The coronary arteries are the blood vessels that supply your heart with blood. Your heart needs this blood to work properly. Every day, your heart pumps about 3,000 gallons of blood through your body.

What is coronary artery disease?

Coronary artery disease is the narrowing or blockage of the coronary arteries. This condition is usually caused by atherosclerosis. Atherosclerosis (sometimes called “hardening” or “clogging” of the arteries) is the buildup of cholesterol and fatty deposits (called plaques) on the inner walls of the arteries. These plaques can restrict blood flow to the heart muscle by clogging the artery or by causing damage to the arteries. 

If the heart does not get enough blood, it cannot get the oxygen and nutrients it needs to work properly. This can cause chest pain called angina. If the blood supply to an area of the heart muscle is completely blocked, or if the heart can’t work as hard as it needs to because it lacks blood, you can have a heart attack.

What causes the coronary arteries to narrow?

Healthy coronary arteries are smooth and elastic. The insides of these muscular hollow tubes are lined with a layer of cells called the endothelium. The endothelium helps protect the vessel walls and keep the arteries working properly. Blood can flow freely.

Coronary artery disease starts when you are very young. Before your teen years, the blood vessel walls start to show streaks of fat. As you get older, the fat builds up, causing minor damage to your blood vessel walls. With time, other substances that move through your bloodstream, such as inflammatory cells, cellular waste products, proteins and calcium, stick to the vessel walls. These substances combine with the fat to form plaque.

Plaque deposits of different sizes collect inside the arteries. Many are soft on the inside with a hard, fibrous “cap” covering the outside. If the hard surface cracks or tears, the soft, fatty inside is exposed. Platelets (disc-shaped particles in the blood that help form clots) move to the area, and blood clots form around the plaque. The endothelium can also become irritated and stop working properly, which causes the artery to squeeze at the wrong times. This causes the artery to narrow even more.

Sometimes, the blood clot breaks apart and blood can flow through the area again. Other times, the blood clot (coronary thrombus) suddenly blocks the blood supply to the heart muscle (coronary occlusion), causing one of three serious conditions known as an acute coronary syndrome.

What are acute coronary syndromes?

  • Unstable angina: This may be a new symptom or a change from stable angina. The angina may occur more often, happen more easily when you are resting, feel more severe, or last longer. Medication can often help relieve symptoms of unstable angina. However, the condition can lead to a heart attack. If you have unstable angina, you will likely need more intense medical treatment or a procedure to correct the problem.
  • Non-ST segment elevation myocardial infarction (NSTEMI): This is a type of heart attack, or MI, that does not cause major changes on an electrocardiogram (ECG). But, a blood test will show that the heart muscle has been damaged. The damage is usually minimal or moderate in size, as the blockage is often partial or temporary.
  • ST segment elevation myocardial infarction (STEMI): This type of heart attack, or MI, happens when a part of the heart goes without blood for an extended period of time. It affects a large area of the heart muscle, and causes changes on an ECG and blood test results.

Some people have symptoms before they develop an acute coronary syndrome, but it is possible to not have symptoms until the condition occurs. Some patients never have any symptoms.

If you have an acute coronary syndrome, you need to get emergency treatment!

Collateral circulation

As the blockage in a coronary artery gets bigger and if it occurs slowly, new blood vessels may form to reroute blood around the blockage. This is called collateral circulation. These new blood vessels may not be able to carry enough blood to the heart when there is extra activity or stress.

What is ischemia?

Ischemia is described as “cramping of the heart muscle.” It is similar to a cramp in the leg after exercising a long time. The muscles in the legs cramp up because they need oxygen and nutrients. Your heart, which is also a muscle, needs oxygen and nutrients to keep working. If the heart muscle can’t get enough blood because the coronary artery is too narrow, it causes ischemia. When this happens, you may feel chest pain or other symptoms.

Ischemia happens most often when the heart needs extra oxygen, such as when you are active, eating, excited, stressed, exposed to cold.

If rest or medications relieve symptoms of ischemia within 10 minutes and your symptoms are not getting worse, you may be told you have “stable coronary artery disease” or “stable angina.” However, the problem can get worse and you may have symptoms even when you are resting.

It is possible to have ischemia, or even a heart attack, without having any symptoms. This is called “silent” ischemia. Although anyone with heart disease can have silent ischemia, it is more common in people with diabetes.

What are the symptoms of coronary artery disease?

The most common symptom of coronary artery disease is angina. Angina is often referred to as chest pain. It is also described as chest discomfort, heaviness, tightness, pressure, aching, burning, numbness, fullness, or squeezing. It can be mistaken for indigestion or heartburn. Angina is usually felt in the chest, but may also be felt in the left shoulder, arms, neck, back or jaw.

Other symptoms of coronary artery disease include:

  • Shortness of breath
  • Palpitations (irregular heartbeats, skipped beats or a “flip-flop” feeling in your chest)
  • A faster-than-normal heartbeat
  • Dizziness
  • Nausea
  • Extreme weakness
  • Sweating

If you have symptoms of coronary artery disease, it is important to call your doctor, especially if they are new symptoms or have become worse or more frequent.

Symptoms in women

Women often have different symptoms of coronary artery disease than men. For example, many women who have a heart attack have:

  • Pain or discomfort in the chest, left arm or back
  • A very fast heartbeat
  • Shortness of breath
  • Nausea or fatigue

If any of these symptoms occur, it is important to get medical help right away. Call 999 or have someone take you to the nearest emergency room.

What you should do if you have symptoms

If you or someone you are with has pain in the chest, left arm or back that lasts more than five minutes, with one or more symptoms of a heart attack or coronary artery disease, call 999. DO NOT WAIT to get help. Quick treatment during a heart attack is very important to minimize heart damage. If you are a smoker, it is very important that you DO NOT smoke to relieve your stress. Smoking can make symptoms of a heart attack worse.

Aspirin: The 999 dispatcher may tell you to chew one full (325 mg) aspirin slowly, if you do not have a history of aspirin allergy or bleeding. Aspirin is most effective if taken within 30 minutes after the start of symptoms. Do NOT take an aspirin if you have symptoms of a stroke.

Call your doctor if:

  • This is the first time you have had these symptoms. Make an appointment to be evaluated.
  • You have new symptoms or if symptoms get worse or occur more often.
  • Your symptoms stop completely in five minutes. Let your doctor know about your symptoms.

Learn to recognize your symptoms and the situations that cause them.

If you have a prescription for Nitroglycerin

If you have symptoms of angina and you have a prescription for Nitroglycerin, stop what you are doing and rest. Take one dose (dissolve one tablet under your tongue or spray under your tongue). Wait five minutes. If you still have symptoms, call 999.

If you have chronic stable angina and you have symptoms, take one dose of nitroglycerin. Wait five minutes. If symptoms continue, take another dose. You can take three doses within 15 minutes. If symptoms continue after three doses, call 999.

Do not wait to get help

If you think you are having a heart attack, call 999! Do not wait for your symptoms to stop.

The earlier you get treatment, the less damage will happen to your heart.

What’s the difference between angina and a heart attack?

Angina is a warning symptom of heart disease – but it is not a heart attack. The symptoms of a heart attack (also called myocardial infarction or “MI”) are similar to angina.

Angina Heart Attack
Caused by a temporary brief period of poor blood supply to the heart muscle Caused by a lack of blood supply to the heart muscle over time. The blockage is often due to a clot in a coronary artery
Does not cause permanent damage to the heart Causes permanent damage to the heart muscle
Symptoms last a few minutes and usually stop if you rest or take medication. Symptoms include chest pain or discomfort, shortness of breath, palpitations, fast heartbeat, dizziness, nausea, extreme weakness and sweating Symptoms usually last more than a few minutes and can come and go. Symptoms include chest pain or discomfort; pain or discomfort in other areas of the upper body; trouble breathing or shortness of breath; sweating or “cold” sweat; feeling full, like you are choking, or indigestion; nausea or vomiting; light-headedness; extreme weakness; anxiety; fast or irregular heartbeat
Symptoms usually stop if you rest or take medication Symptoms do not stop if you rest or take medication
Emergency medical attention is not needed. Call your doctor if you have not had symptoms before or if your symptoms have gotten worse or happen more often Emergency medical attention is needed if symptoms last longer than 5 minutes

How is coronary artery disease diagnosed?

If you have symptoms that could be caused by coronary artery disease, your doctor will review your medical history and risk factors, do a complete exam, and order some tests. These can include blood work, an electrocardiogram (ECG/EKG), exercise stress tests, cardiac catheterization and coronary computed tomography angiogram (CTA). Testing is needed to find out how severe the disease is, how it is affecting your heart, and to help plan the best treatment for you.

Who is affected by coronary artery disease?

Cardiovascular disease (CVD) causes one in every five deaths in the United Arab Emirates. One in every four people have modifiable risk factors, such as high blood pressure, high cholesterol, smoking and unhealthy eating habits. In addition, 81 percent of people in the United Arab Emirates do not get enough exercise to stay healthy. Cardiovascular disease is a problem around the world, but can be prevented in large part by making lifestyle changes.

What are the risk factors for coronary artery disease?

There are several risk factors for coronary artery disease, including some you can’t control (non-modifiable). But, you do have control over many other risk factors (modifiable) The more risk factors you have, the greater your chance of heart disease. Your doctor can help you understand your individual risk factors and what you can do to lower your risk.

Non-Modifiable risk factors include:

  • Male gender: Men have a higher risk of a heart attack than women, and they also have heart attacks earlier in life. This risk evens out after age 70.
  • Age: You are more likely to have coronary artery disease as you get older, especially after age 65.
  • Family history: If your parents have/had heart disease (especially before age 50), your risk of heart disease is higher. Ask your doctor when you should start regular preventive checks for heart disease.

Modifiable risk factors include:

  • Tobacco use and exposure to smoke
  • High blood cholesterol and high triglycerides. Ask your doctor about goals for your cholesterol and triglyceride levels.
  • High blood pressure
  • Uncontrolled diabetes
  • Being inactive
  • Being overweight (body mass index [BMI] 25-29) or obese (BMI >30). The way you carry your weight is also important. The risk of heart disease is higher if your waist is more than 88 centimeters (women) or 101 centimeters (men). Your waist should be measured around your body, just above your “belly button.”
  • Uncontrolled stress or anger
  • Diet high in saturated fat and cholesterol
  • Drinking too much alcohol

What treatments are available for patients with coronary artery disease?

Your doctor will talk to you about the best treatment plan for you. Following your treatment plan will help reduce your risk of problems like heart attack and stroke.

Reduce your risk factors

The first step in treatment for coronary artery disease is reducing your risk factors. This involves making changes in your lifestyle.

  • Don’t smoke. If you smoke or use tobacco products, quit. Talk to your doctor about ways to help you stop smoking, including medications.
  • Manage health problems like high cholesterol, high blood pressure and diabetes.
  • Eat a heart-healthy diet. Talk to your doctor or a registered dietitian about ways to change your diet to reduce your risk of heart disease.
  • Limit alcohol use. Daily limits are one drink per day for women, two drinks per day for men.
  • Increase your activity level. Exercise helps you lose weight, improve your physical condition and relieve stress. Most people can reduce their risk of heart attack by doing the equivalent of 30 minutes of walking five times per week or walking 10,000 steps per day it is important to talk to your doctor before you start any exercise program.

Medications

Your doctor may prescribe medication as part of your treatment plan for coronary artery disease. These can include medications to lower cholesterol levels and blood pressure or treat other health conditions you have. It is important to take all medications as prescribed. Ask your doctor if you have any questions about which medications you should take or how to take them.

Interventional procedures

Interventional procedures are not considered surgery. A cardiologist (not a surgeon) performs these procedures to reduce plaque build-up in the arteries and prevent blockages. Common procedures are balloon angioplasty (PTCA) and stenting. During an interventional procedure, a long, thin tube called a catheter is inserted into an artery through a small incision. The catheter is guided to the blocked area of the artery, and the plaque build-up is cleared. Your doctor will give you more information if you need an interventional procedure as part of your treatment.

Coronary artery bypass graft (CABG) surgery

Coronary artery bypass graft (CABG) surgery involves creating a new path for blood to flow when there is a blockage in the coronary arteries. In most cases, the surgeon removes blood vessels from the patient’s chest, arm or leg, and creates the new pathway to deliver oxygen-rich blood to the heart. Your doctor will give you more information if you need CABG surgery.

Other treatment options

If traditional treatment options are not successful, your doctor may recommend other treatment options, such as:

  • Enhanced external counterpulsation (EECP): Inflatable cuffs (like blood pressure cuffs) are used to squeeze the blood vessels in your lower body. This helps improve blood flow to the heart by helping create natural bypasses around blocked coronary arteries. The bypasses are called collaterals and are made up of small branches of blood vessels. Enhanced external counterpulsation is a possible treatment for patients with chronic stable angina who cannot have an invasive procedure or bypass surgery and do not get relief from medication.

Important Note: These procedures increase blood supply to your heart, but they do not cure coronary heart disease. You still need to follow the other parts of your treatment plan to help prevent your condition from getting worse.

Follow-up care

Regular visits with your cardiologist, along with any needed tests, are important. Follow-up care lets your doctor know how your treatment is working and if changes are needed.


​​

Have a Question?

Visit our FAQs page for answers to common queries.

Get in Touch

Visit our Contact Us page to get in touch.

Find a Doctor

Search for specialized doctors at Cleveland Clinic Abu Dhabi.

​تُغذي الأوعية الدموية التي تُسمى بالشرايين التاجية القلب بالدم، حيث يحتاجه لأداء وظائفه التي منها ضخ ثلاثة آلالاف غالون من الدم إلى أنحاء الجسم يوميًا.

ما هي أمراض الشرايين التاجية؟

تنطوي أمراض الشرايين التاجية على تضيُّق أو انسداد تام في الشرايين التاجية، وتُعزى الحالتين إلى الإصابة بتصلُب الشرايين العصيدي أو ما يُعرف بانسداد الشرايين، ويُمكن أن تؤدي الترسُبات المُتكونة نتيجة لتراكم الكوليسترول والمواد الدهنية على الجدران الداخلية للشرايين إلى عرقلة تدفق الدم إلى عضلة القلب.

ويؤدي عدم وصول الدم الكافي للقلب إلى قلة إمداده بالأوكسجين والتغذية اللازمين لقيامه بوظائفه على الوجه الصحيح. وبالنتيجة قد يشعر المريض بألمٍ في الصدر يُطلق عليه "الذبحة الصدرية". ويُمكن أن تؤدي الذبحة الصدرية إلى إصابة المريض بنوبة قلبية إذا تعذر وصول الدم بكميات كافية لمنطقة ما في عضلة القلب، أو عندما يكون القلب غير قادر على العمل بجُهد أكبر نتيجة لقلة إمدادات الدم إليه.

ما أسباب تضيُّق الشرايين التاجية؟

تكون الشرايين التاجية السليمة ملساء ومرنة على هيئة أنابيب عضلية مُجوفة يُبطِنُ أسطُحها الداخلية طبقة من الخلايا تُسمى بالبطانة الغشائية التي تحمي جدران الأوعية الدموية وتُبقيها قائمة بوظيفتها بالفعالية المطلوبة حتى يتدفق الدم عبرها دون عوائق.

تبدأ أمراض الشرايين التاجية منذ الصغر، إذ تبدأ طبقات الدهون بالتجمُع على جدران الأوعية الدموية قبل بلوغ المرء سن المراهقة. ومع التقدم في العُمر وزيادة تراكم الدهون يظهر تلف ثانوي في جدران الأوعية الدموية. وعلى مرِّ الزمن تعلق مواد أخرى مارة في مجرى الدم على جدران الأوعية الدموية، ومن امثلة هذه المواد الخلايا الناجمة عن الالتهابات وفضلات الخلايا والبروتينات والكالسيوم. وعندما تندمج هذه المواد مع الدهون المُتراكمة أصلًا تتكون الرواسب الدهنية التي تُحدِث انسداد الشرايين.

تتجمع هذه الرواسب على اختلاف أحجامها داخل الشرايين، ويكون العديد منها لين من الداخل ومُغطى من الخارج بغلاف ليفي صلب. وعند تشقق أو تمزق الغلاف يبرز المحتوى الدهني الليّن. فتقوم صفائح الدم، وهي عبارة عن جُزيئات بشكل اقراص موجودة في الدم ووظيفتها تشكيل خثرات الدم، بالانتقال إلى المنطقة التي حدث فيها تشقُق الرواسِب لِتُكوِّن الخُثرات حولها. ومن ناحية أخرى يُمكن أن تتهيج البطانة الغشائية آنفة الذكر وتتوقف عن القيام بوظيفتها، الأمر الذي يؤدي إلى انقباض الشرايين في الأوقات التي لا يتوجب حدوث ذلك وهكذا يزداد تضيُّقها.

وأحيانا تتفكك خُثرات الدم فيتسرب مُحتواها إلى المنطقة، وفي أحيانٍ أخرى تُعيق جلطات الدم المُسماة بالجلطات التاجية تدفق الدم إلى عضلة القلب مُحدثة بذلك انسداد شرياني ينتج عنه الإصابة بأحدِ ثلاثة حالاتٍ خطيرة يُشار إلى مجموعِها ب "مُتلازمة الشريان التاجي الحادة".

ما هي أنماط مُتلازمة الشريان التاجي الحادة؟​

الذبحة الصدرية غير المستقرة: قد يكون هذا عارِض جديد أو تغيير في حالة ذبحة صدرية كانت مُستقرة سابقًا، وقد تتكرر الإصابة بالذبحة الصدرية وتحدث في راحة المريض أكثر مما لو كان يبذل جُهدًا، وقد تشتّد حِدتها أو تدوم لفترةٍ أطول. وغالبا ما يُمكن للأدوية أن تخفف من شدة أعراض الذبحة الصدرية غير المستقرة التي قد تنتهي بنوبة قلبية. فإذا كان المريض يشكو من هذا النمط فمن الأرجح أنه بحاجة لِلخضوع إلى علاج طبي مُكثف أو إجراءٍ ما لتدارُك وضعه.

  • الاحتشاء القلبي غير الملحوظ على المُخطط الكهربائي للقلب: وهو أحد أنماط الإصابة بنوبة قلبية أو احتشاء القلب الذي لا يُلاحظ على بيانات المخطط الكهربائي للقلب وإنما يُمكن تشخيصه من خلال إجراء اختبار للدم الذي يُظهِر الضرر في عضلة القلب. وعادة ما يكون التلف ثانوي في تأثيره أو مُتوسط في حجمه نظرًا لكون انسداد الشريان التاجي إما جُزئي أو مؤقت.
  • الاحتشاء  القلبي الملحوظ على المُخطط الكهربائي للقلب: وهو نوبة قلبية أو احتشاء القلب عندما لا يصل الدم إلى جزء ما في القلب لفترة طويلة. ومُقارنة مع النمط الأول يؤثر هذا النمط على جزء كبير من عضلة القلب ويُحدِث تغييرات ملحوظة على نتائج فحص الدم والمخطط الكهربائي للقلب.

ومن الجدير بالذكر أن ظهور أعراض مُعينة لدى بعض المرضى قبل إصابتهم بمُتلازمة الشرايين التاجية الحادة، إلا أنه من الممكن ألا تظهر الأعراض إلى حين الإصابة بهذه المُتلازمة. وفي مرضى آخرين لا تظهر أية أعراض على الاطلاق في أي مرحلة من مراحل المرض. وبصرف النظر عن ذلك، على المريض أن يُدرِك أنه بحاجة للخضوع إلى المُعالجة الفورية الطارئة حالما يشعُر بأعراض المُتلازمة.

دوران الدم عبر ممر فرعي

قد تتكون أوعية دموية جديدة إذا كان انسداد الشرايين التاجية في تزايُّد ويحدُث بوتيرة بطيئة. فتعمل الأوعية الجديدة على تكوين مسلك ثانوي أو فرعي ليتدفق عبره الدم في منطقة الانسداد، وهذا ما يُعرف بدوران الدم عبر ممر فرعي، وقد لا تتمكن هذه الأوعية من نقل المقدار الكافي من الدم إلى القلب أثناء بذل الفرد مجهود مضاعف لإتمام نشاطٍ ما أو عند شعوره بالتوتر العصبي.

ما هو إقفار عضلة القلب (نقص تروية القلب بالدم)؟​

هي انقباضات وتقلصات تُصيب عضلة القلب وتكون مماثلة للشد العضلي الذي يحدُث في الساق بعد ممارسة التمارين الرياضية لفترة طويلة، والذي يُعزى إلى نقص الأوكسجين والمغذيات التي يحتاجها القلب أيضًا كونه عضلة لأداء وظيفته. ويُصاب الفرد بهذه الحالة عند تضيُّق الشرايين التاجية لدرجة كبيرة بحيث يؤدي إلى نقص في كمية الدم الواصلة للقلب وحينها يشعر المريض بألم في الصدر إضافة لأعراض أخرى. وغالبا ما يُصاب المريض به عندما يكون القلب بحاجة للمزيد من الأوكسجين، وخاصة عندما يقوم الفرد بنشاط جسدي أو عندما يتناول الطعام أو يشعُر بالإثارة أو التوتر العصبي أو يشعُر بالبرد.

إذا زالت أعراض الإقفار في غضون 10 دقائق إما بالراحة أو الأدوية وإذا لم تتفاقم هذه الأعراض فقد يُبَلَغ المريض بإصابته بأحد أمراض الشرايين التاجية المستقرة أو الذبحة الصدرية المستقرة. ومن الممكن أن تسوء حالة المريض لدرجة ظهور الأعراض عليه حتى في وضع الراحة. ومن الممكن أن يُصاب المريض بالإقفار أو حتى بالنوبة القلبية دون ظهور أية أعراض، وهو ما يُسمى بالإقفار الصامت ويشيع بشكل أكبر لدى مرضى السُكري رغم احتمالية إصابة مرضى القلب به أيضًا.

ما أعراض أمراض الشرايين التاجية؟

تُعد الذبحة الصدرية من أكثر أعراض أمراض الشرايين التاجية شيوعًا، وغالبًا ما توصف على أنها آلام أو توعك أو ثقل أو ضيق أو ضغط أو حُرقة أو خدر أو امتلاء أو شدّ في الصدر. ويمكن أن تُفسّر الذبحة الصدرية خطًأ على أنها عُسر هضم أو حرقة في المعدة، وغالبًا ما يشعر بها المريض على مُستوى الصدر إلا أنه من الممكن أن تكون على مستوى الكتف الأيسر أو الذراعين أو الرقبة أو الظهر أو الفك. وتشمل أعراضها الأخرى ما يلي:

  • الشعور بضيق في التنفّس
  • الشُعور بخفقان القلب، أي عدم انتظام أو نقص نبضات القلب أو الشعور بارتعاش في الصدر (رفرفة)
  • تسارع معدل نبضات القلب عما هو مُعتاد
  • الشعور بالدوار
  • الشعور بالغثيان
  • الشعور بالضعف الشديد
  • التعرّق

إذا شعر المريض بأيٍ من هذه الأعراض فمن المهمَ أن يتصل بالطبيب خاصة إذا كانت هذه الأعراض جديدة أو إذا أصبحت متكررة أو أكثر حدة.

أعراض الإصابة بأمراض الشرايين التاجية في المرأة

غالبًا ما تكون أعراض أمراض الشرايين التاجية في المرأة مختلفة عما هي في الرجل. فعلى سبيل المثال تشعر المرأة عند الإصابة بنوبة قلبية بالآتي:

  • ألم أو توعك في الصدر أو الذراع الأيسر أو الظهر
  • تسارع كبير في مُعدل ضربات القلب
  • صعوبة التنفّس
  • الغثيان أو الإرهاق

إذا شعرت المريضة بأي من هذه الأعراض فمِن المهم أن تلجأ للمساعدة الطبية فوراً والاتصال بوحدة الطوارئ على الرقم 999 أو تطلُب من شخص آخر أخذها إلى أقرب وحدة طوارئ.

ما الذي ينبغي فعله عند ظهور هذه الأعراض؟

عند الشعور بألم في الصدر أو الذراع الأيسر أو ألم في الظهر لأكثر من 5 دقائق، مع واحدة أو أكثر من أعراض النوبة القلبية فلا بدّ من الاتصال بوحدة الطوارئ على الرقم 999 على الفور دون أي انتظار، إذ أن مُعالجة النوبة القلبية بشكل فوري مُهم للغاية للحد من الأضرار الذي قد تصيب القلب. وإذا كان المريض مُدخنًا فأنه من المهم ألا يُدخن ظنًا منه بأن ذلك يُخفف التوتر في حين أن ذلك قد يُفاقم النوبة القلبية.

الأسبرين: إذا لم يكُن المريض قد أصيب بحساسية من الأسبرين أو نزيف سابقًا، قد يَطلُب مُرسل الإسعاف الطبي من المريض مضغ قُرص أسبرين واحد بجُرعة 325 مليغرام ببطء وذلك لفعاليته الكبيرة إن أخذ في ال 30 دقيقة الأولى من ظهور الأعراض. ولكن لا ينبغي أخذ الأسبرين عند مُلاحظة أعراض السكتَة الدِماغية.

على المريض أن يعرف ويُدرك أعراض ومُسببات أمراض الشرايين التاجية، ورغم ذلك ينبغي الاتصال بالطبيب في الحالات التالية:

  • إذا ظهرت هذه الأعراض للمرة الأولى فعلى المريض تحديد موعد مع الطبيب حتى يتم تقييم الحالة.
  • إذا ظهرت أعراض جديدة أو إذا أصبحت هذه الأعراض أكثر تكرارًا أو حِدة.
  • إذا زالت الأعراض تمامًا في غضون 5 دقائق ينبغي إبلاغ الطبيب عنها.

إذا أتيح النيتروغليسيرين للمريض بوصفة طبية

في حالة مُلاحظة أعراض الذبحة الصدرية وكان مُتاحاً للمريض أخذ دواء النيتروغليسيرين بشكل أقراص أو بخاخ، فينبغي عليه وضع قرص نايتروغليسيرين تحت لسانه وتركه ليذوب أو بخ رشة نايتروغليسيرين واحدة تحت اللسان ثُم الانتظار لمدة 5 دقائق. في هذه الأثناء ينبغي على المريض الراحة وترك ما يفعل بينما يبقى مُراقبًا لأعراضه عن كثب. وفي حالة عدم زوال الأعراض يُرجى الاتصال بوحدة الطوارئ على الرقم 999.

على المريض الذي شُخّص بالذبحة الصدرية المستقرة المزمنة والذي ظهرت عليه أعراضها أن يأخذ جُرعة واحدة من النيتروغليسرين ثم ينتظر لمدة 5 دقائق، وأن يأخذ جُرعة أخرى في حالة عدم زوال الأعراض، فمن الممكن أخذ 3 جُرعات خلال 15 دقيقة. وفي حالة عدم زوال الأعراض يُرجى الاتصال بوحدة الطوارئ على الرقم 999.

عدم الانتظار لحين تلقي المساعدة​

في حالة عدم زوال الأعراض بعد 3 جُرعات من النايتروغليسيرين يتوجب الاتصال بوِحدة الطوارئ على الرقم 999 فوراً ودون انتظار زوال الأعراض، خاصة إذا ظن المريض أنه بصدد التعرض لنوبة قلبية إذ يُمكن للمُعالجة السريعة التقليل من الأضرار التي قد تلحق بالقلب.

ما الفرق بين الذبحة الصدرية والنوبة القلبية؟​

رغم أن الذبحة الصدرية لا تُصنف على أنها نوبة قلبية إلا أنها بمثابة مؤشر يُحذر من إصابة بأحد أمراض القلب في المُستقبل. وتتشابه أعراض الذبحة الصدرية مع أعراض الإصابة بنوبة قلبية أو ما يُدعى باحتشاء عضلة القلب، وفيما يلي أهم الفوراق بين الحالتين:

​الذبحة الصدرية​
 النوبة القلبية
 تنجُم عن قلة إمدادات الدم إلى عضلة القلب لفترة طويلة من الزمن، وغالبًا ما يكون سببها وجود جلطة أو خثرة دموية في الشرايين التاجية. ​ تنجم عن ضعف إمدادات الدم إلى عضلة القلب لفترة وجيزة مؤقتة.
​تُسبب ضررًا دائمًا في عضلة القلب. لا تُسبب ضررًا دائمًا في عضلة القلب.
​عادة ما تستمر الأعراض لأكثر من بضعة دقائق، تظهر تارة وتختفي تارة أخرى. ومنها الشعور بِألم أو توعك في الصدر أو في الأقسام العلوية الأخرى من الجسم وصعوبة أو ضيق في التنفس والتعرّق أو التعرق البارد والشعور بالتخمة والامتلاء أو عسر الهضم أو الشعور بالاختناق والغثيان أو التقيؤ والدوار والشعور بالضعف الشديد والقلق وسرعة أو عدم انتظام ضربات القلب.
تدوم الأعراض لبضعة دقائق وعادة ما تزول بعد أخذ قسط من الراحة أو الأدوية. وتشمل الأعراض الشعور بألم أو توعك في الصدر أو صعوبة في التنفس أو خفقان في القلب أو تسارُع في ضربات القلب أو الشُعور بِدُوار أو غثيان أو ضعف شديد وتعرق.
لا تزول الأعراض بعد الراحة أو أخذ الأدوية. 
عادة ما تزول الأعراض بعد الراحة أو أخذ الأدوية.
​تتطلب عناية طبية طارئة إذا استمرت الأعراض لفترة تتجاوز ال 5 دقائق.​ ​ليس هُناك حاجة للعناية الطبية الطارئة، إذ على المريض الاتصال بالطبيب إذا لم تظهر عليه الأعراض من قبل أو إذا أصبحت هذه الأعراض أكثر تكرارًا أو أكثرُ حِدة.

كيف يتم تشخيص أمراض الشرايين التاجية؟

يقوم الطبيب بالتحدث مع المريض عند ظهور أعراض تُشير إلى الإصابة بأمراض الشرايين التاجية كما يقوم بمراجعة سجله الطبي وعوامل الخطورة فيه بالإضافة إلى فحصه الكامل، وقد يتطلب ذلك إجراء اختبار الدم وتخطيط كهربائية القلب واختبارات إجهاد القلب وقسطرة أوعية القلب والتصوير بالأشعة المقطعية للأوعية التاجية، فجميعها تُساعد في تحديد حِدة المرض وتأثيره على القلب واختيار الأسلوب العلاجي الأنسب لحالة المريض.

من هم الأفراد الأكثر عرضة للإصابة بأمراض الشرايين التاجية؟

تُعزى وفاة فرد واحد من مجموع خمسة في دولة الامارات إلى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بينما يُظهر فرد واحد من بين أربعة أفراد عوامل خطر الإصابة بها ولكنها عوامل قابلة للتغيير كارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول والتدخين والعادات الغذائية غير الصحية. وبالإضافة إلى ذلك، لا يلتزم 81 بالمائة من الإماراتيين بممارسة التمارين الرياضية بالقدر الكافي الذي يعزز من الصحة العامة. وتُعتبر أمراض القلب والأوعية الدموية مشكلة شائعة في جميع أنحاء العالم، غير أنه من السهل تفاديها بإجراء تغييرات في نمط الحياة.

ما هي عوامل خطر الإصابة بأمراض الشرايين التاجية؟

هُناك العديد من العوامل غير القابلة للتغيير والتي تُعرض من تظهر فيهم لخطر الإصابة بأمراض الشرايين التاجية، ولا يُمكن للإنسان السيطرة عليها، إنما في مقدوره أن يتلافى عوامل خطر الإصابة بأمراض الشرايين التاجية القابلة للتغيير والتي كُلما ازدادت ارتفع معها خطر الإصابة بأمراض القلب. ويمكن للطبيب مساعدة المريض على فهم عوامل الخطر المُتعلقة بحالته وما يمكن فعله للحد منها.

تشمل عوامل الخطر غير القابلة للتغيير ما يلي

  • نوع جنس الفرد: يفوق احتمال إصابة الرجال بنوبة قلبية احتماليتها لدى النساء، كما يُصاب الرجال بأزمات قلبية في مراحل مُبكرة من حياتهم مقارنة بالنساء. ولكن تتساوى درجة الخطر بين الجنسين عند بلوغ سن ال 70 عامًا فما فوق.
  • العمر: تتضاعف احتمالية الإصابة بأمراض الشرايين التاجية بتقدم العمر وخاصة بعد سن ال  65 عامًا.
  • التاريخ العائلي: يزداد خطر الإصابة بأمراض القلب إذا كان والديّ المريض قد أصيبا بها خاصة قبل بلوغِهم سن ال 50 عامًا. لِذا على المريض أن يستفسر من الطبيب عن الوقت الأنسب للبدء بإجراء الفحوصات الوقائية الخاصة بأمراض القلب حتى يتم الكشف عنها ومعالجتها في مراحلها المُبكرة.

تشمل عوامل الخطر القابلة للتغيير ما يلي:

  • التدخين أو استنشاق دُخان السجائر والتبغ
  • ارتفاع مستويات الكوليسترول والدهون الثُلاثية في الدم ويمكن الاستفسار من الطبيب عن المُستوى المفروض بلوغه لكلٍ منهما
  • ارتفاع ضغط الدم
  • مرض السُكري وعدم القُدرة عن ضبط مُستواه
  • الكسل والخمول
  • السمنة عند وقوع مؤشر كتلة الجسم بين ال 25-29 ، أو البدانة عند تجاوز مؤشر كتلة الجسم ال 30 . فمن المهم الحفاظ على توزيع  الوزن في الجسم بشكل صحيح، إذ يزداد خطر الإصابة بأمراض القلب إذا تخطى مُحيط الخصر الواقع مُباشرة فوق السرة 88 سم عند المرأة و 101 سم عند الرجل.
  • التوتر أو الغضب الذي لا يُمكن السيطرة عليه
  • اتباع نظام غذائي غني بالدهون المشبعة والكوليسترول
  • الإفراط في المشروبات الكحولية​

ما هي الأساليب العلاجية المتاحة لمرضى الشرايين التاجية؟

يقوم الطبيب بتحديد الخطة العلاجية الأنسب حسب حالة المريض، ويُساعد اتباع تلك الخطة على الحد من خطر الإصابة بالنوبة القلبية أو السكتة الدماغية.

الحد من عوامل خطر الإصابة بأمراض الشرايين التاجية

يعتبر الحد من عوامل خطر الإصابة بالمرض أول خطوات المُعالجة والتي تنطوي على إحداث تغيير في نمط الحياة، وذلك من خلال:

  • عدم التدخين إذ ينبغي الإقلاع عن تدخين السجائر أو استهلاك التبغ. ويمكن استشارة الطبيب حول طرق الإقلاع بما في ذلك أخذ الأدوية.
  • إدارة المشاكل الصحية كارتفاع نسبة الكوليسترول وضغط الدم ونسبة السُكر في الدم.
  • اتباع نظام غذائي صحّي حيث يُمكن للطبيب أو أخصائي التغذية المسجل المساعدة في إجراء التغييرات الغذائية الصحيحة للحد من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • التقليل من المشروبات الكحولية
  • زيادة مستوى النشاط إذ تُساعد التمارين الرياضية على إنقاص الوزن وتحسين الحالة البدنية والحد من التوتر والإجهاد النفسي. وعادة ما يتم التقليل من خطر الإصابة بالنوبة القلبية عبر المشي لما يُقارب ال 30 دقيقة بوتيرة 5 مرات في الأسبوع، أو مشي عشرة آلاف خطوة في اليوم، على ألا ينسى المريض استشارة الطبيب قبل البدء في أي برنامج رياضي.

الأدوية

قد يُوصي الطبيب بأخذ أدوية مُعينة كجُزء من الخطة العلاجية لأمراض الشرايين التاجية، ومنها أدوية خفض مُستوى الكوليسترول وضغط الدم أو أية حالات مرضية أخرى. وعلى المريض أن يستشير الطبيب إذا كانت لديه أية استفسارات عما ينبغي عليه أخذه من الأدوية أو كيفية تعاطيها، إذ إن من المهم أخذها طبقًا لتعليمات الوصفة الطبية.

الإجراءات الطبية التدخلية

لا تُعد هذه الإجراءات عمليات جراحية، إذ أن طبيب القلب وليس الجراح من يقوم بإجرائها بهدف التقليل من تراكُم الرواسب الدهنية في الشرايين ومنع انسدادها. ويشيع من الإجراءات التدخلية بالون توسيع أوعية القلب وتركيب الدعامة. وينطوي هذا النوع من الإجراءات على إِدخال أنبوب طويل رفيع، يُعرف ب "أنبوب القسطرة"، في إحدى الأوعية الدموية من خلال شق صغير وتوجيه أنبوب القسطرة نحو منطقة الانسداد في الشريان لإزالة الرواسب الدهنية المتراكمة. ويقوم الطبيب بتزويد المريض بالمعلومات حول أية إجراءات تدخلية إضافية قد تلزم في إطار الخطة العلاجية.

جراحة مجازة الشريان التاجي

عند انسداد الشرايين التاجية بشكل تام يلجُأ الأطباء إلى إجراء مجازة الشريان التاجي، وذلك لتكوين ممر جديد يتدفق الدم عبره إلى القلب بصورة طبيعية. وفي مُعظم الأحيان يقوم الجراح بنزع أوعية دموية من صدر أو ذراع أو ساق المريض ويستخدمها لإحداث الممر الذي يصل عبره الدم الغني بالأوكسجين إلى القلب. ويقوم الطبيب بتزويد المريض بأية معلوماتٍ إضافية مُتعلقة بجراحة مجازة الشريان التاجي .

الخيارات العلاجية الأخرى المتاحة

في حال عدم نجاح الوسائل العلاجية التقليدية آنفة الذكر، قد ينصح الطبيب باللجوء إلى خيارات علاجية أخرى، منها:

  • تعزيز مُعاكسة النبضان الخارجي يتم استعمال أحزمة قابلة للنفخ كالتي تُستعمل لقياس ضغط الدم للضغط على الأوعية الدموية في الأطراف السُفلية مما يعزز اندفاع الدم نحو القلب، وذلك من خلال تكوين مجازات طبيعية حول الشرايين التاجية المسدودة. ويُطلق على هذه المجازات بالأفرُع وهي مؤلفة من تفرُعات صغيرة عن الأوعية الدموية. يتم اللجوء إلى العلاج بهذه التقنية للمرضى المُصابين بذبحة صدرية مُستقرة مُزمنة لأنهم غير مؤهلين للخضوع لإجراء تدخلي أو لجراحة مجازة الشريان التاجي، وكذلك لا ينفع معهم العلاج بالأدوية.​

ملاحظة هامّة: تزيد هذه الإجراءات من تدفق الدم إلى القلب، إلا أنها لا تشفي من أمراض الشرايين التاجية، وعليه من الضروري للمريض الالتزام باتباع جميع مراحل وخطوات الخطة العلاجية لتجنُب تفاقم المرض.

رِعايَةُ طبية لمتابعة حالة المريض

من الضروري للمريض مراجعة طبيب القلب بشكل منتظم، إضافةً لإجراء أية فحوصات ضرورية. وتُتيح هذه الرِعايَةُ للطبيب فرصة التعرف على مدى فعالية الخطة العلاجية وضرورة إحداث أي تعديلات تقتضيها الحاجة.