لماذا أحتاج إلى السوائل الكثيفة (المرحلة الثانية)؟

قد تكون المشروبات الأكثر كثافة أسهل بالنسبة للبلع من المشروبات العادية، فالسوائل الأكثر كثافةً تتجانس وتتماسك بشكل أفضل وتتدفق منسابةً ببطء أكثر، وهو ما يجعل التحكم بها أسهل ويعطيك المزيد من الوقت لبلعها. بالإضافة إلى أن السوائل الكثيفة قد تكون أقل عرضة "لسلوك الطريق الخطأ" والدخول إلى القصبة الهوائية أو الشعب الهوائية، وهو ما يعرف بالشفط.

كيف تبدو السوائل الكثيفة؟

  • للسوائل الكثيفة قوام شبيه بالعسل وتكون متماسكة ومتجانسة وتتدفق ببطء. 
  • يمكن شرب هذا النوع من السوائل من الكأس، لكن يصعب تناولها بواسطة القشة. 
  • يتدفق هذا النوع من السوائل من الكأس بسرعة، ولكن ببطء أكثر من السوائل العادية غير المعدّلة.
  • تنساب من الشوكة ببطء على شكل قطرات وتترك طبقة من آثارها عليها، كما قد تترك آثارها في الكأس.

كيف يمكنني زيادة كثافة المشروبات؟

يمكن زيادة كثافة أي سوائل لتصبح شبيهة بكثافة العسل ذي القوام المتماسك والمتجانس بالاستعانة بمسحوق رفع الكثافة "ثيك آند إيزي". يتم تزويدك بمسحوق رفع الكثافة وفقاً لمقتضيات الحاجة خلال فترة إقامتك في مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي. وعند مغادرة المستشفى، يمكن شراء مسحوق زيادة كثافة السوائل من الصيدليات المحلية إذا لزم الأمر.

ما هي السوائل والأطعمة الأخرى التي أحتاج إلى زيادة كثافتها؟

إذا كانت هناك توصية بتناول السوائل الكثيفة، ينبغي إعداد أنواع الحساء والصلصة وأي مكمّلات غذائية بقوام كثيف متجانس ومتماسك مثل قوام العسل. ولا يُنصَح الأشخاص الذين يحتاجون إلى السوائل الكثيفة بتناول الأطعمة التي تتحول في الفم إلى سوائل قليلة الكثافة (مثل الجيلي والآيس كريم).

تعليمات لزيادة كثافة السوائل:

  • أضف ملعقة ونصف من مسحوق "ثيك آند إيزي" لزيادة كثافة 100 ملم من السائل ليصبح بقوام كثيف متماسك متجانس شبيه بقوام العسل.
  • أضف المسحوق تدريجياً وحرك ببطء بواسطة شوكة أو خفاقة صغيرة لبضع دقائق حتى تزداد كثافة السائل.
  • تصبح السوائل المضاف إليها مسحوق زيادة الكثافة أشد قواماً بعد فترة.

بمن يمكنني الاتصال في حال كانت لدي أي أسئلة أو استفسارات؟

أخصائي طب أمراض الكلام واللغة: __________________________________________________________________________________________________________

رقم الاتصال:  __________________________________________________________________________________________________________________________