Calcium is a mineral that the body needs to build strong bones and teeth. Calcium allows blood to clot normally, muscles and nerves to function properly, and the heart to beat nor¬mally. Most of the calcium in your body is found inside your bones.

What if I do not consume enough calcium?

A low calcium intake increases the rate of bone loss. If you do not consume enough calcium, your body begins to take calcium from your bones, decreasing your bone mass and putting you at risk for osteoporosis. Inadequate calcium intake may also increase blood pressure and increase your risk for high blood pressure.

How much calcium should I consume?

The following guidelines will help ensure that you are consuming enough calcium:

  • Try to meet the recommended amounts of calcium each day (Recommended Dietary Allowances).
Age Male Female Pregnant Lactating
0-6 months 200 mg 200 mg
7-12 months 260 mg 260 mg
1-3 years 700 mg 700 mg
4-8 years 1,000 mg 1,000 mg
9-13 years 1,300 mg 1,300 mg
14-18 years 1,300 mg 1,300 mg 1,300 mg 1,300 mg
19-50 years 1,000 mg 1,000 mg 1,000 mg 1,000 mg
51-70 years 1,000 mg 1,200 mg
71+ years 1,200 mg 1,200 mg
  • Eating and drinking two to four servings of dairy products and calcium-rich foods a day will help ensure that you are getting enough calcium in your daily diet. Please refer to the table for examples of food sources of calcium.
  • The best sources of calcium are dairy products, including milk, cheese, yogurt, and calcium-fortified beverages such as almond and soy milk. Calcium is also found in dark-green leafy vegetables, dried peas and beans, fish with bones, and calcium-fortified juices and cereals.
  • Vitamin D will help your body use calcium. Some of your daily Vitamin D can be obtained through regular exposure to the sun. Vitamin D is found in: fatty fish such as salmon, tuna, and swordfish, which are the best sources. Beef liver, cheese, mushrooms, and egg yolks provide small amounts. Most milk is fortified with vitamin D; however, foods made from milk, like cheese and ice cream, are usually not fortified. Vitamin D is added to many breakfast cereals and to some brands of orange juice, yogurt, margarine, and soy beverages; check the labels.

Reading food labels

The amount of calcium in a product is listed as percent of daily needs based on 1000 milligrams (mg) of calcium per day. To calculate the milligrams of calcium, just add a zero to the percent of calcium on the label. For example, if 1 cup of milk contains 30% of calcium needs, then it contains 300 milligrams of calcium. (See food label, below.)

How can I get enough calcium if I am lactose-intolerant?

Lactose intolerance is the inability to digest lactose, the sugar found in milk. It causes cramping, gas, or diarrhea when dairy products are consumed. Lactose intolerance occurs because of the body’s lack of lactase, an enzyme needed to digest lactose.

Here are some suggestions to help you meet your calcium needs:

  • Try consuming lactose-free milk, or calcium-fortified soy, almond, or rice milk.
  • You may be able to tolerate certain dairy products that contain less milk sugar, including yogurt and cheese. Try lactose- free/low-lactose sliced cheese or cottage cheese, or lactose-free yogurt.
  • Talk to your dietitian about other lactose-reduced products.
  • Eat non-dairy foods that are good sources of calcium, such as broccoli, dried peas and beans, kale, collard, dark green leafy vegetables, canned salmon with soft bones, sardines, calcium-enriched fruit juice, blackstrap molasses, roasted almonds, and tofu processed with calcium.

Should I take a calcium supplement?

If you are having trouble consuming enough calcium-rich foods in your daily meal plan, talk to your physician and dietitian for suggestions. It is best to reach your calcium needs through food sources.

If calcium supplementation is indicated, the amount of calcium you will need from supplement depends on how much calcium you are consuming through food sources. Calcium supplements and some antacids containing calcium may complement an already healthy diet. Many multiple vitamin supplements contain a limited amount of calcium. Do not take calcium and iron supplements together.

Factors that optimize calcium absorption

Limit calcium supplements to 600 mg elemental calcium maximum at a time. Review the Nutrition Facts label, and review the serving size and amount of calcium that is provided for that serving size.

  • One Calcium carbonate supplement typically provides 500-600 mg elemental calcium.
  • One calcium citrate supplement typically provides 200-300 mg elemental calcium.
  • Calcium carbonate is best absorbed when taken with food.
  • Calcium citrate is best absorbed with or without food.
  • Avoid taking calcium and iron supplements at the same time.

Sources of calcium

1) Diary

Food (serving size) Calcium (mg, estimated)
Milk, cow’s, 1 cup (8 oz.) 250
Milk alternatives, calcium-fortified, 8 oz. (1 cup) 200-500
Yogurt, 6 oz. (3/4 cup) 250

Cheese, 28.34 g (1 oz.) (1 cubic inch or 1 slice)
Cottage cheese, 1 cup
Ricotta cheese, 1/2 cup
Cheese, grated, 1 Tbsp


200
250
330
80
Pudding, 1/2 cup 150
Ice-cream, 1/2 cup 125
Labneh (spread) 2 Tblsp or low-fat milk drink 2%

2)Vegetables and fruits

Broccoli, chopped and cooked, 1 cup 60
Kale, raw/cooked, 1 cup 95
Mustard greens, cooked, 1 cup 165
Collard/turnip greens/ spinach , cooked, 1 cup 250
Juices, calcium-fortified, 177.44 ml (6 oz.) 150

3)Protein

Tofu, processed with calcium, 1/2 cup 200
Dried beans (soaked, cooked or canned), 1 cup 180
Salmon, canned with bones, 85.04 g (3 oz.) 180
Sardines, canned, with bones, 2 fish 90

4)Grains

Dry cereal, calcium-fortified, ¾ - 1 cup 100
Hot cereal, calcium-fortified, 1 cup 150
English muffin, calcium enriched, 1 piece 100

5)Miscellaneous (nuts, seeds, etc.)

Almonds, whole, 1/4 cup 100
Sesame seeds, whole, dried, 1 Tb. 88
Molasses, blackstrap, 1 Tb. 65
​​​​​​

Have a Question?

Visit our FAQs page for answers to common queries.

Get in Touch

Visit our Contact Us page to get in touch.

Find a Doctor

Search for specialized doctors at Cleveland Clinic Abu Dhabi.

​لماذا يحتاج الإنسان إلى الكالسيوم؟

يعرف الكالسيوم بأنه معدن غذائي يحتاجه الجسم لبناء عظام وأسنان قوية، كما أنه يساعد الدم على التخثر الطبيعي والعضلات والأعصاب بشكلٍ طبيعي. ويلفت الانتباه إلى أن معظم الكالسيوم الموجود في جسم على القيام بوظائفها بشكلٍ صحيح والقلب على النبض الإنسان يكمن في داخل العظام.

ماذا لو لم يستهلك الإنسان ما يكفي من الكالسيوم؟

إنَّ عدم حصول الجسم على ما يكفي من الكالسيوم يزيد من معدل ترقق العظام. فإذا لم يحصل الإنسان على كمية وافية من الكالسيوم يبدأ جسمه باستخدام الكالسيوم المخزون في العظام فيؤدي ذلك إلى تقلص كتلة العظام ويجعل الفرد عرضةً للإصابة بهشاشة العظام،  فضلًا عن أن عدم كفاية الكالسيوم في الجسم قد يزيد من ضغط الدم وبالتالي يزداد خطر إصابة الفرد بمرض ارتفاع ضغط الدم.

ما كمية الكالسيوم التي ينبغي على الشخص استهلاكها؟

تساعد الإرشادات الآتية على ضمان حصول الشخص على ما يكفي من الكالسيوم:​​​

  • على الشخص أن يسعى إلى الحصول على كمية الكالسيوم بموجب توصيات الاستهلاك الغذائي كل يوم.​
العمر​​​​ ذكر أنثى​ المرأة الحامل​​ الُأم المرضعة​​
الولادة ​- 6 أشهر​
200 ملغم 200 ملغم ​​
*من 7-12 أشهر ​​260 ملغم​ 260 ​ملغم​
​من 1-3 سنوات ​700 ملغم​ 700 ​ملغم​
​من 4-8 سنوات​​ ​1000 ملغم​ ​1000 ملغم​
​من 9-13 سنة ​1300 ملغم​ ​1300 ملغم​
من 14-18 سنة 1300 ​ملغم​ ​1300 ملغم​ 1300 ​ملغم​ ​1300 ملغم​
من 19-50 سنة ​1000 ملغم​ ​1000 ملغم​ ​1000 ملغم​ ​1000 ملغم​
​من 51-70 سنة ​1000 ملغم​ ​1200 ملغم​
من 71 عام فما فوق ​1200 ملغم​ ​1200 ملغم​
  • يضمن تناول بين​ 2-4 حصص من منتجات الألبان والأطعمة الغنية بالكالسيوم في اليوم الواحد حصول الفرد على ما يكفي من​ الكالسيوم ضمن نظامه الغذائي اليومي، ويرجى الرجوع إلى جدول الأمثلة التي تدرج حجم الحصة وكمية الكالسيوم والسعرات الحرارية في​ كلٍ منها.​
  • تعد منتجات الألبان من أفضل مصادر الكالسيوم المتوفرة كالحليب والجبن ولبن الروب والمشروبات المُدعَمَة بالكالسيوم مثل حليب اللوز​ أو حليب الرز، ويتوفر الكالسيوم أيضًا في الخضراوات ذات اللون الأخضر الداكن والبقوليات الجافة مثل البازلاء والفاصوليا والأسماك مع​ عظامها والعصائر المدعمة بالكالسيوم وحبيات الإفطار.​
  • يفيد فيتامين​ (د) في تحقيق استفادة الجسم من الكالسيوم، ويتأتى فيتامين (د) جزئيًا من التعرض المنتظم لأشعة الشمس ويتوفر​ كذلك في الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة وسمك أبو سيف، إذ تُعد جميعها من أفضل مصادره. ويوجد هذا الفيتامين أيضًا في​ كبد البقر والجبن والفطر وصفار البيض ولكن بكمياتٍ ضئيلة. ويُضاف هذا الفيتامين إلى أغلب أنواع الحليب إلا أنَّه لا يُضاف إلى الأطعمة​ التي يدخل الحليب في إعدادها مثل الجبن والبوظة. ويُلفت الانتباه إلى أنَّ فيتامين (د) يُضاف إلى العديد من حبيات الإفطار وإلى بعض انواع​ عصائر البرتقال ولبن الروب والسمن النباتي الصناعي ومشروبات الصويا، وتُفيد قراءة ملصق الطعام التعريفي في التأكد من وجود هذا​ الفيتامين في صنف الطعام.​

قراءة ملصق الطعام التعريفي

إنَ كمية الكالسيوم التي يحتويها المنتج تُدرج بشكل نسبة ما يحتاجه الشخص في اليوم الواحد استنادًا إلى حاجة الجسم لما يُقدر بألف ملغم من الكالسيوم في اليوم الواحد. ولحساب كمية الكالسيوم بالملغم ما على الشخص إلا إضافة الصفر إلى نسبة الكالسيوم المئوية التي تظهر على الملصق، فعلى سبيل المثال إذا كان كوب الحليب الواحد يحتوي على 30 في المائة من الحاجة إلى الكالسيوم فإنه بذلك يحتوي​ على​ 300 ملغم من الكالسيوم (مراجعة الملصق الغذائي).​

كيف يمكن الحصول على ما يكفي من الكالسيوم إذا كان الفرد يُعاني من عدم تحمل اللاكتوز؟

يُعرف عدم تحمل اللاكتوز بأنه عدم القدرة على هضم اللاكتوز، وهو السكر الطبيعي الموجود في الحليب، إذ يسبب تناول منتجات الألبان التشنج والغازات أو الإسهال، وسببه افتقار الجسم إلى إنزيم اللاكتاز الضروري لهضم اللاكتوز.

وفي الآتي بعض الاقتراحات التي تفيد في تحقيق حصول جسم الإنسان على ما يحتاجه من الكالسيوم:​​

  • السعي لاستهلاك أنواع الحليب خالِ اللاكتوز أو الصويا المُدعَم بالكالسيوم أو حليب اللوز أو حليب الرز.​
  • قد يكون الشخص قادرًا على تحمل بعض منتجات الألبان التي تحتوي على كمية أقل من السكر والحليب بما في ذلك لبن الروب​ والجبن، كما يمكن تناول شرائح الجبن مخفض أو خالِ اللاكتوز أو الجبن القريش أو لبن الروب خالِ اللاكتوز.​
  • التحدث مع اخصائي التغذية حول المنتجات الأخرى التي تكون نسبة اللاكتوز فيها مخفضة.​
  • تناول الأطعمة من غير الألبان التي تعد مصادر جيدة للكالسيوم مثل القرنبيط الأخضر والبازلاء الجافة والفاصوليا والكرنب المجعد واللفت​ والخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة وأسماك السلمون المعلب والسردين المعلب مع عظامه وعصير الفواكه الغني بالكالسيوم ​ودبس السكر واللوز المحمص والتوفو المعد مع إضافة الكالسيوم.​

هل يتحتم على الشخص أخذ مكملات الكالسيوم؟

قد تفيد اقتراحات الطبيب أو أخصائي التغذية في حال التحدث معهما بشأن ما إذا كانت الأطعمة الغنية بالكالسيوم ضمن وجبات الطعام اليومية مصدرًا كافيًا للكالسيوم. ورغم ذلك يُفضل اعتماد مصادر الطعام اليومي لتلبية حاجة الجسم من الكالسيوم.

فإذا ارتأى الطبيب أو أخصائي التغذية وجوب استخدام مكملات الكالسيوم فإن كمية الكالسيوم الضرورية تعتمد على مقدار الكالسيوم الذي يتأتى من مصادر الطعام. فمكملات الكالسيوم وبعض مضادات الحموضة التي تحتوي على الكالسيوم قد تكون بالفعل مكملة للنظام الغذائي الصحي. إضافةً إلى ما سبق تحتوي العديد من المكملات الغذائية متعددة الفيتامينات على كمية محدودة من الكالسيوم. وعلى الفرد إلا يأخذ المكملات الغذائية متعددة الفيتامينات وأقراص الحديد في آنٍ واحد.

العوامل التي تزيد قابلية الجسم على امتصاص الكالسيوم​

يُنصح بتحديد كمية الكالسيوم ب​600 ملغم كحدٍ أقصى في المرة الواحدة، وعلى الفرد أن يطلع على ملصق الحقائق الغذائية وحجم الحصة الواحدة ومقدار الكالسيوم فيها.​​

  • عادةً ما يحتوي القرص الواحد من كربونات الكالسيوم على​ 500-600 ملغم في الكالسيوم الأساسي​.
  • عادةً ما يحتوي القرص الواحد من سيترات الكالسيوم على​ 200-300 ملغم من الكالسيوم الأساسي​.
  • يمتص الجسم كربونات الكالسيوم بكفاءة عالية في حال تناولها مع الطعام​.
  • يتمص الجسم سيترات الكالسيوم بكفاءة عالية سواءٍ إن تناولها الفرد مع الطعام أو بدونه​.
  • على الفرد أن يتجنب أخذ مكملات الكالسيوم وأقراص الحديد في نفس الوقت​.

مصادر الكالسيوم

1) الألبان​

الطعام (حصة الطعام الواحدة)​ كمية الكالسيوم التقديرية (بالملغم)​​
كوب واحد (240 مل) من حليب البقر​
250
كوب واحد (240 مل) من بدائل الحليب المدعمة بالكالسيوم​
200-500
ثلاثة أرباع الكوب (29.57 مل) من لبن الروب​
250

شريحة واحدة أو مكعب واحد من الجبن (28.34 غم)​
كوب واحد من الجبن القريش​
نصف كوب من جبن الريكوتا​
ملعقة طعام من الجبن المبشور​


200
250
330
80
نصف كوب من المهلبية 150
نصف كوب من البوظة 125
2 ملعقة طعام كبيرة من قشدة لبنة أو مخيض اللبن المعد من الحليب قليل الدسم 2%​

2) الخضروات والفواكه​

كوب واحد من القرنبيط الأخضر المطهي بعد تقطيعه 60
كوب واحد من الكرنب المجعد الأوراق بعد طهيه  95
كوب واحد من خضار الخردل المطهية 165
كوب واحد من الفت أو السبانخ أو الملفوف المطهية 250
ثلاثة أرباع الكوب من عصائر الفواكه المدعمة بالكالسيوم (177.44 مل) 150​

3) البروتينات​

نصف كوب من التوفو المعد مع الكالسيوم 200
كوب واحد من الفاصوليا المجففة بعد نقعها وطهيها، أو المعلبة 180
85.04 غم (3 أونصة) من سمك السلمون المعلب مع عظامه 180
سمك السردين المعلب مع عظامه (سمكتان فقط) 90​

4) الحبوب​

¾​ كوب واحد من حبيات الإفطار الجافة المدعمة بالكالسيوم​ 100
حبيات الإفطار الساخنة المدعمة بالكالسيوم 150
حبة واحدة من الفطائر الإنكليزية المدعمة بالكالسيوم  100​

5) تشكيلة من الأطعمة​

كوب واحد من البندق المجفف الكامل 100
بذور السمسم الكاملة والمجففة (ملعقة طعام واحدة) 88
ملعقة صغيرة من دبس السكر 65