الأخبار 11 نوفمبر 2021 العودة إلى الأخبار

نوبة قلبية "تحذيزية" تحفّز علي على خسارة 34 كيلوغراماً

بدعم من فريق عيادة القلب والأوعية الدموية في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، يثبت علي أن "لا شيء مستحيل"

نوبة قلبية "تحذيرية" وجراحة قلب مفتوح في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، جزء من مبادلة للرعاية الصحية، تعملان معاً على تحفيز علي، أخيراً، على تولي المسؤولية اتجاه صحته.

كان علي محمد، وهو مواطن إماراتي يبلغ من العمر 41 عاماً ويعمل مهندساً في قطاع النفط والغاز، قد عانى مع وزنه لعدة سنوات حتى بلغ في ذروته 180 كيلوجرامًا. ومنذ العام 2011 كان علي يقلل من وزنه بشكل بطيئ ، حتى بدأ باتباع نظام رياضي جديد لتسريع عملية إنقاص الوزن خلال صيف العام 2020. وأثناء تدريباته الروتينية، كان علي يشعر بحرقة في صدره وكان يتعرق بغزارة، وظناً منه أن هذه الأعراض هي بسبب عسر في الهضم، انتظر علي ستة أسابيع قبل مراجعته الطبيب، ومن ثم زيارة مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي".

قال الدكتور هاني صبّور، استشاري أمراض القلب في معهد القلب والأوعية الدموية بمستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي": "عندما شُخّصت حالة محمد للمرة الأولى، تبين أنه يعاني من جميع عوامل الخطر التقليدية للإصابة بأمراض القلب الحادة حيث كان يعاني من السمنة والسكري فضلاً عن كونه مدخناً ولديه تاريخ عائلي قوي من حالات الإصابة بأمراض القلب وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم بين أفراد عائلته. وعندما أجرينا الفحوصات المطلوبة، كانت النتائج صادمة للغاية، حيث اتضح أنه في حاجة ماسة لإجراء عملية جراحة مجازة الشريان التاجي، أما الخبر الجيد والوحيد بالنسبة له أن النوبات القلبية "التحذيرية"، التي عانى منها لم تؤذي عضلة قلبه بعد".

وقدم الفريق الطبي في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" للمريض شرحاً تفصيلياً عن حالته ونتائج الاختبارات والفحوصات التي أجراها، وقدم له النصيحة بإجراء جراحة مجازة الشريان التاجي في أقرب وقت ممكن. واستبعد الفريق الطبي اللجوء إلى الحلول العلاجية الأقل توغلاً جراحياً نتيجة الارتفاع الكبير في مستوى الكوليسترول في دم المريض، ما يعني انسداد الدعامات – في حال وضعها - بسرعة كبيرة – وبالتالي فقد كان الخيار الأنسب هو إجراء عملية قلب مفتوح.

وقال علي: "لقد صُدمت وشعرت بالخوف عندما أخبرني الأطباء بحالتي المرضية، وكنت أسأل نفسي كيف وصلت إلى هذه الحالة في هذا العمر، وما إذا كانت هذه هي آخر أيام حياتي. لطالما حاولت أن أفقد الوزن واتبع نمط حياة أكثر صحة، لكن العديد من الأمور كانت تعيقني عن تحقيق هدفي. وبعد هذا تحدثت إلى زوجتي واتخذت قراراً بإجراء تغييرات جذرية في روتين حياتي والاهتمام بصحتي كأولوية قصوى".

وبعد نجاح الجراحة، تابع فريق الأطباء في عيادة القلب والأوعية الدموية في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" حالة علي لمساعدته على إدارة نظامه الغذائي وممارسة التمارين الرياضية المناسبة والتحكم بمرض السكري وخفض نسبة الكوليسترول في دمه. واستطاع محمد الإقلاع عن التدخين وبدأ في ممارسة الرياضة ثلاث مرات في الأسبوع واتباع نظام غذائي صحي أكثر. وساعدته التغييرات التي أجراها في نمط حياته في خسارة نحو 34 كيلوغراماً منذ إجرائه الجراحة العام الماضي. وبالإضافة إلى فقدان الوزن، نجح الفريق الطبي في المستشفى في خفض مستويات الكوليسترول لدى علي بنسبة تزيد عن 75٪. كما لاحظ المريض تحسناً ملحوظاً في ضغط الدم ومعدل السكر التراكمي (هيموجلوبين السكري) HBA1c - وهو مؤشر رئيسي للتحكم الشامل بنسبة السكر في الدم.

أضاف علي: "ساعدني النظام الغذائي الجديد وبرنامج التمارين الرياضية الذي حدده لي الأطباء على إجراء تحسينات عديدة في حياتي، وأشعر الآن كما لو أنني شخص مختلف. وأود أن أخص بالشكر الدكتور هاني صبور وفريق الرعاية في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" والذين قدموا لي كافة أشكال الدعم والتوجيه. لقد ساعدوني على إدراك أن لا شيء مستحيل مع العزيمة والإصرار. واستطعت الآن تقليل السكر من نظامي الغذائي وأتناول طعاماً صحياً جداً. كما أنني أتبع التمارين الروتينية ثلاث مرات في الأسبوع دون أي انقطاع، وأحاول تشجيع عائلتي على القيام بالشيء ذاته".

وبالنسبة لفريق الرعاية، يشكل التحول الذي حققه علي مثالاً حياً على أهمية التعرف إلى عوامل الخطر وأعراض مشاكل القلب والى مدى الأثر الفعال و القوي الذي يوفره نمط حياة صحي أكثر للقلب.

واختتم الدكتور صبور بالقول: "لقد كان التحول الذي لاحظناه في المريض علي مذهلاً للغاية، فقد شكلت حالته مثالاً للجميع بأن تحكيم العقل يمكنه الانتصار مع وجود الدافع الصحيح والدعم السريري المناسب. ولقد تمكن بالفعل من التغلب على العديد من العقبات لتغيير حياته نحو الأفضل. وربما يكون قراره بالبدء في ممارسة الرياضة إضافة إلى النوبة القلبية "التحذيرية" التي تعرض لها قد أنقذا حياته، ولولا ذلك لكان من الممكن أن تتطور حالته إلى أسوأ من ذلك".

تشجع حملة "أفصح عنها MENtion It!" التي أطلقها المستشفى الرجال على أن يكونوا أكثر انفتاحاً بشأن صحتهم وعدم التردد في مناقشة المشكلات الصحية أو الأعراض التي يعانون منها مع أطبائهم. ولمزيد من المعلومات حول الحملة وأهدافها، يمكن للرجال عبر المنطقة زيارة الرابط MENtionIt.clevelandclinicabudhabi.ae.

لمزيد من المعلومات أو لحجز موعد في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، يرجى الاتصال على الرقم 800 8 CCAD (2223)، أو تفضل بزيارة الموقع الإلكتروني www.clevelandclinicabudhabi.ae أو تنزيل تطبيق الهاتف المحمول الخاص بمستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي".

CCAD
CCAD

هل أنت راضٍ عن مستوى الرعاية المقدمة لك؟

إن كنت تشعر بالرضا عما تلقيته من رعاية في كليفلاند كلينك أبوظبي، فنرجو منك أن تخصص بضع دقائق لتقييم...

قيّم خدماتنا الآن
CCAD
CCAD

حيث للأمل بداية

رعاية شاملة للأورام، بالقرب منك​

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

هل أنت مصاب بالصرع؟

نوفر الرعاية المتخصصة والخدمات المتقدمة للتشخيص والعلاج، ومجموعة واسعة من خدمات الدعم.

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

جراحات القلب المتقدمة على مقربة من مكان إقامتك

لدينا طاقم من جراحي القلب المتمرسين ذوي الخبرة العالمية، والذين يعملون من أجل حصولك على أفضل النتائج...

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

خصص يومًا لصحتك

استثمر في صحتك وعافيتك، واحجز موعد فحص ضمن برنامج الصحة الشاملة

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

قم بإحالة مريض

دعوة للأطباء للشراكة معنا من أجل رعاية مرضاهم

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

تجربة سريرية

المشاركة في الدراسات البحثية المتطورة

اعرف المزيد

دعنا نُساعدك على طلب موعد معاينة طبية

طلب موعد معاينة طبية 800 8 2223