الأخبار 09 أكتوبر 2019 العودة إلى الأخبار

"كليفلاند كلينك أبوظبي" ينصح الأهل بعدم إهمال مشاكل الرؤية عند الطفل

أطباؤه يؤكدون ضرورة إجراء فحص العيون للأطفال لحماية قدرتهم على الرؤية ومساعدتهم على تحقيق أداء دراسي أفضل

بمناسبة اليوم العالمي للإبصار، ينصح الأطباء الأخصائيون في معهد العيون في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، أحد مرافق الرعاية الصحية عالمية المستوى التابعة لشركة مبادلة للاستثمار، الأهل بالحرص على إجراء فحص العيون لأطفالهم قبل سن الرابعة، مع متابعة إجراء فحوص العين الروتينية خلال مرحلة الطفولة التي يستمر فيها تطور النظام البصري عند الطفل.

وقال د. عارف خان، أخصائي طب العيون عند الأطفال في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي": "يستمر النظام البصري عند الأطفال في التطور حتى سن السابعة أو الثامنة تقريباً، لذا تعد هذه السنوات مرحلة حرجة. ما لا يقل عن 4% من الأطفال لديهم مشكلة رؤية لا يمكن علاجها إلا في مرحلة الطفولة، لذلك فإن اكتشاف هذه المشاكل خلال سنوات الطفل الأولى يكون له تأثير إيجابي هائل على مستقبل الطفل". 

وأضاف د. خان: "مع اقتراب اليوم العالمي للإبصار، من المهم جداً أن يدرك الجميع أهمية وضع الرؤية في قائمة الأولويات. لا ينبغي الافتراض بأن الوقت ما زال مبكراً لإجراء فحص العين للأطفال، بل على الأهل أن يحرصوا على إجراء فحص العيون لأطفالهم بدءاً من سن الرابعة، فهذه هي الطريقة الوحيدة لحمايتهم من مشاكل الرؤية الخطيرة التي لا يمكن علاجها بعد مرحلة الطفولة". 

هذا وتقام احتفالات اليوم العالمي للإبصار هذا العام تحت شعار "الرؤية أولاً" للتأكيد على أهمية الكشف المبكر عن مشاكل الإبصار عند الصغار والتدخل السريع لعلاجها، لأن الإهمال في هذا الشأن يؤثر على جودة حياة الأطفال ويؤدي إلى تراجع أدائهم الدراسي ويمكن أن ينتهي بفقدان الرؤية بشكل كامل.  قد تكون بعض مشاكل العين عند الأطفال سهلة الاكتشاف نسبياً بالنسبة للوالدين، لأنها تظهر بعض الأعراض الواضحة مثل تغير لون العين أو غباشتها أو ظهور البقع فيها، لكن غالبيتها لا يمكن اكتشافها إلا من خلال فحص العين، خاصة إذا كانت تؤثر على عين واحدة فقط. هناك علاقة واضحة بين ضعف الرؤية وضعف الأداء الأكاديمي عند الأطفال. وعلى الرغم من توفر فحص العين للتلاميذ في معظم المدارس في دولة الإمارات، ينصح الأطباء بعدم الانتظار حتى يبدأ الطفل مرحلة المدرسة للتحقق من وجود مشاكل في الرؤية لديه، لأن ذلك قد يعني أحياناً أن الأوان قد فات لعلاج بعض المشكلات.

يوفر معهد العيون في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" خدمات متخصصة لفحص وعلاج الأطفال الذين يعانون من مشاكل الرؤية الأكثر انتشاراً عند الأطفال في دولة الإمارات، مثل كسل العين والحول، حيث يمكن علاج الحالة الأولى دون الحاجة إلى الجراحة فيما قد تتطلب الحالة الثانية التدخل الجراحي، بالإضافة إلى حالات أخرى أكثر خطورة، مثل إعتام عدسة العين والزرق والقرنية المخروطية وضمور الشبكية. وحسب الحالة، تتراوح خيارات العلاج المتوفرة في المستشفى من النظارات أو تغطية العين السليمة بشكل مؤقت إلى الجراحة، حيث أجرى معهد العيون جراحات عينية ناجحة على أطفال لا تتجاوز أعمارهم شهراً واحداً. وقد عالج د. خان مؤخراً طفلاً أحيلت حالته إليه وكان يعاني من صداع متكرر وتراجع في الرؤية، وقد تم تشخيص حالته على أنها مشكلة عصبية. لكن عندما أجري له فحص العيون في "كليفلاند كلينك أبوظبي"، تبين أن الأعراض لديه كانت ناجمة عن حاجته إلى نظارات طبية، وهكذا بعد وصف النظارات الطبية المناسبة له، توقف الصداع وتحسنت الرؤية عند الطفل ولم يعد في خطر التعرض لإعاقة بصرية دائمة.

لحجز موعد في معهد العيون في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، يمكن زيارة الموقع الإلكتروني www.clevelandclinicabudhabi.ae أو الاتصال على الرقم 2223 8 800.

CCAD
CCAD

حيث للأمل بداية

رعاية شاملة للأورام، بالقرب منك​

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

هل أنت مصاب بالصرع؟

نوفر الرعاية المتخصصة والخدمات المتقدمة للتشخيص والعلاج، ومجموعة واسعة من خدمات الدعم.

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

جراحات القلب المتقدمة على مقربة من مكان إقامتك

لدينا طاقم من جراحي القلب المتمرسين ذوي الخبرة العالمية، والذين يعملون من أجل حصولك على أفضل النتائج...

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

خصص يومًا لصحتك

استثمر في صحتك وعافيتك، واحجز موعد فحص ضمن برنامج الصحة الشاملة

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

قم بإحالة مريض

دعوة للأطباء للشراكة معنا من أجل رعاية مرضاهم

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

تجربة سريرية

المشاركة في الدراسات البحثية المتطورة

اعرف المزيد

دعنا نُساعدك على طلب موعد معاينة طبية

طلب موعد معاينة طبية 800 8 2223