الإجراءات والعلاجات

جراحة توسيع مجرى الدمع عبر الأنف وادخال الانبوب

وثيقة معلومات للمرضى الذين يخضعون لجراحة توسيع مجرى الدمع.

ويشمل هذا الإجراءات التالية:

  • جراحة توسيع مجرى الدمع من خارج الأنف
  • جراحة توسيع مجرى الدمع من داخل الأنف
  • ادخال أنبوب ليستر جونز

التعليمات

هذه وثيقة موافقة مطلعة تم إعدادها لمساعدتك لفهم الإجراءات المذكورة أعلاه ومخاطرها. ومن المهم أن تقرأ هذه المعلومات

بعناية وبشكل كامل.

القسم أ يقدم لمحة مختصرة عن الإجراءات. القسم ب يلخص المخاطر المرتبطة بجراحة توسيع مجرى الدمع قبل وبعد تقديم الرعاية. يتم تحديد الخطة الجراحية بشكل فردي لكل مريض ويناقش الطبيب معك احتياجاتك الخاصة الفردية.

القسم أ

جراحة توسيع مجرى الدمع عبر الأنف هو إجراء مجرى جانبي عند انسداد نظام تصريف الدمع. ومن الممكن أن يساعد

ادخال الانبوب الدمعي (دعامة) في التغلب على الانسداد الجزئي للقناة الدمعية الأنفية. يتم التوصية بإدخال أنبوب ليستر جونز

‏عندما تفشل كافة الإجراءات الأخرى.

تصريف الدموع

مع كل رمشة عين، تقوم الجفون بنشر الدموع بالتساوي عبر العين للحفاظ على رطوبتها؛ ث يتم ثم ضخ الدموع المتبقية إلى الأنف من خلال نظام تصريف الدموع. إذا تم انسداد قناة الدمع هذه، تنسكب الدموع من الجفون على الخدود. وقد تتسبب الدموع الراكدة بالإصابة بالعدوى المتكررة

علامات انسداد قناة الدمع

غزارة الدموع أكثر عرض شائع ويحدث أحيانا التهاب الملتحمة المتكرر أو ورم مؤلم في الجهة الداخلية للجفن. يساعد

التاريخ المرضي والفحص الجيد في استخلاص الأسباب الأخرى لدموع العين. كما يحدد مكان وشدة الانسداد من خلال

تمرير مسبار دقيق في نظام مجرى الدموع. يتم القيام بهذا الإجراء في العيادة. ويتم استخدام قطرات مخدرة بحيث لا تتسبب

بأي إزعاج. أحيانا، يطلب إجراء بعض فحوصات التصوير الإضافية.

التشريح

يبدأ تصريف الدموع في فتحتين صغيرتين تدعى المجاري الدمعية وتقع في ‏الجهة الداخلية للجفذين العلوي والسفلي. المجاري الدمعية مرتبطة بكيس الدمع دعما‎ من خلال أنابيب دقيقة جدا تسمى قنوات دمعية. يقع الكيس الدمعي في الزاوية ‎الداخلية للعين بعد الأنف. تقوم قناة عظمية تدعى القناة الأنفية الدمعية بتصريف الدموع من الكيس في التجويف الأنفي.

خيارات العلاج

عندما يتم استبعاد الأسباب الشائعة للعين الدامعة ويتم تأكيد انسداد قناة الدمع، يقوم الجراح بمناقشة الخيارات المختلفة. واستنادا إلى حدة ومنطقة الانسداد وتشريح الأنف، بالإمكان إما القيام بإجراء الجراحة من داخل الأنف باستخدام المنظار (جراحة توسيع مجرى الدمع من داخل الأنف( أو من خلال شق صغير بالجلد )جراحة توسيع مجرى الدمع من خارج الأنف. يتم إجراء تصريف دمعي جديد بتحويل الانسداد الذي يفتح مباشرة للأنف. ويتم إدخال شبكة سيليكون دقيقة مؤقتا في تصريف الدفع الجديد (لمدة 8 12 أسبوع) للحفاظ عليها مفتوحة أثناء علمية التعافي.

  • ‎يتم إجراء جراحة توسيع مجرى الدمع عبر الأنف تحت التخدير العام وبالإمكان أيضا القيام بها تحت التخدير الموضعي مع مسكن ألم للمرضى غير المهينين للتخدير العام. يعود معظم المرضى لمنازلهم في اليوم نفسه وينصحوا باستخدام قطرات مضاد حيوي ومراهم لمدة أسبوع بعد الجراحة.
  • ‎‏يتم إجراء ادخال الانبوب الدمعي للقنوات الدمعية الضيقة تحت التخدير العام وتترك الدعامات في موضعها لمدة‎ ٥ ‏أسبوع.‎
  • ‎أنابيب ليستر جونز هي أنابيب زجاجية خاصة توضع بشكل دائم في الزاوية الداخلية للعين عندما لا يمكن التغلب على الانسداد بأية وسيلة أخرى.

‏القسم ب

‏المخاطر والمضاعفات

  • ‎النزيف - يعاني معظم المرضى من نزيف بسيط من الأنف في الأيام القليلة الأولى بعد الجراحة. عندما يوجد أكثر من قطرة من النزيف، ينصح بالميل للأمام ومسك فتحات الأنف، يتوقف النزيف عند معظم المرضى تقريبا. في حالات نادرة جدا من النزيف الحاد المستمر، يرجى مراجعة أقرب قسم طوارئ.
  • ‎كدمات وانتفاخ - يتوقع حدوث بعض الكدمات والانتفاخات البسيطة من جهة الأنف (توسيع مجرى الدمع من خارج الأنف) التي تتلاشى في غضون أسبوعين.
  • ندب - ندب جلدية للمرضى الذي يخضعون لجراحة توسيع مجرى الدمع من خارج الأنف عادة ما تزول خلال ستة أشهر.
  • ألم مزمن - قد يحدث ألم مزمن بشكل متكرر بعد الجراحة.
  • العدوى - العدوى نادرة جدا بعد الجراحة. إذا حدث أي عدوي، قد تتطلب علاج إضافي بما فيه المضادات الحيوية،
  • جراحة إضافية - تحدث أعراض العين الدامعة لعدة أسباب وأحيانا لا يتم معالجة الأعراض بشكل تام بعد الجراحة، لدى بعض المرضي، قد يوصي الطبيب بإجراء جراحة إضافية.

‏ما هي التحضيرات للجراحة؟

  • ‎لا تتناول ايبوبروفين أو حبوب مضادة للالتهاب غير الستيرويدية الأخرى لمدة أسبوعين قبل العملية. هذه الأدوية تؤدي إلى تميع الدم وتتداخل مع التخثر الطبيعي للدم وتزيد من مخاطر النزيف والكدمات وبدلا من ذلك استخدم الأدوية التي تحتوي على البارستيمول. إذا كنت تتناول أية أدوية أخرى لمعالجة الدورة الدموية أو تمييع الدم (على سبيل المثال: اسبرين ورفارين وكلوبيدوجرال وبلافيكس، يرجى إبلاغ الجراح.
  • توقف عن التدخين لمدة أسبوعين قبل الجراحة وبعدها. التدخين يؤدي إلى انقباض الأوعية الدموية الدقيقة ويؤخر عملية الشفاء.
  • أشرب الكثير من الماء للمساعدة في التخلص من السموم من جسمك.
  • توقف عن تناول كافة العلاجات العشبية لمدة أسبوعين قبل الجراحة.
  • الاستمرار في أي وصفة طبية أخرى كما كنت سابقا.
  • ترتيب مع شخص يأخذك للمنزل ولمساعدتك لمدة 24 ساعة بعد الجراحة.

‏ما يجب أن أتوقع بعد الجراحة؟

‏يعرد معظم المرضى إلى المنزل في نفس اليوم. في كثير من الأحيان يتم وضع ضمادات العينين لليلة واحدة. قد يحدث نزيف بسيط خلال ال 48 ساعة الأولى. اطلب من شخص ما أن يعود بك إلى المنزل بعد الجراحة وأن يساعدك في المنزل لمدة يوم ‏أو يومين. اتبع نظام غذائي متوازن. قد تؤدي قلة النشاط إلى الإصابة بالإمساك، لذلك يفضل إضافة الفاكهة الطازجة إلى ‏نظامك الغذائي وتأكد من زيادة كمية السوائل

العناية بالجروح

يتم وضع ضمادة صغيرة في مقدمة فتحة الأنف لليلة واحدة حيث قد يعاني بعض المرضى من نزيف بسيط من الأنف بعد الجراحة. إذا أجريت جراحة توسيع مجرى الدمع من خارج الأنف، قد يتم وضع ضمادات صغيرة على الجلد. يتم إزالة التضميد في اليوم التالي. نظف منطقة الجرح يوميا بمناديل معقمة وماء دافئ . واستخدام قطرة ومرهم حسب الوصف. وقد يتم وصف بخاخ للأنف عند الضرورة. يتم إدخال أنبوب سيليكون خاص في قناة الدمع أثناء الجراحة. وقد تشاهد طرف الأنبوب بجانب الزاوية الداخلية للعين وأحيانا تشعر بالأنبوب يتحرك داخل الأنف: يتوقع القيام بذلك ولا يوجد شيء يثير القلق.

إذا يتم إدخال أنابيب ليسر جونز رأنابيب زجاجية دائمة)، يكون أعلى الأنبوب مرئي في الزاوية الداخلية للعين وأحيانا قد تشعر بحركة الهواء في هذه الأنابيب.

الانتفاخ والكدمات

يصاب جانب من الأنف والعينين بالانتفاخات والكدمات (جراحة توسيع مجرى الدمع من خارج الأنف، وتكون الدموع دامية وتكون العيون حمراء أكثر من المعتاد. حافظ على رأسك مرتفعا لمدة يوم أو يومين بعد الجراحة واستخدم ضمادات بادرة أو أكياس الثلج الصغيرة للمساعدة في تقليل الانتفاخ. ضع هذه الأشياء بقطعة قماش رقيقة ونظيفة حتى لا تؤذي الجلد. وبالإمكان كذلك استخدام أقنعة جل مبرد من الصيدلية. استخدم هذه لمدة 20 دقيقة في الساعة لمدة 3 أيام (رساعات الاستيقاظ). تحدث الانتفاخات والكدمات على الأغلب في أول يومين أو ثلاثة وتتلاشى خلال عشرة إلى خمسة عشر يوم ويختلف ذلك من شخص إلى آخر.

النزيف

قد يحدث نزيف بسيط من الأنف لمدة 48 ساعة بعد الجراحة. في حالات نادرة، إذا كان النزيف حاد ومستمر، يرجى مراجعة أقرب قسم للطوارئ.

عدم الراحة

قد تشعر العينين بالضيق والتقرح والترمل لبضعة أيام. وقد تعاني من إفراط الدمع وحساسية من الأضواء اللامعة أو تغيرات مؤقتة في البصر مثل ضبابية البصر.

الألم

قد تعاني من الألم لغاية 24 ساعة بعد الجراحة. يجب أن يتلاشى هذا بمسكنات الألم البسيطة مثل البراستيمول. سيقوم طبيبك بوصف مسكنات ألم أقوى عند الحاجة. إذا تعاني من ألم شديد متواصل لا يستجيب للأدوية، يرجى الاتصال بالعيادة أو مراجعة قسم الطوارئ إذا لزم الأمر

الاستحمام

بالإمكان الاستحمام بعد يوم من الجراحة.

الصلاة

بالإمكان الصلاة بالجلوس على الكرسي وتجنب الركوع والسجود لمدة أسبوع واحد.

النوم

النوم والرأس على وسادتين على الأقل لمدة أسبوع واحد

العمل

تتحسن الحالة الصحية للعودة للعمل بعد بضعة أيام (تعتمد على الإجراء الفردي).

النشاطات والرياضة

ينصح بالنشاطات الرياضية الخفيفة مثل المشي من اليوم الأول للمساعدة في التعافي وتجنب تجلطات الدم. مع الوضع بالاعتبار بأن كل شخص يتعافى بدرجة مختلفة، بالإمكان لعب الجولف بعد 10 أيام والذهاب للصالة الرياضية بعد أسبوعين والتنس والسباحة بعد 3 أسابيع.

العدسات اللاصقة

بالإمكان ارتداء العدسات اللاصقة بعد 3 أسابيع بعد الجراحة (أو عند الشعور بالراحة)

إزالة الغز

سيتم إزالة الغرز من 7 إلى 10 أيام بعد الجراحة (جراحة توسيع مجرى الدمع من خارج الأنف).

إزالة أنابيب توسيع مجرى الدمع

يتم إزالة هذه الأنابيب بعد ‎١2-8‏ أسبوع من الجراحة استنادا على نوع وتعقيد الإجراء. ويتم ذلك في العيادة بعد استخدام بخاخ كمخدر موضعي في الأنف.

المكياج

بالإمكان استخدام مستحضرات التجميل بعد إزالة الغرز (عادة 7 أيام بعد الجراحة)

القيادة

لا تقود السيارة أثناء فترة تناول أدوية مسكنة للألام الشديدة (الأدوية المخدرة أو استخدام مرهم للعيون. بإمكان معظم المرضى البدء بالقيادة خلال ثلاثة أو خمسة أيام بعد الجراحة ولكن تبقى أنت أفضل شخص لتقدير متى بإمكانك العودة للقيادة بشكل آمن.

التدخين والمكملات الغذائية

لا تدخن حيث أن التدخين يعمل على تأخير التعافي ويزيد مخاطر حدوث المضاعفات. بالإمكان تناول المكملات الغذائية مثل الفيتامينات والثوم وجينسينغ بعد يوم واحد من الجراحة.

التعافي

على الرغم من أنك يجب أن تتبع بالإجراءات، خطط للتخفيف منها في الأسبوع الأول بعد الجراحة. يجب أن تكون قادرا على القراءة ومشاهدة التلفزيون من اليوم التالي للجراحة، على الرغم من أن الرؤية قد تكون غير واضحة بسبب المرهم. يجب أن تتلاشى معظم أعراض الجراحة في غضون ثلاثة أسابيع (رحسب الإجراء(.

حقوق الطبع والنشر 2023 كليفلاند كلينك أبوظبي. الحقوق محفوظة.

هذه المعلومات مقدمة من كليفلاند كلينك أبوظبي، التابعة لمبادلة للرعاية الصحية، ولا يُقصد منها أن تحل محل المشورة الطبية المقدمة من طبيبك أو مقدم الرعاية الصحية. يرجى استشارة مقدم الرعاية الصحية الخاص بك للحصول على المشورة بشأن أي حالة طبية خاصة.

نحن هنا لمساعدتك على إدارة خدماتك الصحية بكل سهولة

800 8 2223 طلب موعد معاينة طبية
CCAD

أطباؤنا

تعرف على جميع أطبائنا في مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي

اطلع على جميع الأطباء
CCAD

قصص المرضى

استمع إلى قصص مرضانا الملهمة

اعرف المزيد
CCAD

شركاء التأمين

يتعاون كليفلاند كلينك أبوظبي مع مجموعة واسعة من شركات التأمين الصحي

اعرف المزيد