الأخبار 14 سبتمبر 2020 العودة إلى الأخبار

أمراض القلب تصيب المرضى في المنطقة بعمر أصغر بعشر سنوات مقارنة بدول الغرب

بمناسبة اليوم العالمي للقلب، "كليفلاند كلينك أبوظبي" يشدد على أهمية الالتزام بالعادات الصحية في عمر مبكر

في إطار حملة التوعية التي يطلقها مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، أحد مرافق الرعاية الصحية عالمية المستوى التابعة لشركة مبادلة للاستثمار، بمناسبة اليوم العالمي للقلب، شدد الأطباء على أهمية الالتزام بالنظام الغذائي المتوازن وممارسة الرياضة والنوم الجيد في سن مبكرة من أجل التمتع بصحة قلب جيدة. 

وتركز الحملة، التي ينظمها المستشفى تحت عنوان "ما الذي يجعل قلبك ينبض؟"، على تشجيع الجمهور على اتخاذ خطوات بسيطة للحفاظ على صحة القلب، وتوفر لهم الكثير من المعلومات حول أمراض القلب والأوعية الدموية وعوامل الخطورة المرتبطة بها وخيارات العلاجات المتوفرة لها ونصائح حول أسلوب الحياة الصحي على الصفحة الإلكترونية الخاصة بها www.heartbeat.clevelandclinicabudhabi.ae

د. فيصل حسن، الاستشاري في معهد القلب والأوعية الدموية وفي هذا السياق، لفت د. فيصل حسن، الاستشاري في معهد القلب والأوعية الدموية والصدرية في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، إلى زيادة انتشار مشاكل القلب المتقدمة والنوبات القلبية لدى فئة الشباب بسبب العادات الحياتية السيئة، وقال: "في هذه المنطقة، نصادف وجود حالات قلبية حادة لدى مرضى في عمر أصغر بعشر سنوات مقارنة بما هو عليه في دول الغرب، ونلاحظ أعداداً متزايدة من المرضى في الثلاثينيات والأربعينيات يعانون من أمراض قلب، وفي بعض الحالات هناك من هم أصغر سناً من ذلك". 

وأكد د. حسن على ضرورة "البدء بالاهتمام بصحة القلب واتخاذ الإجراءات الوقائية، مثل الالتزام بالنظام الغذائي الصحي وممارسة الرياضة في مراحل مبكرة، لأنه عندما يصل الإنسان إلى عمر الأربعينيات أو الخمسينيات، يكون الأوان قد فات أحياناً لإصلاح الكثير من الضرر". كما لفت إلى "الانتشار الواسع للتدخين وسط فئة الشباب. وهذا عامل آخر يسهم في زيادة خطر التعرض لحالات انسداد الشرايين التاجية نتيجة تراكم اللويحات على جدرانها الداخلية مما يعرقل تدفق الدم إلى القلب ويؤدي في النهاية إلى حدوث النوبات القلبية".

وسلط د. حسن الضوء على النوم الجيد الذي غالباً ما يتجاهل الكثيرون دوره في الحفاظ على صحة القلب، وقال: "غالباً ما أرى مراهقين يقضون أوقاتهم في المراكز التجارية حتى وقت متأخر، وهذا يعني أنهم لا يحصلون على القدر المناسب من النوم. من المعروف أن أنماط النوم القليل وغير المنتظم تزيد من خطر أمراض القلب لأنها تعطل العمليات البيولوجية مثل استقلاب الغلوكوز وضغط الدم". 

هذا وتعد أمراض القلب والأوعية الدموية السبب الرئيسي لحالات الوفيات حول العالم وفي دولة الإمارات العربية المتحدة، علماً أنه يمكن السيطرة على كثير من العوامل المسببة لها، مثل ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول والتدخين والسكري والبدانة والنشاط البدي، في مراحل مبكرة من العمر لتخفيف خطر الإصابة بها في مراحل لاحقة. وقد بينت نتائج استبيان أجراه مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" في العام 2019 أن 71 في المائة من المشاركين لديهم عامل خطورة واحد على الأقل للإصابة بأمراض القلب. 

وتفاقمت التحديات المتعلقة بالحفاظ على صحة القلب في العام 2020 بسبب القيود التي فُرضت على الحركة والتغييرات التي طرأت على روتين الحياة اليومية بسبب جائحة كورونا، وقد لجأ الكثيرون، في ظل هذه الظروف، إلى تأجيل فحوصاتهم الدورية ومواعيد المستشفيات في الشهور الأولى من العام. لكن يأمل الأطباء في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" أن تسهم حملة "ما الذي يجعل قلبك ينبض؟" في تشجيع الجميع على زيارة الطبيب لمناقشة مخاوفهم الصحية.

لمزيد من المعلومات، أو لحجز موعد في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، يمكن الاتصال على الرقم 2223 8 800، أو زيارة الموقع الإلكتروني ClevelandClinicAbuDhabi.ae، أو تنزيل التطبيق الإلكتروني الخاص بالمستشفى.

CCAD
CCAD

حيث للأمل بداية

رعاية شاملة للأورام، بالقرب منك​

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

هل أنت مصاب بالصرع؟

نوفر الرعاية المتخصصة والخدمات المتقدمة للتشخيص والعلاج، ومجموعة واسعة من خدمات الدعم.

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

جراحات القلب المتقدمة على مقربة من مكان إقامتك

لدينا طاقم من جراحي القلب المتمرسين ذوي الخبرة العالمية، والذين يعملون من أجل حصولك على أفضل النتائج...

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

خصص يومًا لصحتك

استثمر في صحتك وعافيتك، واحجز موعد فحص ضمن برنامج الصحة الشاملة

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

قم بإحالة مريض

دعوة للأطباء للشراكة معنا من أجل رعاية مرضاهم

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

تجربة سريرية

المشاركة في الدراسات البحثية المتطورة

اعرف المزيد

دعنا نُساعدك على طلب موعد معاينة طبية

طلب موعد معاينة طبية 800 8 2223