الأخبار 28 أكتوبر 2020 العودة إلى الأخبار

نصائح بالانتباه إلى إشارات التحذير من السكتة الدماغية

"كليفلاند كلينك أبوظبي" يحث على التوعية بـ "السكتات الدماغية الطفيفة" في اليوم العالمي للسكتة الدماغية

ينتهز مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، أحد مرافق مبادلة للرعاية الصحية، اليوم العالمي للسكتة الدماغية، الموافق التاسع والعشرين من شهر أكتوبر، لنشر الوعي بعلامات التحذير من السكتة الدماغية التي ينبغي على الجميع أن ينتبهوا إليها كي يكونوا على فهم أفضل بمخاطر الإصابة بها.

النوبات الإقفارية العابرة (TIA)، التي يشار إليها غالبًا باسم "السكتات الدماغية الطفيفة" أو "السكتات الدماغية التحذيرية"؛ هي نَوْبَاتٌ تتشابه أعراضُها مع أعراضَ السكتة الدماغية الكاملة. وتحدث النوبات الإققارية العابرة بسبب انقطاع تدفق الدم إلى جزء من المخ؛ وتشملُ أعراضُها ضعف أو خدر في الوجه أو الذراع أو الساق، في شِقٍّ واحدٍ من البدن، وتشمل كذلك تلعثماً وصعوبة في الكلام. وتظهرُ تلك الأعراضُ فجأةً. أما الأعراضُ الأخرى التي يجب الانتباه إليها فتشمل صداعًا شديدًا مفاجئًا، وفقدان الرؤية، بإحدى العينين أو كلتيهما، وعدم التوازن. وعلى عكس السكتات الدماغية؛ حيث قد تكون هذه الأعراض دائمة، تتلاشى أعراض السكتات الدماغية الطفيفة تمامًا بعد فترة قصيرة، من دون أن تترك ضرراً دائماً.

هذه السكتات الدماغية التحذيرية غالباً ما تتبعها سكتة دماغية دائمة، حيث أنَّ 15٪ من جميع الأشخاص الذين أصيبوا بالسكتة الدماغية كانوا قد تعرضوا لسكتة دماغية طفيفة قبل تعرضهم للسكتة الدماغية الكاملة. وإذا تُركت تلك السكتات الدماغية التحذيرية دون علاج، فإن خطر الإصابة بالسكتة الدماغية الكاملة، في غضون الشهر الأول بعد النوبة الإقفارية العابرة، يكون حوالي 10٪، ويكون الخطر أعلى ما يمكن، في اليومين الأَوَّلَيْنِ من بعد النَّوْبَة. ولهذا، يجب على من يعاني من أيٍّ من تلك السكتات الدماغية زيارة قسم الطوارئ بإحدى المستشفيات على الفور، حتى وإن تلاشت الأعراض عنهم سريعاً.

تقول الدكتورة فيكتوريا ميفسود، أخصائية الأعصاب ومديرة برنامج السكتة الدماغية في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي": "نظرًا لأن الأعراض تتلاشى تمامًا - وأحيانًا ما تتلاشى بسرعة كبيرة – فقد يظن البعض أن تلك الأعراض ليست خطيرة. بل، على العكس من ذلك، هذه الأعراض تكون علامات تحذير مهمة، إذ يمكن أن تكون السكتة الدماغية الطفيفة مؤشرًا قويًا على أن السكتة الدماغية الكاملة الأكثر حدة على وشك الحدوث. إذن العلاج الفوري قد يحول دون الإصابة بسكتة دماغية دائمة. لذا، من الضروري أن ندرك أن السكتة الدماغية الطفيفة قد تكون ظرفاً منبهاً لطلب المشورة الطبية على الفور". 

يستخدم مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، المركز المخصص لتلقي حالات الإصابة بالسكتة الدماغية في مدينة أبوظبي، الرمز “B.E.F.A.S.T”، الذي يعد طريقة جيدة لتذكر الأعراض المفاجئة للسكتة الدماغية، إذ أنه يشير إلى فقدان التحكم بالوجه (Face) وضعف الذراع (Arm)وصعوبة النطق (Speech)ووقت طلب المساعدة (Time). وعلى كل من يشتبه في إصابته، أو إصابة أي أحد غيره بسكتة دماغية، الاتصالُ بالرقم 999 وطلب الإسعاف فوراً.

وعلى الرغم من حقيقة أن ما يصل إلى 80٪ من السكتات الدماغية يمكن الوقاية منها، إلا أن السكتة الدماغية هي سبب رئيسي للوفاة والعجز في جميع أنحاء العالم؛ إذ يعاني واحد من كل أربعة أشخاص من السكتة الدماغية خلال حياته. وفي حين أن المتوسط العالمي لعمر ضحايا السكتة الدماغية يزيد عن 65 عامًا، إلا إن متوسط العمر في دولة الإمارات العربية المتحدة أقل من ذلك السن، والسبب هو انتشار عوامل الخطر مثل السمنة وارتفاع ضغط الدم والسكري انتشاراً واسعاً؛ فنصف مرضى السكتة الدماغية في دولة الإمارات العربية المتحدة لم يتجاوز عمرهم 45 سنة.

وتضيف الدكتورة ميفسود قائلة: "يمكن الوقاية من السكتات الدماغية بتغيير نمط الحياة، وبالإدارة الطبية السليمة للحالات المزمنة. أما السكتة الدماغية الطفيفة، فهي، بشكل أو آخر، بمثابة نداءِ تنبيهٍ، يَسْتَحِثُّ المرضى على أن يعملوا مع طبيبهم لإدارة عوامل الخطر التي تواجههم، ولتحسين صحتهم العامة. فالحيلولة دون حدوث السكتة الدماغية يعني أن المرضى يستطيعون أن يتجنبوا المضاعفات التي قد تغير من حياتهم، وما يؤدي إلى ذلك من أسباب".

أما الأشخاص المعرضون بشكل متزايد لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية، أو الذين عانوا من نوبة إقفارية عابرة، فيحتاجون إلى إدارة دقيقة لعوامل الخطر لديهم، وما يكون وراء ذلك من ظروف أخرى. كذلك يمكنهم أن يغيروا من نمط حياتهم للمساعدة في تقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية، ومن ذلك اتباع نظام غذائي متوازن، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والإقلاع عن التدخين.

يعتمد مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" على خبرائه العاملين في معهد الأعصاب، وقسم الطوارئ، ومعهد التصوير، ومعهد الرعاية الحرجة، ومعهد القلب والأوعية الدموية؛ ويقدم مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" التشخيص والعلاج السريع والحديث للسكتة الدماغية، وكذلك إعادة تأهيل المرضى.

لمعرفة المزيد، أو لحجز موعد في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، يمكن الاتصال على الرقم 2223 8 800، أو زيارة الموقع الإلكتروني ClevelandClinicAbuDhabi.ae، أو تنزيل التطبيق الإلكتروني الخاص بالمستشفى.

CCAD
CCAD

حيث للأمل بداية

رعاية شاملة للأورام، بالقرب منك​

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

هل أنت مصاب بالصرع؟

نوفر الرعاية المتخصصة والخدمات المتقدمة للتشخيص والعلاج، ومجموعة واسعة من خدمات الدعم.

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

جراحات القلب المتقدمة على مقربة من مكان إقامتك

لدينا طاقم من جراحي القلب المتمرسين ذوي الخبرة العالمية، والذين يعملون من أجل حصولك على أفضل النتائج...

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

خصص يومًا لصحتك

استثمر في صحتك وعافيتك، واحجز موعد فحص ضمن برنامج الصحة الشاملة

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

قم بإحالة مريض

دعوة للأطباء للشراكة معنا من أجل رعاية مرضاهم

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

تجربة سريرية

المشاركة في الدراسات البحثية المتطورة

اعرف المزيد

دعنا نُساعدك على طلب موعد معاينة طبية

طلب موعد معاينة طبية 800 8 2223