الأخبار 01 نوفمبر 2021 العودة إلى الأخبار

واحد من كل أربعة مصابين بالسكتات الدماغية تحت عمر الـ 45 عاماً حسب ما يسجله مركز علاج السكتة الدماغية المعتمد في أبوظبي

مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" يدقّ ناقوس الخطر بشأن تزايد حالات الإصابة بالسكتة الدماغية بين الأفراد الأصغر سناً

حذّر أطباء مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، جزء من مبادلة للرعاية الصحية، من تزايد أعداد حالات الإصابة بالسكتة الدماغية بين الشباب في الآونة الأخيرة، حيث يسعى أطباء المستشفى في "اليوم العالمي للتوعية بالسكتة الدماغية"، الذي يصادف يوم 29 أكتوبر من كل عام، لدق ناقوس الخطر حول ارتفاع معدل الإصابة بهذه الحالة بين الأشخاص الأصغر سناً، إضافة إلى زيادة الوعي حول العوامل المسببة للإصابة.

وتُعد السكتة الدماغية سبباً رئيساً للإصابة بالإعاقة الدائمة والوفاة في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويشكل ارتفاع معدل تعرض الأفراد الأصغر سناً لمثل هذه الحالات مصدر قلق خاص بالنسبة للأطباء في مستشفى “كليفلاند كلينك أبوظبي”، المركز المعتمد لعلاج السكتات الدماغية في أبوظبي. وفي حين أن معظم السكتات الدماغية في أوروبا تحدث للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً، فإن متوسط عمر مرضى السكتة الدماغية في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" هو 55 عاماً فقط، وتقريباً واحد من كل أربعة (24.2٪) من مرضى السكتة الدماغية الذين تم علاجهم في المستشفى يبلغ من العمر أقل من 45 عاماً، بينما تقل أعمار الغالبية العظمى (62٪) من مرضى السكتة الدماغية في المستشفى عن 60 عاماً.

وقالت الدكتورة فيكتوريا ميفسود، أخصائية الأعصاب، والمدير الطبي لمركز السكتات الدماغية في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي": "يمكن أن تؤثر السكتة الدماغية بشكل سلبي على حياة الفرد وتسرق منه سنوات كان من الممكن أن يعيشها بسعادة واستقلالية وحيوية في أداء الأنشطة والمهام، وفي الحقيقة إنه لمن المؤسف والمحزن رؤية العديد من المرضى في العشرينات أو الثلاثينيات من العمر يدخلون قسم الطوارئ لدينا بأعراض سكتات دماغية، وبكل تأكيد لا ينبغي أن يكون الأمر على هذا النحو - فمعظم السكتات الدماغية يمكن الوقاية منها. وعلى الرغم من التطورات العديدة التي حققناها على صعيد علاج السكتة الدماغية وإدارتها، إلا أن آثارها على المرضى الصغار يمكن أن تبقى معهم لفترات طويلة من حياتهم".

وتشمل العوامل المرتبطة على نحو وثيق بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية ارتفاع ضغط الدم والتدخين، حيث كشفت دراسة استقصائية أجراها مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" في أغسطس 2021 أن 42% من بين المشاركين في الدراسة ممن تتراوح أعمارهم بين 25 و34 عاماً هم من المدخنين، وقال 45٪ من المجيبين إنهم يعانون من ارتفاع ضغط الدم، كما أن 45٪ يعتبرون نمط حياتهم مجهد للغاية – وتعتبر هذه العوامل الثلاثة ذات علاقة قوية بخطر الإصابة بالسكتات الدماغية. بالإضافة إلى ذلك، كان 32٪ من المجيبين يعانون من السمنة المفرطة، كما أن 40٪ لا يمارسون التمارين الرياضية بشكل كافٍ.

وكان أكثر من ثلثي (69.6٪) مرضى السكتة الدماغية الذين تمت معاينتهم في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" من الرجال. فبينما يميل الرجال إلى اتباع نمط حياة أقل صحة مقارنة بالنساء، فإنهم أيضاً قليل ما يحرصون على زيارة مراكز الرعاية الصحية وإجراء الفحوصات اللازمة أو التحدث إلى الطبيب عندما يكون لديهم مخاوف صحية، ما يزيد من احتمالية تعرضهم للسكتات الدماغية.

وأوضحت الدكتورة ميفسود: "إن نتائج هذه الدراسة تنسجم بكل تأكيد مع الحالات التي نستقبلها في مركز علاج السكتة الدماغية، حيث عاين أطباؤنا منذ تدشين برنامج علاج السكتة الدماغية آلاف المرضى، ولكن ما يشكل مصدر القلق الكبير هو حالات الإصابة بين المرضى الأصغر سناً. وبدون اتخاذ إجراءات سريعة نحو تبني أنماط حياة صحية، لا يمكننا توقع انخفاض أعداد الإصابات بالسكتة الدماغية لا سيما بين الشباب، والذين يمكن أن تؤثر إصابتهم بالمرض على نشاطهم وقدرتهم على الحركة والعيش بشكل مستقل".

تحدث أعراض السكتة الدماغية عادةّ بشكل مفاجئ وتشمل ضعف أو خدر أو تنميل في الوجه والذراع و/ أو الساق على جانب واحد من الجسم، والتلعثم في الكلام أو صعوبة الكلام، والصداع المفاجئ الشديد، إضافة إلى فقدان الرؤية من إحدى العينين أو كلتيهما، وفقدان توازن الجسم. ويجب على الأشخاص الذين يشتبهون بتعرضهم أو شخص يعرفونه بأي من هذه الأعراض الاتصال بالرقم 999 وطلب الإسعاف على الفور.

وشدّدت الدكتورة ميفسود على أهمية عامل الوقت في التعامل مع السكتات الدماغية، قائلةً: "السكتة الدماغية هي حالة طبية طارئة، فمنذ لحظة حدوث السكتة الدماغية، يبدأ الدماغ بفقدان نحو 1.9 مليون خلية عصبية كل دقيقة، وتشكل الفترة الزمنية منذ بداية ظهور الأعراض الفترة الأكثر أهمية بالنسبة للمرض ولنا كأطباء كونها تمنحنا المزيد من خيارات العلاج، ما يمكننا من تحقيق نتائج أفضل على صعيد إنقاذ حياة الشخص وقدراته ووظائفه. وكلما طال الوقت الذي يستغرقه المريض للحصول على المساعدة الطبية المناسبة، زادت خطورة الآثار التي يمكن أن ترافقه على المدى الطويل.

ويُعد مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" المركز الرسمي المعتمد لعلاج السكتات الدماغية في إمارة أبوظبي، حيث يتم نقل جميع المرضى المشتبه بإصابتهم بأعراض السكتة الدماغية بشكل مباشر إلى قسم الطوارئ الخاص بالمستشفى. ويضم فريقنا المخصص للتعامل مع حالات السكتة الدماغية مقدمي رعاية من معهد الأعصاب ومعهد التصوير ومعهد الرعاية الحرجة ومعهد القلب والأوعية الدموية في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي". ويقدم الفريق خدمات التشخيص والعلاج السريع لمرضى السكتات الدماغية بالاعتماد على أحدث التجهيزات وأكثرها تطوراً. بالإضافة إلى ذلك، يوفر مقدمو الرعاية خدمات إعادة التأهيل بعد الحالات الصحية الحادة فضلاً عن برامج العلاج البدني والمهني وعلاج صعوبات النطق والكلام خلال رحلة تعافيهم.

يمكن للمرضى مواصلة رحلتهم العلاجية والانتقال إلى إعادة التأهيل بعد الحالات الحادة وإعادة التأهيل الطويل الأجل بفضل الشراكة بين مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" وأمانة للرعاية الصحية، كجزء من شبكة مبادلة للرعاية الصحية. حيث يتم حضور مدير الحالات من أمانة للرعاية الصحية في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" لتقييم احتياجات المريض وتسهيل نقله بسلاسة. وتشمل أعراض السكتة الدماغية الفقدان المفاجئ للتوازن، وارتخاء جانب واحد من الوجه عند محاولة الابتسام، إضافة إلى تلعثم الكلام، وفقدان الرؤية في إحدى العينين أو كلتيهما. ويستخدم مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي مصطلح "BE FAST" والذي يمثل الحروف الأولى من الكلمات الإنجليزية (Balance, Eyes, Face, Arms, Speech, Time) والتي تعتي التوازن، والعينين، والوجه، والذراعين، والكلام، والوقت، وذلك لمساعدة الأشخاص على تحديد علامات وأعراض السكتة الدماغية والتعامل معها في الوقت المناسب.

لمزيد من المعلومات أو لحجز موعد في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، يرجى الاتصال على الرقم 800 8 CCAD (2223)، أو تفضل بزيارة الموقع الإلكتروني www.clevelandclinicabudhabi.ae أو تنزيل تطبيق الهاتف المحمول الخاص بمستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي".

CCAD
CCAD

حيث للأمل بداية

رعاية شاملة للأورام، بالقرب منك​

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

هل أنت مصاب بالصرع؟

نوفر الرعاية المتخصصة والخدمات المتقدمة للتشخيص والعلاج، ومجموعة واسعة من خدمات الدعم.

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

جراحات القلب المتقدمة على مقربة من مكان إقامتك

لدينا طاقم من جراحي القلب المتمرسين ذوي الخبرة العالمية، والذين يعملون من أجل حصولك على أفضل النتائج...

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

خصص يومًا لصحتك

استثمر في صحتك وعافيتك، واحجز موعد فحص ضمن برنامج الصحة الشاملة

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

قم بإحالة مريض

دعوة للأطباء للشراكة معنا من أجل رعاية مرضاهم

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

تجربة سريرية

المشاركة في الدراسات البحثية المتطورة

اعرف المزيد

دعنا نُساعدك على طلب موعد معاينة طبية

طلب موعد معاينة طبية 800 8 2223