الأخبار 22 مايو 2018 العودة إلى الأخبار

إماراتية تخضع في "كليفلاند كلينك أبوظبي" لأول جراحة لإصلاح تشوه الصدر المقعر في الدولة

الأطباء أجروا الجراحة بتقنية "نوس" قليلة البضع ​

أجرى الأطباء في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" أول جراحة تشهدها دولة الإمارات لتقويم تشوه في الصدر يُعرف باسم الصدر القمعي، أو الصدر المقعر، لدى مريضة إماراتية تبلغ من العمر 27 عاماً. 

الصدر المقعر هو حالة تشوه خلقي تنجم عن ضغط عظم القص والأضلاع على القلب ما يؤدي إلى تشكيل فجوة عميقة في الصدر، وهي تحدث عند الذكور أكثر من الإناث، وتتفاوت شدتها من تقعر صغير إلى تجويف عميق في الصدر يصبح بارزاً أكثر في سنوات المراهقة. تتضمن أعراض هذه الحالة ضيق في التنفس أثناء ممارسة الرياضة وانخفاض القدرة على التحمل والتعب وألم في الصدر وعدم انتظام ضربات القلب، هذا بالإضافة إلى المشكلات النفسية المتمثلة بتراجع الثقة بالنفس والاكتئاب والإحراج من مظهر الصدر.

وقد نجح الفريق الطبي برئاسة الدكتور رضا سويلاماس ، رئيس قسم الجراحة الصدرية في معهد القلب والأوعية الدموية في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، بإصلاح التشوه لدى المريضة عن طريق جراحة قليلة البضع تعرف باسم جراحة "نوس" التنظيرية بمساعدة الفيديو جرى خلالها إدخال قضيب من التيتانيوم له شكل خاص يناسب حالة التشوه لدفع عظمة القص إلى الخارج.

وتأتي هذه الجراحة المبتكرة لتكون إضافة جديدة إلى سلسلة من العديد من الإجراءات الجديدة المتوفرة الآن في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" الذي يسهم في توفير الرعاية المعقدة داخل الدولة.

وتستغرق هذه الجراحة، التي ابتكرها الدكتور آندرو نوس في الولايات المتحدة الأميركية في العام 1987، ساعتان يتم خلالهما إدخال كاميرا صغيرة في صدر المريض لتساعد في توجيه الجراح وإرشاد حركته. ثم يتم إحداث شقوق صغيرة على جانبي الصدر وإدخال قضيب من التيتانيوم يناسب شكل صدر المريض بين القلب وعظمة القص. يجري تثبيت القضيب على جدار الصدر من الجانبين ويظل في مكانه لنحو سنتين قبل أن يُزال خلال إجراء آخر قليل البضع.

وفي تعليقه على هذه الحالة، قال د. رضا: "بعد نجاحنا بإجراء جراحة "نوس" أصبح المستشفى الآن يوفر جميع أنواع جراحات الصدر، بما في ذلك زراعة الرئة. لقد تمكنا من تحقيق كل هذا في غضون أقل من ثلاثة أعوام، ونحن فخورون جداً بأننا أصبحنا من المراكز الرائدة في مجال جراحة الصدر على مستوى دولة الإمارات والشرق الأوسط. لقد كانت الجراحة ناجحة، إذ غادرت المريضة المستشفى وهي تتعافى الآن. كان المرضى الذين يعانون من تشوه الصدر المقعر يضطرون للسفر إلى خارج دولة الإمارات لإجراء الجراحة، لكنهم لم يعودوا بحاجة لذلك الآن، إذ يمكنهم الحصول على هذه الخدمات هنا في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" وسط الأهل والأصدقاء". 

من جانبها، روت المريضة تجربتها وقالت: "كنت متوترة قليلاً لكوني أول مريضة تُجرى لها هذه الجراحة في دولة الإمارات. تقدمت من قبل بطلب لإجراء الجراحة في الخارج. لكنني أُحلت إلى مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" لإجراء الجراحة بعد انتظار دام أربع سنوات، وكنت على ثقة بأنني في أيد أمينة إذ علمت أن د. رضا لديه خبرة واسعة. أنا سعيدة لأنني اتخذت قراري بعدم السفر إلى الخارج لإجراء الجراحة، فهنا كنت وسط عائلتي وأصدقائي. يعاني شقيقي من المشكلة نفسها، وهو يفكر الآن في إجرائها هنا خلال الصيف". 

يُذكَر أن قسم جراحة الصدر العامة، التابع لمعهد القلب والأوعية الدموية في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، يوفر خدمات التشخيص والعلاج لجميع أمراض الصدر، ويضم فريقاً متعدد التخصصات من الأطباء الأخصائيين في جراحة الصدر وأمراض الرئة والجراحة التنظيرية والتخدير والرعاية المركزة. كما أنه مزود بكل ما يلزم لتقديم الخدمات المبتكرة، مثل الكثير من الجراحات قليلة البضع، للحد من مضاعفات الجراحة التقليدية وتقليص الفترات اللازمة لتعافي المرضى.

CCAD
CCAD

حيث للأمل بداية

رعاية شاملة للأورام، بالقرب منك​

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

هل أنت مصاب بالصرع؟

نوفر الرعاية المتخصصة والخدمات المتقدمة للتشخيص والعلاج، ومجموعة واسعة من خدمات الدعم.

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

جراحات القلب المتقدمة على مقربة من مكان إقامتك

لدينا طاقم من جراحي القلب المتمرسين ذوي الخبرة العالمية، والذين يعملون من أجل حصولك على أفضل النتائج...

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

خصص يومًا لصحتك

استثمر في صحتك وعافيتك، واحجز موعد فحص ضمن برنامج الصحة الشاملة

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

قم بإحالة مريض

دعوة للأطباء للشراكة معنا من أجل رعاية مرضاهم

اعرف المزيد
CCAD
CCAD

تجربة سريرية

المشاركة في الدراسات البحثية المتطورة

اعرف المزيد

دعنا نُساعدك على طلب موعد معاينة طبية

طلب موعد معاينة طبية 800 8 2223