الأخبار 18 أبريل 2021 العودة إلى الأخبار

استخدام بخار الماء في علاج البروستاتا المتضخمة يظهر بوادر نجاحه في دولة الإمارات العربية المتحدة

علاج سريع لمدة ثلاث دقائق بمستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" للمرضى من كبار السن والمعرّضين لمخاطر صحية عالية

يقدم مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، جزء من مبادلة للرعاية الصحية، علاجاً جديداً يستخدم طاقة البخار لإزالة الجزء المتضخم من البروستاتا في دقائق قليلة، وهو أحدث علاج مبتكر يتم تقديمه للمرضى الذين يعانون من أعراض احتباس البول وانسداده. وقد شهد مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" اهتماماً متزايداً من المرضى في المنطقة بهذه الطريقة التي تعتمد على علاج تضخم البروستاتا الحميد - وهي حالة مرضية شائعة تسببها الشيخوخة - بأقل درجة من درجات التدخل الجراحي، - وتعرف باسم (Rezūm™) -. والسبب الحقيقي لهذه الحالة غير معروف، ولكن نصف الرجال، بحلول سن الستين، يصابون بتضخم البروستاتا. وتصل هذه النسبة إلى 90 في المائة، مع بلوغهم سن 85.

يُعدّ استخدام البخار علاجاً لأعراض تضخم البروستاتا الحميد مفيداً جداً، لا سيَّما للمرضى كبار السن، والمرضى المعرضين لمخاطر صحية عالية، والمرضى الذين قد تتأثر صحتهم سلباً من الجراحة المفتوحة. ويُفضِّل هذا العلاج أيضاً المرضى الذين يختارون التوقف عن تناول الأدوية التي تعالج تضخم البروستاتا الحميد. وقد نجح فريق طب المسالك البولية، في معهد التخصصات الجراحية الدقيقة بالمستشفى، في علاج أكثر من 12 مريضاً، بهذا العلاج الجديد، ومن المقرر معالجة مزيد من الحالات في الأشهر المقبلة.

الدكتور أيمن موسى، أخصائي مشارك بمعهد التخصصات الجراحية الدقيقة، بمستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"يقول الدكتور أيمن موسى، أخصائي مشارك بمعهد التخصصات الجراحية الدقيقة، بمستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي": "هذا العلاج سريع وفعال، إذ يستخدم قوة الماء لمعالجة مشكلة صحية شائعة جداً، يواجهها كبار السن في جميع أنحاء العالم. وهذا إجراء جراحي بسيط، يستخدم فيه الأطباء مولّد الترددات الإشعاعية، لتسخين كمية محددة من الماء، خارج الجسم، وتحويلها إلى بخار، ثم تُمرَّر هذه الطاقة الحرارية عبر إبرة إلى البروستاتا، لاستهداف الأنسجة المسدودة. وقد يستغرق هذا الأمر ما بين تسع ثوانٍ إلى ثلاث دقائق لاستكمال العلاج، بحسب حجم الجزء المتضخم من البروستاتا".

تُجرى هذه العملية لمرضى العيادات الخارجية، في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، بداية بإعطاء المريض المضادات الحيوية الوريدية، قبل إجراء الجراحة، وتحت تأثير مُسكِّنات الألم، ثم يوجه الأطباء الإبرة عبر منظار، ويحقنون الطاقة الحرارية الناتجة عن بخار الماء، في جرعات محددة، يتحكم فيها الأطباء، في تسع ثوانٍ. 

يقول الدكتور موسى إن هذا العلاج لا يستخدم إلا الماء، ولهذا السبب فهو بديل أكثر أماناً لمعظم المرضى المصابين بتضخم البروستاتا الحميد. وبحسب ما يقول الدكتور موسى: "تحتوي جميع الخلايا في أجسامنا على الماء، لذلك نحن لا نؤذي الخلايا بأي شكل من الأشكال بهذه الطريقة ولا نؤثّر على بقية أعضاء الجسم أثناء العملية. ومن الطرق الأخرى لعلاج تضخم البروستاتا، عمليات جراحية تُجرى بأقل درجة من درجات التدخل الجراحي، تستخدم تياراتٍ عاليةِ الطاقة، وتكنولوجيا الليزر. وعلى الرغم من فاعلية تلك الطرق، إلا أنها ليست دائماً هي الطريق الأنسب للمرضى كبار السن."

ثم يوضح الدكتور موسى أن المرضى [الذين يُعالَجون بتقنية بخار الماء]، دائماً ما يرون النتائج في الأسبوع الأول من العلاج.

"وأما بالنسبة للتضخم البسيط للبروستاتا، فيظهر تحسن الأعراض، في خلال ثلاثة أو أربعة أيام. هذا، وقد شهد جميع مرضانا نتائج إيجابية فيما لايزيد عن شهر من تلقيهم هذا العلاج. كما أن الشعور ببعض الإنزعاج بعد الجراحة، يعد أمراً طبيعياً، ولكن يمكن لمعظم المرضى العودة إلى مهام حياتهم اليومية، وأداء أعمالهم في اليوم التالي." 

هذا، ويحتذي برنامج أمراض المسالك البولية، في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، بنموذج مستشفى "كليفلاند كلينك"، في الولايات المتحدة، في تقديم الرعاية الصحية، ويعمل بصفته مركزاً إقليمياً ودولياً لاستقبال إحالات المسالك البولية المعقدة طبياً. وقد كان مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" أول مرفق طبي في الدولة يجري العمليات الجراحية الروبوتية، والعمليات الجراحية التي تجرى بأقل درجةٍ من درجات التدخل الجراحي، لعلاج المصابين بسرطان البروستاتا، والمصابين بالعديد من أمراض المسالك البولية الأخرى. 

لمعرفة المزيد، أو لحجز موعد في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، يمكنكم الاتصال على الرقم 33 222 800، أو زيارة الموقع الإلكتروني ClevelandClinicAbuDhabi.ae، أو تنزيل التطبيق الإلكتروني الخاص بالمستشفى. 


 

CCAD
CCAD

حيث للأمل بداية

رعاية شاملة للأورام، بالقرب منك​

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

هل أنت مصاب بالصرع؟

نوفر الرعاية المتخصصة والخدمات المتقدمة للتشخيص والعلاج، ومجموعة واسعة من خدمات الدعم.

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

جراحات القلب المتقدمة على مقربة من مكان إقامتك

لدينا طاقم من جراحي القلب المتمرسين ذوي الخبرة العالمية، والذين يعملون من أجل حصولك على أفضل النتائج...

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

خصص يومًا لصحتك

استثمر في صحتك وعافيتك، واحجز موعد فحص ضمن برنامج الصحة الشاملة

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

قم بإحالة مريض

دعوة للأطباء للشراكة معنا من أجل رعاية مرضاهم

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

تجربة سريرية

المشاركة في الدراسات البحثية المتطورة

اعرف المزيد

دعنا نُساعدك على طلب موعد معاينة طبية

طلب موعد معاينة طبية 800 8 2223