الأخبار 03 يناير 2018 العودة إلى الأخبار

أطباء "كليفلاند كلينك أبوظبي" يجرون جراحة استئصال رئة لإنقاذ حياة ممرضة

بهدف علاج عدوى بكتيرية مقاومة للأدوية

تمكن الأطباء في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" من توفير الرعاية الحرجة وإجراء جراحة لاستئصال رئة ممرضة وافدة وإنقاذ حياتها بعد إصابتها بعدوى بكتيرية مقاومة للعديد من الأدوية.

فبعد تشخيص هذا النوع من العدوى البكتيرية لديها، وجدت الممرضة الشابة نفسها دون خيارات، وواجهت العديد من المضاعفات الخطيرة التي تطلبت جملة من الإجراءات والجراحات المتقدمة. فقد تطورت حالتها إلى فشل تنفسي، حيث تضيقت قصبتها الهوائية إلى 3 ميلليمترات رغم وجود دعامة لفتحها. ولذلك تم نقلها إلى مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" لكونه المستشفى الوحيد الذي تتوفر فيه الخبرة متعددة التخصصات اللازمة لإنقاذ حياتها. 

وهناك، قرر الأطباء أنها بحاجة ملحة للجراحة لإعادة فتح الممرات الهوائية واستئصال إحدى رئتيها التي تضررت بفعل العدوى البكتيرية والتي أدت إلى حدوث المضاعفات لديها. 

ومن المعروف أن استئصال الرئة هي جراحة شديدة التعقيد تتطلب جراحين ماهرين وكوادر دعم ذات خبرات عالية لتقديم الرعاية خلال الأيام والأسابيع التي تلي الجراحة، ليستطيع المريض بعد فترة النقاهة الاستمرار بحياته العادية بوجود رئة واحدة فقط. 

وحول تفاصيل هذه الحالة، قال د. علي وهلا، الطبيب الأخصائي في معهد الجهاز التنفسي والرعاية الحرجة: "عندما وصلت المريضة إلينا، كانت تصارع للبقاء على قيد الحياة، وكان علينا التصرف بسرعة لإنقاذها، لذلك أخضعناها لعدد من الإجراءات المعقدة، بما في ذلك تنظير القصبات المتعدد الذي أجري على يد أعضاء فريقنا المتخصص بطب الرئة التدخلي مثل الدكتور متين أوزبيك والدكتور زيد زعمط. لم تكن حالتها تتطلب الأطباء من ذوي المهارات العالية وحسب، بل احتاجت إلى أطباء تخدير متخصصين بالحالات التنفسية والرعاية المركزة للاعتناء بها قبل العلاج وبعده، ومن حسن الحظ أن لدينا أطباء تخدير قديرين مثل الدكتور أنطوني كارترايت والدكتور جون دويل والدكتور أنطونيو راميريز. لقد كنا في سباق مع الزمن، فكل واحدة من المضاعفات لدى المريضة كانت كافية لتهدد حياتها بالخطر."

كما أضاف د. وهلا: “عملنا أولاً على فتح ممر الهواء كأولوية قصوى باستخدام المنظار الرئوي الصلب. ليتضح بعدها ضرورة استئصال إحدى الرئتين. حيث اضررنا لإزالة الدعامة المتواجدة في قصبتها الهوائية أولا والتي كانت السبب الكامن وراء المضاعفات."

وهكذا استأصل الجراحون في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" برئاسة الدكتور رضا سويلاماس رئة المريضة لمنع انتشار العدوى، واستمرت مراحل العلاج والمتابعة في المستشفى إلى أن تعافت المريضة بشكل جيد واستطاعت حتى العودة إلى العمل. 

وأكد د. وهلا أن المريضة تتمتع بحالة صحية جيدة، وأضاف: "عندما جاءت إلينا كانت حالتها حرجة، ومن المؤكد أننا نشعر بسعادة وراحة ونحن نراها تعود من جديد إلى حياتها الطبيعية وعملها". 

من جانبه لفت د. جيفري تشابمان، رئيس معهد الجهاز التنفسي والرعاية الحرجة في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، إلى أن نموذج الرعاية متعدد التخصصات الذي يطبقه المستشفى ساهم بشكل كبير في نجاح العلاج الذي تلقته المريضة، وقال: "أنا فخور جداً بالدور الذي لعبه المستشفى وكوادره المؤهلة لإنقاذ حياة هذه المريضة. لقد كانت حالة معقدة احتاجت إلى تدخل عدد من أطبائنا لتوفير الرعاية الطارئة. كما أفتخر بكوادر التمريض والكوادر المساعدة التي قدمت كل الدعم ليتمكن أطباؤنا من إجراء العملية بهذا المستوى الرفيع من الجودة والكفاءة". 

هذا ويوفر معهد الجهاز التنفسي والرعاية الحرجة في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" مجموعة شاملة من خدمات تشخيص الاضطرابات الرئوية والتنفسية وعلاجها، كما طرح العديد من العلاجات المتطورة في منطقة الشرق الأوسط، بما فيها علاجات الحالات المعقدة مثل سرطان الرئة والأمراض المزمنة كالربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن.

CCAD
CCAD

حيث للأمل بداية

رعاية شاملة للأورام، بالقرب منك​

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

هل أنت مصاب بالصرع؟

نوفر الرعاية المتخصصة والخدمات المتقدمة للتشخيص والعلاج، ومجموعة واسعة من خدمات الدعم.

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

جراحات القلب المتقدمة على مقربة من مكان إقامتك

لدينا طاقم من جراحي القلب المتمرسين ذوي الخبرة العالمية، والذين يعملون من أجل حصولك على أفضل النتائج...

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

خصص يومًا لصحتك

استثمر في صحتك وعافيتك، واحجز موعد فحص ضمن برنامج الصحة الشاملة

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

قم بإحالة مريض

دعوة للأطباء للشراكة معنا من أجل رعاية مرضاهم

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

تجربة سريرية

المشاركة في الدراسات البحثية المتطورة

اعرف المزيد

دعنا نُساعدك على طلب موعد معاينة طبية

طلب موعد معاينة طبية 800 8 2223