما بالنسبة للمعلومات التي يُصادف إرسالها في عطلة نهاية الأسبوع أو في أيام العطل والمناسبات الرسمية، فيتم الاطلاع عليها في يوم العمل التالي. تُتيح المعلومات المُرسلة للطبيب الكشف عن أي حالة غير طبيعية على الفور، وفي حال استدعت الحاجة إلى رؤية الطبيب، يتم الاتصال بالمريض لتحديد موعد أو إرشاده بضرورة التوجه إلى قسم الطوارئ. تتوفر إمكانية التزويد بنتائج المعلومات المُرسلة عند حجز موعد للمتابعة مع الطبيب المعالج أو من خلال قسم نظام إدارة المعلومات الصحية لدينا. 

معلومات حول المبالغ المالية المستحقة

  • إن خدمة مراقبة عمل القلب عن بعد متاحة دون مقابل مادي، ولا يترتب عليها أي تكاليف.
  • تغطي خطط وبرامج التأمين الصحي عادةً تكاليف إرسال المعلومات في مواعيدها المقررة.
  • لتوجيه أي استفسارات تتعلق بالمبالغ المالية المستحقة، يرجى الاتصال بمكتب إدارة عيادة القلب والأوعية الدموية في كليفلاند كلينك أبو ظبي على هاتف رقم  (80082223) 800.8CCAD​

مسؤوليات عيادة القلب والأوعية الدموية

يقوم الفرق الطبي في عيادة القلب والأوعية الدموية بتقديم المساعدة فيما يتعلق بمراقبة الجهاز المزروع في صدر المريض عن بعد. وتتضمن مسؤوليات العيادة تسجيل المريض في البرنامج، وتحديد مواعيد إرسال المعلومات للمتابعة، وإرسال الرسائل الهاتفية التذكيرية، والاطلاع على المعلومات المُرسلة عبر الجهاز. كما يحرص الفريق الطبي على المتابعة مع المريض من خلال إرسال الرسائل النصية الهاتفية على رقم الهاتف المتحرك الخاص به في حال تفويت إرسال المعلومات المطلوبة في مواعيدها المقررة.

يحظى الالتزام بمواعيد المتابعة لمراقبة الجهاز بأهمية بالغة.

نقدّر للمريض التزامه بهذه الإرشادات، بما يُفيد في حصول الطبيب المعالج على المعلومات الهامة من الجهاز المزروع لمراقبة مدى كفاءته وفعاليته، وبالتالي الاسترشاد بها في تقديم الرعاية اللازمة.

مسؤوليات المريض

تتضمن مسؤوليات المريض المسجّل في برنامج مراقبة عمل القلب عن بعد ما يلي:

  • إرسال المعلومات للمتابعة عن بعد في المواعيد المقررة، إن لزم.
  • الاحتفاظ بالبطاقة التعريفية للجهاز وحملها على الدوام.
  • الاتصال بعيادة القلب والأوعية الدموية على هاتف رقم (80082223) 800.8CCAD​في حال تغيير الاسم أو العنوان أو رقم الهاتف.
  • تحديد مواعيد الزيارات السنوية الخارجية لفحص الجهاز في عيادة القلب والأوعية الدموية، حيث لا تُغني مراقبته عن بعد عن هذه الزيارات السنوية، إذ يتوجب على المريض الخاضع لزراعة جهاز مُزيل الرجفان زيارة الطبيب المعالج كل 6 أشهر، ومرة سنوياً للمريض الخاضع لزراعة جهاز مُنظّم ضربات القلب. وفي حال تفويت الموعد المقرر للزيارة، يتحمل المريض مسؤولية تحديد موعد آخر في أقرب فرصة ممكنة.​

ملاحظة هامة: في حال الإخفاق في إرسال المعلومات المطلوبة للمراقبة عن بعد في المواعيد المقررة، يقوم الفريق الطبي بالاتصال بالمريض هاتفياً. وفي حال تفويت إرسال المعلومات المطلوبة للمراقبة عن بعد لموعدين متتاليين، وتعذُّر الاتصال به هاتفياً، يقوم الفريق بتحديد موعد للمتابعة الخارجية في عيادة القلب والأوعية الدموية. وفي حال تعذّر الحضور إلى الموعد المقرر للمتابعة أو عدم الاتصال بالعيادة لتحديد موعد آخر، فسيتم إيقاف تلقي المريض لخدمات برنامج مراقبة القلب عن بعد، وسيلزمه إرسال المعلومات المطلوبة بصورة يدوية لإعادة تفعيل استفادته من خدمات البرنامج.

​​