الأخبار 30 ديسمبر 2019 العودة إلى الأخبار

"كليفلاند كلينك أبوظبي" يسهم في دعم زيادة نسبة عمليات زراعة الأعضاء في 2020

المستشفى أجرى 74 عملية زراعة أعضاء منذ أن شهد أول جراحة من هذا النوع في العام 2017

​أكد الأطباء في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، أحد مرافق الرعاية الصحية عالمية المستوى التابعة لشركة مبادلة للاستثمار خلال معرض ومؤتمر الصحّة العربي, أن التغير الإيجابي الواضح في نظرة المجتمع المحلي لعملية التبرع بالأعضاء البشرية سيسهم في زيادة أعداد المرضى الذين يستفيدون من جراحات زراعة الأعضاء في العام 2020. 

وكان من الملاحظ زيادة أعداد الراغبين في التبرع بالأعضاء بعد الوفاة لمساعدة الآخرين الذين يعانون من أمراض خطيرة خلال عام التسامح في 2019. 

وحول ذلك، قال د. بشير سنكري، رئيس معهد التخصصات الجراحية الدقيقة​ في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي": "لقد لمس الجميع التأثير الإيجابي لزراعة الأعضاء على صحة المجتمع، لذلك فقد تغيرت كثيراً المواقف من التبرع بالأعضاء، وقد ساعد حب العطاء في دعم نمو برنامج التبرع بالأعضاء على مستوى الدولة". 

لكن رغم زيادة أعداد المتبرعين المسجلين، ما يزال الطلب على زراعة الأعضاء في أبو ظبي أكثر.  ولذلك، يواصل المستشفى العمل عن كثب مع وزارة الصحة ووقاية المجتمع ودائرة الصحة-أبوظبي لدعم سجل التبرع بالأعضاء البشرية من خلال العمل على تطوير العديد من المبادرات في العام 2020 لتعزيز الوعي بأهمية التبرع بالأعضاء. 

هذا وشهد مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" أول جراحة لزراعة الأعضاء في العام 2017، وأجرى منذ ذلك الوقت 74 جراحة من هذا النوع، تضمنت 39 زراعة كلية و23 زراعة كبد وسبع زراعات قلب وخمس زراعات رئة. وجاءت معظم زراعات الكبد والكلية من متبرعين أحياء، فقد تم خلال العامين الماضيين التبرع ب23 كلية، إلى جانب11 عملية تبرع أخرى، من متبرعين أحياء أقارب، ما أسهم في إنقاذ حياة المرضى دون الحاجة لانتظار فرصة توفر متبرع متوفى. 

كما أسهمت الخبرات الواسعة التي يتمتع بها الفريق الطبي في المستشفى في إتاحة الفرصة لإجراء العديد من عمليات زراعة الأعضاء في أسبوع واحد، مما يؤكد توفر إمكانية استفادة المرضى من هذه العمليات فور توفر المتبرع المناسب.  

وأشار د. سنكري إلى أن زراعة الأعضاء عملية مهمة جداً تتطلب مشاركة عدد كبير من كوادر المستشفى والمستشفيات الأخرى الشريكة في الدولة، بالإضافة إلى السلطات الصحية وخدمات النقل وعدد من اللاعبين المهمين، وأضاف: "أصبحنا الآن قادرين على إجراء عدد من العمليات في أسبوع واحد، واستخدام الأعضاء من متبرع واحد أو أكثر، وهذا يعد مؤشراً إيجابياً على مدى التقدم الذي أحرزه البرنامج في السنوات الأخيرة". 

يُذكَر أن مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" هو المركز الوحيد لزراعة الأعضاء المتعددة في دولة الإمارات العربية المتحدة. وتعمل فرقه، التي تضم منسقين وأخصائيي تغذية وخدمة اجتماعية وأطباء، على تهيئة المرضى بشكل مناسب قبل تسجيلهم في برنامج زراعة الأعضاء. 

لمزيد من المعلومات، أو لحجز موعد في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، يُرجى الاتصال على الرقم (2223) 8 800 أو زيارة الموقع الإلكتروني www.clevelandclinicabudhabi.ae .

CCAD
CCAD

حيث للأمل بداية

رعاية شاملة للأورام، بالقرب منك​

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

هل أنت مصاب بالصرع؟

نوفر الرعاية المتخصصة والخدمات المتقدمة للتشخيص والعلاج، ومجموعة واسعة من خدمات الدعم.

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

جراحات القلب المتقدمة على مقربة من مكان إقامتك

لدينا طاقم من جراحي القلب المتمرسين ذوي الخبرة العالمية، والذين يعملون من أجل حصولك على أفضل النتائج...

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

خصص يومًا لصحتك

استثمر في صحتك وعافيتك، واحجز موعد فحص ضمن برنامج الصحة الشاملة

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

قم بإحالة مريض

دعوة للأطباء للشراكة معنا من أجل رعاية مرضاهم

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

تجربة سريرية

المشاركة في الدراسات البحثية المتطورة

اعرف المزيد

دعنا نُساعدك على طلب موعد معاينة طبية

طلب موعد معاينة طبية 800 8 2223