الأخبار 25 فبراير 2020 العودة إلى الأخبار

"كليفلاند كلينك أبوظبي" يوفر علاجاً جينياً لإنقاذ الرؤية عند الأطفال

المستشفى الأول والوحيد الذي يوفر هذا العلاج المبتكر في دولة الإمارات

​في إنجاز آخر رائد من نوعه، نجح مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، أحد مرافق الرعاية الصحية عالمية المستوى التابعة لشركة مبادلة للاستثمار، في استخدام علاج جيني جديد لإنقاذ حاسة البصر عند شقيقتين تعانيان من مرض نادر في العيون، لتكونان بذلك من بين أوائل المرضى في العالم الذين يستفيدون من هذا العلاج المصمم لهذا المرض الذي يؤدي إلى فقدان البصر بشكل دائم.  

وقد خضعت المريضتان علياء (13 عاماً) وحصة (11 عاماً) للعلاج الجديد في معهد العيون في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، الذي يعد واحداً من مجموعة مختارة من المستشفيات المؤهلة لإعطائه، وهي المرة الأولى التي يُستخدم فيها هذا العلاج في الدولة. 

وكانت الشقيقتان تعانيان من ضمور الشبكية المرتبط بجين  RPE6، وهو اضطراب جيني يمنع العين من إنتاج بروتين RPE65 اللازم للحفاظ على شبكية العين، ويسبب، في حال عدم علاجه، ضرراً تدريجياً بالرؤية ومن ثم فقدان البصر بشكل دائم. وتحدث هذه الحالة المرضية عندما يرث الطفل نسختين من جين RPE65 من كلا والديه، ويتم تشخيصها بواسطة فحوصات جينية متخصصة. ورغم ندرة الحالة، إلا أنها أكثر انتشاراً في منطقة الخليج بسبب العوامل الجينية الفريدة لدى السكان. 

يعتمد العلاج الجديد على استخدام فيروس معدل لتزويد العين بنسخ سليمة من جين RPE65 وحملها على إنتاج البروتين، وهو بذلك يفيد في الحفاظ على نسيج الشبكية وحتى إصلاح الضرر فيه. 

وحول هذا الإنجاز، قال د. عارف خان، أخصائي طب العيون لدى الأطفال وأحد أفراد الفريق الطبي المعالج لهاتين الحالتين في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي": "تعد هذه الحالة الجينية نادرة جداً، لكنها تؤثر بشكل كبير جداً على حياة المرضى الصغار، وتجعلهم يعانون هم وأسرهم من كابوس الفقدان التدريجي للرؤية، إذ لم يكن هناك علاج متوفر من قبل. أما الآن، فهناك هذا العلاج الجيني الجديد، الذي يعمل من خلال تقديم نسخة طبيعية من الجين المسبب للمرض بدل النسخة التي تعرضت لطفرة جينية أو خلل، ويفيد في إنقاذ بصر المريض". 

يفضّل الخضوع للعلاج الجيني في سن مبكرة بحيث يكون الضرر الذي لحق بالبصر قليلاً أو حتى معدوماً. وكانت وزارة الصحة ووقاية المجتمع في دولة الإمارات قد اعتمدت مؤخراً هذا العلاج بعد إخضاعه للكثير من التجارب السريرية في الولايات المتحدة. ومنذ خضوعهما للعلاج ، أظهرت كل من علياء وحصة تحسناً كبيراً وما زالتا تحت المراقبة الحثيثة من قبل الفريق الطبي في كليفلاند كلينك أبوظبي.

من جهتها، أعربت فاطمة، والدة علياء وحصة عن سعادتها وفخرها لحصول ابنتيها على فرصة الاستفادة من هذا العلاج هنا داخل الدولة، وقالت: "لقد كانت فكرة احتمال تعرضهما لفقدان البصر تخيفني، ولكن بات بإمكانهما الآن التركيز على دراستهما حتى تستطيعان أن تردا الجميل لوطننا الغالي الذي أعطانا الكثير. كل الشكر والامتنان لحكومتنا الرشيدة وللأطباء في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" لما قدموه لأسرتي من اهتمام ومساعدة ودعم".

وقد تعاون مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" مع دائرة الصحة والشركة الموزعة وعدد من شركات التأمين لتوفير العلاج.

لمزيد من المعلومات عن معهد العيون في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، أو لحجز موعد، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني www.clevelandclinicabudhabi.ae، أو الاتصال على الرقم 2223 800.

CCAD
CCAD

حيث للأمل بداية

رعاية شاملة للأورام، بالقرب منك​

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

هل أنت مصاب بالصرع؟

نوفر الرعاية المتخصصة والخدمات المتقدمة للتشخيص والعلاج، ومجموعة واسعة من خدمات الدعم.

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

جراحات القلب المتقدمة على مقربة من مكان إقامتك

لدينا طاقم من جراحي القلب المتمرسين ذوي الخبرة العالمية، والذين يعملون من أجل حصولك على أفضل النتائج...

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

خصص يومًا لصحتك

استثمر في صحتك وعافيتك، واحجز موعد فحص ضمن برنامج الصحة الشاملة

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

قم بإحالة مريض

دعوة للأطباء للشراكة معنا من أجل رعاية مرضاهم

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

تجربة سريرية

المشاركة في الدراسات البحثية المتطورة

اعرف المزيد

دعنا نُساعدك على طلب موعد معاينة طبية

طلب موعد معاينة طبية 800 8 2223